العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

جان عبيد الصحافي والسياسي: وداعاً

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ودع لبنان صباح اليوم النائب جان عبيد بعد اصابته بفيروس كورونا وملازمته المستشفى نحو 15 يوما من تداعيات المرض قبل ان يستسلم امامه.
وُلد جان عبيد في بلدة علما قرب زغرتا في 8 أيار 1939 ونشأ في طرابلس حيث تابع دروسه الابتدائية في مدرسة الفرير والتكميلية في مدرسة الآباء الكرمليين، ثم في ثانوية طرابلس الرسمية. تابع دراسة الحقوق في جامعة القديس يوسف عام 1960 قبل أن ينصرف في السنة نفسها الى العمل في الصحافة. عمل صحافيا في مجلتي “الماغازين” و”الاسبوع العربي” وجريدتي”لسان الحال” و”الاحرار” ونائبا لرئيس التحرير في مجلة “الصياد” وكانت له زاوية اسبوعية بعنوان “حديث الخميس”.

عمله الصحافي جعله يبني صداقات مع قادة سياسيين مصريين وسوريين وفلسطينيين وعراقيين توسعت وتوطدت، فنسج شبكة علاقات مع جمال عبد الناصر وياسر عرفات وصدام حسين وحافظ الأسد ومع مسؤولين في دول خليجية، كما كان صديقا لميشال عفلق وشبلي العيسمي الذي كان نائبا للرئيس السوري في حقبة الستينيات. اعتقل خلال عمله الصحافي ثلاث مرات على خلفية مقالاته السياسية.
قرّر في السبعينيات الدخول في اللعبة السياسية اللبنانية فخاض الانتخابات النيابية، الا ان تمديد مجلس النواب لنفسه بسبب اندلاع الحرب الأهلية فوّت عليه الفرصة. لكنّ عبيد ولج السياسة من باب آخر، فكان مستشارا للرئيس الياس سركيس، ثم موفدا رئاسيا للرئيس امين الجميّل، وشارك في عدد من المؤتمرات الدولية والمفاوضات، وهو شارك في مؤتمر دول عدم الانحياز في نيودلهي عام 1983 كمستشار ومندوب رئاسي ضمن الوفد برئاسة رئيس الجمهورية امين الجميّل. كما شارك في مفاوضات الغاء اتفاق 17 ايار، وفي صياغة بيان الالغاء.

إعلان Zone 4

عُيّن في حزيران 1991 نائبا عن المقعد الماروني في الشوف، الى ان استُحدث في انتخابات 1992 مقعد ماروني في طرابلس وفاز فيه بالتزكية. عام 1993 عيّن وزير دولة في الحكومة الاولى للرئيس رفيق الحريري، وعاد وزيرا للتربية والشباب والرياضة في الحكومة الثالثة عقب فوزه في انتخابات العام 1996، ويسجل له اصدار مناهج تعليمية جديدة وتنظيم الدورة العربية الرياضية عام 1997، واعداده سلسلة رتب ورواتب للمعلمين. إنتخب نائباً عن طرابلس للمرة الثالثة في 27 آب عام 2000 وعُيّن وزيرا للخارجية في 17 نيسان 2003، وتوسعت شبكة علاقاته العربية والدولية. وتطلب منه الامر شهرين فقط من تاريخ تسلمه مهماته، لانجاز التشكيلات الديبلوماسية بعد تعثرها مدة 4 سنوات. ترشح الى الانتخابات النيابية عام 2005، ثم تراجع امام الانقسام السياسي الحاد والذي قسم البلد ما بين قوى 8 اذار وقوى 14 اذار. وفي الانتخابات عام 2009 نال 33 ألف صوت عن مقعد طرابلس الماروني رغم ترشحه مستقلاً، لكنه خسر مقعده الذي استرجعه في انتخابات العام 2018.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.