العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

الترقُّب القلق سمة اللحظة اللبنانية.. و«المستقبل» يلغي احتفال 14 فبراير

تواصل التحضيرات لاستقبال لقاحات «كورونا».. وجعجع: تحالف حزب الله ـ «التيار» أقحم لبنان في أتون جهنم

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الترقب سمة اللحظة اللبنانية في هذه المرحلة، من أزمة الحكم المفتوحة على الغارب، وترقب المفاوضات الاميركية ـ الايرانية ومدى انعكاسها على المبادرة الفرنسية المتابعة عربيا، وبالتالي ترقب نتائج جولة الرئيس المكلف سعد الحريري الاقليمية ومحطتها النهائية باريس حيث هو الآن، وبالتالي ترقب «عاصفة الرعد» التي هي عنوان المناورة العسكرية الاسرائيلية الجاري التحضير لها على حدود لبنان الجنوبية، كما أعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي، الذي قال انها لتعزيز الجهوزية لسيناريو ايام قتالية على الحدود مع لبنان. وارفق هذا الاعلان بخريطة لضاحية بيروت الجنوبية تؤشر على ما يزعم انها مخازن اسلحة وصواريخ لحزب الله في محلة برج البراجنة، المتاخمة لمطار رفيق الحريري الدولي، الامر الذي شد اهتمام اللبنانيين، ومن يعنيهم أمر لبنان، في ظل غياب سلطة حكومية تنفيذية فاعلة، بينما الطيران الاسرائيلي يسرح ويمرح يوميا في سماء لبنان كما حصل امس.

ووسط ترقب نتائج زيارة الرئيس المكلف الى باريس، صدر عن «تيار المستقبل» ما يلي: في ظل ما تعيشه البلاد من ظروف استثنائية جراء تفشي جائحة «كورونا»، قرر «تيار المستقبل» إلغاء الاحتفال المركزي الجامع بإحياء الذكرى الـ 16 لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه في 14 الجاري في العاصمة بيروت، على أن يقتصر إحياء الذكرى على كلمة متلفزة للرئيس سعد الحريري يلقيها في المناسبة.

إعلان Zone 4

من جانبه، رئيس حزب الكتائب سامي الجميل اعلن من بكركي بعد لقائه البطريرك الراعي، عن الحاجة الى ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته حيال لبنان، وقال نحن متجهون الى مواجهة كاملة مع السلطة، لاسيما في حال نجحت محاولتهم لتطيير الانتخابات النيابية المقبلة.

وأضاف: «لبنان بلدنا ولن نتخلى عنه بعد كل التضحيات التي قدمت، وهذا ما وعدنا لكل اللبنانيين. ولمن يظن انه بالترهيب والقتل يستطيع ان يزرع الخوف، نؤكد له اننا لن نتراجع امام آلة القتل، فنحن لسنا افضل ممن سبقنا».

ويقدر النائب بلال عبدالله كلفة التأخير في تشكيل الحكومة، على المودعين بـ400 مليون دولار شهريا، تذهب الى دعم السلع والأدوية، ومن ضمنها تنفيعات لكبار التجار والمهربين العابرين للحدود. وقال: مجرم وخائن وفاقد للحس الوطني كل من يقف عائقا في وجه تأليف الحكومة، أكان لاعتبارات فئوية داخلية، أو لارتهانه لمعادلات الخارج».

ولا يرى رئيس حزب القوات اللبنانية د.سمير جعجع في دعوة البطريرك الماروني بشارة الراعي الى عقد مؤتمر دولي لطرح قضية لبنان، بابا للخروج من الازمة ولو انه يؤيدها بشدة، فهي كناية عن صرخة وجع ويأس من اداء وممارسات السلطة الحاكمة.

ويصف جعجع في حديث لوكالة الأنباء «المركزية» ما يجري بين التيار وحزب الله بالملهاة ـ المأساة، قائلا: تحالفهم شيطاني أقحم البلد في أتون جهنم، وكل ما يرد في بياناتهم لا أصدق كلمة واحدة منه. لا التيار في وارد فك تحالفه مع الحزب والعكس، فهم من خلال شراكتهم هذه يسعون الى تحسين مواقعهم ومكاسبهم السلطوية والتحالف مبني على مصالح مشتركة على حساب الدولة. مصالح جهنمية جعلت وجودهم متعلقا بارتباطهم هذا، فإن فكوه سقطوا وفقدوا عنصر قوتهم الاساس. فليطمئن القلقون تحالف مار مخايل لا يمكن ان يحله اي من الطرفين.

في غضون ذلك، يشيع جثمان سليم اليوم في حديقة منزله، بحضور ثوار 17 اكتوبر وقادة الحراك المدني، الرافضين للهيمنة القائمة على الدولة اللبنانية ووسط اجراءات امنية مكثفة.

وعلى الصعيد الأمني، أطلق مسلحون يستقلون سيارة مغشاة بالزجاج ومموهة اللوحات، النار على محمد الدلباني، وهو صاحب بسطة قهوة اكسبرس، في برج البراجنة، في الضاحية الجنوبية فأصيب واصيب الى جانبه شخص سوري، تواجد بالصدفة، وتردد ان الدلباني من مناصري حزب الله.

وتجدد اعتصام رفاق وذوي الموقوفين في تظاهرات طرابلس، امام المحكمة العسكرية في بيروت امس، مطالبين بالافراج عن الموقوفين وعددهم 23 شخصا يدعون البراءة من حوادث التخريب وفي هذه الاثناء تتواصل التحضيرات لاستقبال لقاحات فيروس كورونا المرتقب وصولها نهاية الاسبوع، في حين تراجعت نسبة الالتزام بالاقفال العام الممرحل، واعلن نقولا نحاس، رئيس جمعية التجار، ان التجار سيفتحون ابوابهم في 15 الجاري.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.