العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

أمير قطر يدعو اللبنانيين لتغليب المصلحة الوطنية وتشكيل الحكومة

مساع لتسويق حكومة من 22 وزيراً.. والراعي يرد على نصر الله: التدويل ليس حرباً.. وجعجع: لا أحد يهدد بكركي.. وعلى عون الاستقالة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بحث صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر امس مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بالديوان الأميري في الدوحة أبرز المستجدات في لبنان.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية ان الحريري أطلع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد خلال اللقاء على آخر تطورات الأوضاع والجهود المتعلقة بتشكيل الحكومة اللبنانية.

إعلان Zone 4

وأضافت ان أمير قطر أكد في هذا الصدد موقف بلاده الداعم للبنان وشعبه الشقيق داعيا جميع الأطراف اللبنانية إلى تغليب المصلحة الوطنية للإسراع في تشكيل حكومة جديدة لمواجهة الأزمات والتحديات التي يتعرض لها لبنان.

وتأتي زيارة الحريري وسط جدال جديد حول «تدويل» الأزمة اللبنانية، ليضيف فصلاً جديداً، من الفصول المعقدة للملف اللبناني، بعد «وحدة المعايير» وتداول الوزارات و«الثلث المعطل».

والتدويل كان في الأصل مجرد طرح اطلقه البطريرك الماروني بشارة الراعي، لحث القوى الاقليمية، المهيمنة على الشأن اللبناني، من خلال منصاتها الداخلية، على تخفيف قبضتها على عنق البلد، عبر التلويح باستحضار ما يمكن تخويفها منه، او على الأقل، يبرد بعض الرؤوس الحامية في الداخل.

اما بعد خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الأخير وقوله ان «التدويل» هو بمنزلة الدخول في حرب، فإن المسألة اخذت بعد الانقسام العمودي، على المستويين السياسي والطائفي، وهو ما عبر عنه البطريرك الر اعي أمس بالقول «اننا نعيش حربا أهلية من دون حرب».

وفي حديث لـ «النهار» البيروتية حول دعوته للمؤتمر الدولي ورد الأمين العام لحزب الله عليه، قال الراعي: نحن دعاة سلام وتفاهم، واطلقنا الدعوة لعقد مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة بعدما اصبح البلد مريضا وتوقف فيه كل شيء، والأمر لا يحتاج الى براهين: كي ننتخب رئيس جمهورية أهدرنا سنتين ونصف السنة، وكي نسمي رئيس وزراء ونشكل حكومة نحتاج الى سنة والانتخابات النيابية تؤجل مرارا وتكرارا، المصارف تراجعت وأموال الناس طارت، ونحن بلد عضو مؤسس في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، فهل نترك بلدنا يموت؟ وهل هناك أهم من الأمم المتحدة؟ نحن لا نطالب بجيوش، ولا طالبنا بدولة تحتلنا، «القبضاي» يقدر يجمع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، لكي يتفاهما على تركيب الحكومة. «القبضاي» يقدر يجمع اللبنانيين على رأي واحد.

وتساءل الراعي: «ألم يكن اتفاق الطائف تدويلا، ولقاء الدوحة، وقبل ذلك مؤتمرات جنيف ولوزان؟ أوليس التحقيقات بانفجار المرفأ تدويلا، والمحكمة الدولية تدويلا؟ وقال: الدعوة للتدويل جدية جدا.

دعوتي ليست للتهويل او لحرب أهلية، على العكس، هي لتحسين الوضع، لأننا نعيش حربا اهلية من دون حرب، في ظل الانقسامات بين اللبنانيين».

من جهته قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في حديث اذاعي: «لطالما كانت بكركي صخرة لبنان ومنذ 100 سنة لحد الآن بكركي لم تخذل اللبنانيين والبطريرك استنفذ كل ما لديه لإقناع المسؤولين على وقف التدهور ولكن «ما طلع بإيدو شي».

وأضاف: «بكركي ما بعمرو حدا هددها» وكل الكلام عن هذا الموضوع «عنتريات على الفاضي».

وتابع: «في ملف تشكيل الحكومة، أو نكمل على هذا المنوال أي بلا حكومة أو إذا تشكلت الحكومة ستبقى الأمور على حالها وبالتالي من ينتظر الحكومة كما ينتظر السراب». جعجع دعا رئيس الجمهورية الى الاستقالة والى انتخابات نيابية مبكرة تمهيدا لانتخاب رئيس للجمهورية.

حكوميا، لم يقترن لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، بإعلان حول مضمون محادثاتهما في عين التينة، لكن المصادر القريبة، أشارت الى مساع للوصول الى مخارج سياسية، في ضوء المخاطر الاقتصادية، والفوضوية التي تنتظر البلد، عندما تتعطل امكانية حصول موظفي الدولة على مرتباتهم بعد شهرين من اليوم، في ضؤ التعثر المتمادي في شتى الحقول.

وقد تخطى سعر الدولار الاميركي في السوق السوداء التسعة آلاف ليرة امس، وتطالب وزارة الاتصالات برفع سعر الدولار في فواتير المشتركين من 1515 الى 3900 ليرة، الامر الذي اثار مخاوف بعض النواب.

الأوساط المتابعة، أبلغت «الأنباء» ان بعض القيادات النافذة، تدرس الآن طرح رفع عدد اعضاء مجلس الوزراء الى 22 وزيرا، بدلا من 18 كما يريد الحريري، او 20 وزيرا كما يطالب الرئيس عون، ويؤيده في هذا الأمين العام لحزب الله، مقابل تخطي قصة الثلث المعطل.

وفي المعلومات ان هذا الطرح سيأخذ مكان الصدارة بعد عودة رئيس الحكومة المكلف من قطر.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.