العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الحوثيون يصعّدون هجماتهم بالطائرات المفخخة على السعودية.. التحالف يسقط 10 منها خلال ساعات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلن التحالف العربي، الأحد 7 مارس/آذار 2021، اعتراض وتدمير 10 طائرات مُسيّرة مفخخة، أطلقها الحوثيون المدعومون من إيران، باتجاه السعودية، في تصعيد من الحوثيين لهجماتهم، باستخدام هذا النوع من الطائرات خلال الساعات الماضية.

جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث الرسمي للتحالف العربي تركي المالكي، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

إعلان Zone 4

المالكي قال إن جميع الطائرات المسيّرة حاولت “استهداف المدنيين والأعيان المدنية في المملكة بطريقة ممنهجة ومتعمدة”، دون الإشارة إلى المنطقة المستهدفة داخل المملكة، مضيفاً: “نتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني”.

كان التحالف قد قال في ساعة مبكرة من صباح السبت إنه اعترض سبع طائرات مسيرة تابعة للحوثيين، أُطلقت باتجاه خميس مشيط، بالإضافة إلى طائرة أطلقت صوب جازان في الجنوب، خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة.

وخلال الأيام الماضية، صعّد الحوثيون بشكل ملحوظ هجماتهم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليسيتة على السعودية، ويأتي ذلك رغم دعوات أمريكية متكررة للحوثيين بتعليق العمليات العسكرية والعودة إلى المفاوضات؛ من أجل إنهاء القتال في اليمن.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في 16 فبراير/شباط الماضي، رفع جماعة “الحوثي” من قائمة الإرهاب، وقالت حينها إن القرار اتُّخذ “مراعاةً للوضع الإنساني المزري في اليمن”.

لكن يوم الثلاثاء الماضي، فرضت واشنطن عقوبات على قيادييْن من جماعة الحوثي، متهمة إياهما بإطالة أمد الحرب في اليمن، ومفاقمة الأزمة الإنسانية.

وكثَّفت الولايات المتحدة والأمم المتحدة الجهودَ الدبلوماسية لإنهاء الصراع، الذي يُنظر إليه إلى حدٍّ كبير في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وبشكل متكرِّر يُطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيَّرة على مناطق سعودية، خلَّفت بعضها خسائر بشرية ومادية، وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي رداً على غارات التحالف المستمرة ضدّها في مناطق متفرقة من اليمن.

بالموازاة مع ذلك، يشتدُّ القتال على الأرض في محافظتي مأرب وتعز، وتسببت الحرب التي بلغت حالة من الجمود العسكري منذ سنوات، في مقتل عشرات الآلاف ووضعت اليمن على شفا المجاعة.

ويشهد اليمن منذ 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي “الحوثي”، المسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ عام 2014، كما أنه منذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، بقيادة الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية ضد الحوثيين، المدعومين من إيران.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.