العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

لائحة «الضم والفرز» تعلن في طرابلس: توافق هجين

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

عكس الإرباك الذي ساد توقيت إعلان «لائحة التوافق السياسي» للانتخابات البلدية في طرابلس، أمس، ما سبقه من تجاذبات بين القوى السياسية المكوّنة للائحة، بشأن حصص كل منها، ما وضع اللائحة ــ التي يرأسها عزام عويضة ــ وداعميها أمام امتحان إقناع الرأي العام الطرابلسي بها.

 

وللتأخير عن اللائحة، من الصباح حتى المساء، أكثر من مرة، خلفيات متصلة بالخلاف بين القوى المكونة لها حول الحصص المخصصة لكل منها. ومما ساهم في تأخير إعلانها الخلاف على تمثيل الجماعة الإسلامية فيها، وخصوصاً بعدما تبين لها أنها تضم عضوين عن جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية (الأحباش)، في مقابل عضو واحد للجماعة. ولم يقتصر الاحتجاج عند هذا الحد، ذلك أن المجلس الإسلامي العلوي، الذي رفض «فرض أسماء مرشحي الطائفة عليه بلا أخذ موافقته أو استشارته»، كما نقل عن رئيسه الشيخ أسد عاصي، وسط استياء عبر عنه عضو المكتب السياسي في الحزب العربي الديموقراطي علي فضة، الذي قال: «قبل التوافق كان الكل زاحفاً نحونا للحصول على أصواتنا، وبعد التوافق أرادوا فرض مرشحين علينا». كما امتد الاحتجاج إلى التمثيل المسيحي. فبعد إبعاد ممثلي التيار الوطني عن اللائحة، طلبت هيئة التيار في طرابلس من مناصريه عدم الاقتراع للائحة.

إشكالية تمثيل الأقليتين العلوية والمسيحية في اللائحة التوافقية انسحبت كذلك على التمثيل المناطقي، وخصوصاً المناطق الشعبية، إذ تبين أن أعضاءها الذين يقيمون في المناطق الشعبية لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة، ما جعل تعليقات ساخرة كثيرة تطلق عليها وتصفها بأنها «لائحة الضم والفرز»، في إشارة إلى منطقة الضم والفرز الحديثة التي يقيم فيها أغلب أعضاء اللائحة.

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.