العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2B

Ad Zone 2B

اسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم الجمعة في 15 تمــوز 2011

Ad Zone 4B

السفير:

 

تطرح ثلاثة أسماء لاختيار واحد منها رئيساً لمجلس القضاء الأعلى، بينها سيّدتان إحداهما كانت طرحت للتوزير في الحكومة. وفي حال اختيار إحدى القاضيتين فإنّها ستكون سابقة في تاريخ القضاء.

 

فوجئ قطب حزبي بارز في 8 آذار بعرض تلقاه من أحد رموز «تيار المستقبل» لإعادة التواصل بينهما وعقد لقاءات تنسيقية مشتركة.

 

لاحظ مراقبون تحوّلاً في حركة مرجعية دينية وتمايزها عن الفريق ال

 

النهار:

 

مع مسؤول سابق يقول إن الفساد استشرى في البلاد الى حد لم يعد في استطاعة أحد تعيير أحد لأن الكل في الهوى سواء.

 

تملك جهة غير سياسية اسراراً لم يكشف عنها بعد حول تشكيل الحكومة الحالية.

 

تردد أن نائباً شمالياً يقبض شهرياً مبلغ 500 الف ليرة ثمن ادوية باسمه شخصياً من وزارة الصحة.

 

بدأت أوساط المعارضة بإعداد ملفات تتعلق بماضي شخصيات حكومية بارزة.

 

تتوقّع مصادر ديبلوماسية تطوراً مهماً في دولة مجاورة، في ضوء زيارة مرتقبة لمسؤول في بلد إقليمي كبير

 

الى هذه الدولة.

 

الاخبار:

 

شترى النائب وليد جنبلاط قطعة أرضٍ كبيرة، تقع بالقرب من ملعب الصفا، حيث توجد بيوت التنك، وتبلغ مساحة هذه الأرض 20 ألف متر، وقد اشتراها بعشرات ملايين الدولارات. ويتفاوض جنبلاط مع القاطنين في هذه الأرض لإخلائها، مقابل تعويضات ماليّة. كما اشترى جنبلاط عدداً من الأراضي الممتدة من منزله في كليمنصو إلى عين المريسة.

 

بعد ابتعاده أشهراً عدة عن العمل السياسي، عاود الناشط في التيار الوطني الحر طانيوس حبيقة أخيراً تكثيف اجتماعاته مع العونيين وغيرهم في منطقة المتن. ويسعى حبيقة، بحسب بعض المطلعين على حركته، إلى إيجاد حالة شعبية وحزبية تدعم ترشحه إلى الانتخابات النيابية المقبلة في دائرة المتن الشمالي، بعد اتّعاظه من تجربة الانتخابات السابقة حين توافرت للعماد ميشال عون حججاً كثيرة تحول دون ترشيح حبيقة، ابن بلدة بسكنتا.

 

يقوم بعض الجبيليين المقربين من رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بمساعٍ جدية لترتيب الأوضاع بين العمادين بعد تعزيز القواسم المشتركة بينهما في الحكومة الأخيرة. ويراهن هؤلاء على ملاقاتهم من حزب الله وحركة أمل في منتصف الطريق، على اعتبار أن تفاهم الرجلين سيقضي على كل الآمال التي يعلّقها خصوم الجنرال في جبيل وكسروان والمتن. وبرأي هؤلاء، فإن سليمان أثبت عند تأليف الحكومة الأخيرة معرفته بحجمه، وهو أمر يبنى عليه.

 

يكثّف تيار المستقبل ومسؤولوه الاجتماعات في مدينة طرابلس بحثاً عن الخطة المناسبة التي تتيح لهم محاصرة نفوذ ثلاثي الرئيس نجيب ميقاتي والوزيرين محمد الصفدي وفيصل كرامي، في ظل ضعف شخصيات المستقبل وصعوبة مقارعة هؤلاء متحدين بالمال، علماً بأن إشهارهم سيف الحرمان سيضرّ بالمستقبل أكثر من خصومه لأن وزراء المدينة الخمسة سيقدمون لها إنمائياً من دون شك، وخلال عام واحد، أكثر مما قدمته الحكومات الحريرية المتعاقبة. وبحسب بعض المعلومات، يحاول الثلاثي الحكومي نقل المعركة من طرابلس إلى المنية ـــ الضنية لإلهاء تيار المستقبل، ولا سيما أن موازين القوى في هذه الدائرة أظهرت في الانتخابات الفرعية الأخيرة عام 2010 تراجعاً في نفوذ تيار المستقبل.

 

الديار:

 

تؤكد أوساط اوروبية أن لغة التناغم الديبلوماسي بين واشنطن وباريس عادت الى ما كانت عليه في عهدي جورج بوش وجاك شيراك حول نظرتهما المشتركة حيال الملف اللبناني والسوري الذي أصبح ضمن أولويات نشاطهما في المحافل الدولية وبذلك يسير باراك اوباما ونقولا ساركوزي على خطى سلفيهما بوش وشيراك لناحية الأولويات في منطقة الشرق الاوسط.

 

لا تزال باريس مصرّة على مواصلة جهودها لدى الدول الاعضاء الدائمين في مجلس الامن لاستصدار قرار دولي يتجاوز عبارات الادانة ومن ثم تكليف الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون اجراء الاتصالات مع القيادة السورية ضمن مهلة زمنية محددة يعقبها اصدار عقوبات ضد سوريا.

 

مصادر ديبلوماسية غربية سألت عن سرّ الاندفاعة الفرنسية تجاه الحراك الشعبي السوري، وحرص باريس ان تكون في طليعة التحرك الدولي الذي باشرته منذ اليوم الاول لاندلاع شرارة الحراك، ونجحت لاحقاً في استمالة واشنطن لتبني مسارها المتشدد حيال ما يجري في الدولة المجاورة لبلاد ثورة الارز، وفي هذا السياق طرحت باريس على واشنطن وعلى عدد من حلفائها في المنطقة وثيقة بغرض التشاور حول ضرورة انتهاج استراتيجية مشتركة في مواجهة دمشق اذا استمرت بالافراط باستعمال القوة تجاه مطالب المعارضين السوريين.

 

تواصل الديبلوماسية الفرنسية عبر قنواتها واللقاءات المكثفة العمل على تجاوز الاعتراضات الروسية والصينية على التحرك في مجلس الأمن ضد سوريا من خلال اعتراف فرنسي ودولي بالمصالح الاستراتيجية لكلا الدولتين في المنطقة مع طمأنة الروس الى ان القاعدة البحرية الروسية ستبقى متواجدة على شاطىء المتوسط.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.