العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

المنتدى الاقتصادي العالمي في اسطنبول يناقش الأزمة السورية.. ألف شخصية عربية وعالمية تبحث تحديات الربيع العربي وأزمة الأورو

للمرة الأولى منذ انشائه قبل اثنين واربعين عاماً ينظم “المنتدى الاقتصادي العالمي” المعروف بـ”منتدى دافوس” مؤتمراً اقليمياً حول الشرق الاوسط شمالي افريقيا واوراسيا في اسطنبول، يتناول فيه قضايا أوروبا في تحدياتها المالية، والربيع العربي، وما يسمى بالشتاء الروسي!

والمقرر ان يجمع المؤتمر اكثر من ألف شخصية سياسية، اقتصادية، مالية، لمناقشة ما سماه رئيس المنتدى البروفسور كلاوس شواب بـ”جَسر الاقاليم التي تشهد تحولات”، من خلال محاولة فهم ما تشهده الاقاليم المشار اليها من تغييرات كبيرة، وتحديات للمرحلة المقبلة. ولعل أهم ما سيميز أعمال المؤتمر ان الأزمة السورية ستكون في قلب المناقشات، وتخصص لها ندوة يشارك فيها وزراء خارجية عرب وغربيون. ويتوقع ان تحضر اعمال المؤتمر شخصيات من المعارضة السورية.

“النهار” ألتقت عشية افتتاح المؤتمر في اسطنبول المدير العام التنفيذي لـ”المنتدى الاقتصادي العالمي” بورج برندي وأجرت معه هذا الحديث:

¶ للمرة الاولى مذ بدأ منتدى دافوس يهتم بمنطقة الشرق الاوسط، يعقد مؤتمر يتعلق بالشرق الاوسط في بلد غير عربي. لماذا هذا التغيير؟

– ليس هناك تغيير سوى ان المؤتمر ينعقد تحت اسم: “اوروبا الشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا الوسطى”. هذه المرة الاولى نعقد فيها هذا النوع من المؤتمرات الاقليمية بهذا الحجم من التغطية. بلدان هذه المناطق او الاقاليم متصلة بعضها البعض وعلى تماس، وثمة تداخل في ما بينها أيضاً. كما انها تشهد تحولات كبيرة وتنوعاً في ما يتعلق بالنمو و العمالة، والتقانيات، والاجتماع. هذه الاقاليم متشابكة في ما بينها على الصعيد الاقتصادي. وعلى سبيل المثال 60 في المئة من صادرات دول المغرب العربي تتجه الى اوروبا في حين تبلغ نسبة الاستثمارات المالية الخارجية المباشرة والآتية من اوروبا نحو المغرب أكثر من 80 في المئة. اما تركيا ففي قلب حركة هذا التبادل، وفي قلب التغييرات الكبيرة التي تشهدها هذه الاقاليم المتداخلة و المتشابكة. وتركيا نقطة تقاطع جغرافي مهمة جداً بين اوروبا من الاسواق الناشئة في الشرق الأوسط، شمال افريقيا، وآسيا الوسطى من جهة أخرى. ومن المهم ان نشير الى أهميتها كنموذج لديموقراطية مزدهرة اقتصادياً بالنسبة الى جيرانها.

¶ ما هي أهم عناوين المؤتمر؟

– أحد أهم التحديات التي تواجهها مناطق الشرق الاوسط، اوروبا، شمالي افريقيا، واوراسيا تتمثل في أزمة الأورو، والبطالة في اوساط الشباب، وستكون هاتان المسألتان في مقدمة مواضيع المناقشات التي ستدور في المؤتمر، لكونها تمثل خطراً كبيراً واساسياً على الاقتصاد العالمي برمته. من هنا اهمية البحث في موضوع النمو وخلق فرص العمل.

وبعد عام على “الربيع العربي”، سيكون من المهم لنا ان نناقش في المنتدى مسألة الحوكمة الرشيدة في ضوء التحولات الكبرى التي يشهدها العالم العربي. ومن ناحية ثالثة لا بد أن نتطرق في المؤتمر الى النماذج المناسبة لادارة اعمال الشركات المحلية والاقلمية والعالمية آخذين في الاعتبار التغييرات الاجتماعية والتداخل بين دول العالم على الصعيد التكنولوجي.

¶ ما هو موقع الربيع العربي في اعمال المؤتمر؟

– في ما يتعلق بشمال افريقيا والشرق الاوسط بدأنا للتو نشهد التحولات العميقة التي أتى بها الربيع العربي. علينا ان ننظر بكل دقة الى الوسائل المثلى لتحقيق تغيير سلمي نحو الديموقراطية، خصوصاً في مرحلة تنعقد فيها تحالفات سياسية جديدة. نعتقد ان التكامل الاقتصادي سيكون مفتاحاً مهماً في اعادة صوغ دور الاتحاد الاوروبي على صعيد المساعدة بتأمين استقرار سياسي واقتصادي. اما تركيا فانها تمثل نموذجاً لكيفية الاقدام على اصلاحات. بالنسبة الى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تجدر الاشارة الى انها تواجه قنبلة موقوتة هي ازمة البطالة بين الشباب. وعليه سيصدر “المنتدى الاقتصادي العالمي تقريرين في محاولة للاضاءة على هذه المشكلة المركزية وتداعياتها على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. سيتناول التقرير الاول اقتراحات حلول لتحدي تشغيل مئة مليون شاب وشابة عرب، والتقرير الآخر سيتناول دور أرباب العمل الكبار في خلق فرص عمل في العالم العربي.

¶ ما هي الدروس التي يمكن استخراجها من الربيع العربي في رأيكم؟

– هذا الربيع يمثل بداية جديدة للعالم العربي ويحمل في طياته فرصة فريدة للتغيير التشريعي، مما سيحصن المجتمعات ويؤمن قاعدة صالحة لمستقبل مستقر للشعوب. والمسألة متعلقة بمدى نجاح الحكومات العربية في السنوات الخمس المقبلة في مواجهة التحديات التي أشرت اليها، فمن خلالها سترتسم هوية الأجيال المقبلة.

¶ طالما كان “المنتدى الاقتصادي العالمي” عاملاً على مستوى السلام في الشرق الاوسط، هل تعتقدون ان الربيع العربي اعاد عملية السلام الى المرتبة الثانية من حيث الأهمية؟

– لا ابدأ صحيح ان التركيز بالنسبة الى العالم العربي كان داخلياً بدل أن يكون على العلاقات بين الجيران، و لكن بناء مجتمعات مستقرة ومزدهرة هو مفتاح للوصول الى سلام دائم في المنطقة.

¶ سوريا تتنقل من مذبحة إلى مذبحة، هل تعتقدون ان الحرب الاهلية هناك اصبحت حتمية؟ وكيف تقوم سوريا ديموقراطية في رأيكم؟

– ان الوضع في سوريا يستدعي حالياً من جميع الاطراف الفاعلة على الصعيد الدولي ان تعمل معاً من أجل بلوغ حل معقول قبل ان تسقط نقطة دم أخرى.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.