العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

إجتماعات عاجلة في أستراليا بعد تأكيد وجود صلة “نادرة” بين لقاح أسترازينيكا والتجلط الدموي

جلطات الدم آثار جانبية "نادرة جدًا" للقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعقد إدارة السلع العلاجية الأسترالية اجتماعا عاجلا بعد أن قالت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية الأربعاء إنه يجب إدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية “النادرة جدًا” للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا.

وتوصل تحقيق عاجل أجرته وكالة الأدوية الأوروبية إلى أن لقاح أسترازينيكا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجلطات دموية في الدماغ ويؤثر في الغالب على النساء اللائي تقل أعمارهن عن 60 عامًا.

إعلان Zone 4

وفي بريطانيا، سيُعرض الآن على الرجال والنساء الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا لقاحًا بديلًا لأسترازينيكا بسبب الأدلة المتزايدة على أن اللقاح مرتبط بجلطات قتلت 19 بريطانيًا من أصل 79 تعرضوا لجلطات دموية.

وجاء في بيان هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي “خلصت لجنة السلامة التابعة للهيئة اليوم إلى أن جلطات الدم غير العادية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن تُدرج على أنها آثار جانبية نادرة جدًا للقاح”، متحدثة عن “رابط ممكن” بين اللقاح وهذه الحالات النادرة جدًا.

لكن الهيئة لم تتوصل إلى عامل خطر محدد يؤدي إلى حدوث الجلطات. إذ قالت إيمير كوك المديرة التنفيذية للهيئة خلال مؤتمر بالفيديو: “لم يتسن تأكيد عوامل خطر محددة مثل العمر أو الجنس أو التاريخ الطبي لأن الأحداث النادرة تظهر في جميع الأعمار”.

وتقدم أستراليا حاليًا لقاح فايزر للعاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية وموظفي الحجر الصحي وكبار السن، على أن يتم تقديم لقاح أسترازنيكا لغالبية المواطنين.

وفي موضوع متصل، تقوم أقسام الطوارئ في مستشفيات نيو ساوث ويلز حالياً بالنظر في السجلات الطبية لحالات الجلطات الدموية المرتبطة بلقاح أسترازينيكا. ويحذر القائمون على خطط التلقيح في الولاية من أي شخص يتلقى جرعة أسترازينيكا عليه أن يكون في حالة تأهب لأعراض تجلط الدم كإجراء احترازي في أعقاب تسجيل إصابة أربعيني باضطرات تخثر الدم الحاد في ملبورن الجمعة الماضية.

وحتى الآن تقول الحكومة الفيدرالية إنها ستستمر في طرح لقاح أسترازينيكا على الرغم من قول مسؤول صحي في الاتحاد الأوروبي إن هناك صلة بين اللقاح وتجلط الدم النادر.

وفي آذار مارس الماضي، شرعت معامل شركة CSL في ملبورن في عملية تصنيع 50 مليون جرعة أسترازينيكا من لقاح معظمها للأستراليين وقد يتم إرسال جزء منها إلى بعض الجزر في منطقة الباسيفيك ضمن تعهد أستراليا بدعم الدول النامية في مجابهة الجائحة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.