العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

المر يرفض ضم المتن إلى بعبدا: «الشكوى من أصوات غير الأرمن»

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يستند النائب ميشال المر الى مواقف القاعدة المتنية التي يمثلها والتي اعلنت في لقاء موسع مساء امس، رفضها ضم دائرتها الانتخابية الى دائرة بعبدا وفق مشروع قانون الانتخاب الذي اعدته الحكومة، فأعلن رفضه لاقتراح الحكومة في ما خص المتن، تاركا بقية الدوائر لقرار المجلس النيابي. ولم يرفض المر اعتماد النسبية بالمطلق، تاركا بحثها الى المجلس النيابي لتقرير كيفية توفير التمثيل الطائفي.

جمع المر في «العمارة» حشدا من رؤساء واعضاء ومجالس البلديات المتنية ومختاري المنطقة وفعالياتها، واستمزج آراءهم في قانون الانتخاب المقترح من الحكومة. وتحدث عدد من رؤساء البلديات الكبرى والمختارين في الساحل والجبل، واجمعوا على رفض ضم المتن الى بعبدا، «حتى لا يقرر 40 الف شيعي مصير اهالي المتن»، مشيرين الى انه في ظل «بقية الدوائر في بيروت والجنوب والبقاع مع ضم المتن الى بعبدا، سوف يسيطر الشيعة على المجلس النيابي ومن ثم على رئاسة الجمهورية»، كما رأى احد المخاتير، فيما قال آخرون «ان القانون المقترح يجعل الصوت الشيعي اولا ثم الصوت السني وفق توزيع الدوائر المقترح، في ما يحل المسيحي ثالثا ولا يبقى له اي تأثير».

ورأى البعض ان تكبير الدوائر يضعف التمثيل المسيحي في كثير من الدوائر المقترحة ومنها المتن. كما شكك بعض المتكلمين بخيار النسبية باعتبار انه لا يمكن تطبيقه الا في نظام حزبي. كما تحدث احد المختارين رافضا «تأثير البلوك الشيعي في المتن بعدما ضربنا من الصوت الارمني في الانتخابات النيابية الماضية»، فتدخل النائب المر موضحا ان «الارمن ما زالوا اصدقاءنا والشكوى هي من اصوات غير الارمن».

وطالب الحضور بإبقاء المتن منطقة انتخابية واحدة، سواء دائرة واحدة مستقلة او في اسوأ الاحوال تقسيمه الى دائرتين او ثلاث، او العودة الى مشروع اللقاء الارثوذكسي او دوائر صغرى واعتماد «صوت واحد لمرشح واحد».

ورفض المر ضم المتن الى اي قضاء اخر حتى الى كسروان، «لكي لا نخلق مشاكل لاصدقائنا في كسروان»، وقال: «سنأخذ بالاعتبار لدى مناقشة المشروع في المجلس قرار اهالي المتن، اما دائرة واحدة واما دائرتان الساحل والجبل، او ثلاث ساحل ووسط وجبل.. وبعض حلفائنا سيتخذ القرار ذاته كما ان باقي القوى تدرس الموضوع وقد تتخذ الموقف ذاته».

اضاف: «اما النسبية فتدرس على صعيد كل الدوائر، لان فيها مشاكل طائفية غير محسوبة في القانون المقترح».

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.