العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

جريصاتي: المحكمة الدولية أمام مأزق كبير.. وهذه هي الأسباب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يتابع وزير العمل سليم جريصاتي تفاصيل عمل المحكمة الدولية ودهاليزها بدقة متناهية خطوة خطوة، وهو الذي رد على مخالفات انشائها ووضع قانونها واجراءاتها وتحقيقاتها بشكل موسع ومفصل يوم كان مستشارا قانونيا لرئيس الجمهورية وقتها اميل لحود، وبعد تعيينه مستشارا لمكتب الدفاع (تطوع مجاني)، واصل عمله الأكاديمي والقانوني لارشاد محامي الدفاع الى الطرق الكفيلة بابطال قانونية المحكمة، وهو سيلتقي يوم الخميس المقبل رئيس مكتب الدفاع فرانسوا رو الذي يزور لبنان الاربعاء المقبل، وظل جريصاتي قبل ظهر امس، على تواصل مع مسؤولين في المحكمة من اجل متابعة عمل فريق الدفاع، وإجراءات انعقاد جلسة المحاكمة العلنية الاولى الغيابية للمتهمين الاربعة المقررة مطلع السنة المقبلة.

وتحول موضوع المحكمة الدولية والمحاكمة الغيابية «السريعة اكثر من المعتاد»، الى عنصر البحث الاساسي بين جريصاتي ووفد نقابة المحررين برئاسة النقيب الياس عون، الذي زار وزير العمل للبحث في موضوعي الصرف التعسفي والجماعي للعديد من الصحافيين في بعض المؤسسات، وتحريك الضمان الاجتماعي لجهة ايجاد اجراء قانوني للحماية الاجتماعية للموظفين المحالين على التقاعد. وقد أكد جريصاتي أنه يعمل لانجاز قانون الحماية الاجتماعية للمسنين والمتقاعدين في مهلة اقصاها نهاية هذا العام، بالتعاون والتنسيق مع بعض الجهات الدولية القانونية والمانحة.

وردا على سؤال حول مسار عمل المحكمة الدولية، رأى جريصاتي ان المحكمة الدولية واصلة حتما الى مازق كبير، وسأل: كيف يكون هناك محاكمات غيابية امام قضاء جنائي دولي الذي هو ردة فعل الانسانية جمعاء على حدث يمسها، يعني تهجير كبير، ابادة جماعية عرقية مذهبية الخ، جرائم حرب هذه تسمى جرائم ضد الانسانية، يعني كيف تهددت الانسانية جمعاء بانفجار (السان جورج). كيف يمكن ان نشعر ان المحكمة بمأزق؟ بتسريع الاجراءات، لماذا استمرينا ست سنوات بالتحقيق ونريد الحكم بسنة؟ لأن هناك وتيرة سياسية متسارعة في المنطقة تريد ان تواكب. لماذا يريدون المحاكمات في آذار المقبل بعد ان كانوا يتحدثون عن نهاية العام 2013؟ لماذا يريدون البت بسرعة؟ المسألة اللاشرعية وهي مسألة في صميم القانون الجنائي الدولي انكم تخلقون سابقة خطيرة، اي بلد يحصل فيه اغتيال اليوم، يستطيع ان يطالب بمحكمة جنائية دولية، هل يستطيعون ان يقولوا له لا. اذا قالوا لا ندخل في الانتقائية والعدالة الانتقائية ليست عدالة».

أضاف: المحكمة تعبت ولم تعد تلبي، ولذلك فتحوا ملف «حزب الله» في اميركا في موضوع المال ومصادر الارهاب، لماذا هذا الامر؟ لأن المحكمة انهكت ولم تعد تستطيع اعطاءهم الدور المطلوب منها. وأخيرا طلب الاميركيون من أحد محامي الدفاع يحمل الجنسيتين البريطانية والاميركية جون جونز ان يزودهم بالمعلومات عن مصطفى بدر الدين، بعد ان اجازوا له الدفاع عنه، أين سرية المهنة وحقوق الدفاع؟.

وردا على سؤال عما اذا كانت المحكمة ستتوقف، قال جريصاتي: «المحكمة في مأزق للأسباب التي ذكرت. وبقدر ما «حزب الله» غير معني على الاطلاق بالمحكمة وهو على حق، بقدر ما هو معني ببراءة مقاوميه المتهمين، ولذلك هو غير معني بالمحكمة لا انشاء ولا عملا ولا نتاجا ولا قرارا، وهو على حق، لأنه يعتــبر ان عنده مظلومية سياسية في هذه اللعبة، وهو يعرف اين هي مظلوميته»..

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.