العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الحكومة تنطلق الخميس بجدول أعمال من 70 بنداً إدارياً

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تبدأ حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الخميس المقبل عملها الفعلي، بجلسة حكومية أولى تمهد لورشة تشمل نحو 1700 ملف سياسي واقتصادي ومعيشي واجتماعي، بين مستجد ومتراكم، إلا ان الجلسة الاولى ستبحث في جدول أعمال من 70 بندا تم توزيعه على الوزراء، أغلبه إداري، وأبرزها طلب التمديد لقوات «اليونيفيل» في الجنوب سنة جديدة، حيث تنتهي ولايتها في الاول من آب المقبل، وبند على سبيل التسوية لاستبدال سندات الخزينة باليوروبوند لتغطية جزء من نفقات الدين العام. وسيُطرح من خارج جدول الاعمال بند التعيينات الادارية، لجهة تجديد أو تمديد ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وتعيين رئيس لأركان الجيش والمرشح له العميد الركن وليد سلمان، وتعيين مدير عام لرئاسة الجمهورية، تكتمت أوساط رئاستي الجمهورية والحكومة على اسمه مع أنه رفع للبحث وهو من فريق عمل رئيس الجمهورية ومن الملاك الرسمي للادارة..

وذكرت مصادر حكومية أن الحكومة ستعقد بدءا من الأسبوع المقبل جلسات متتاليه بمعدل جلستين أو ثلاث أسبوعيا، بحيث يمكن الانتهاء من الملفات الالف وسبعمئة المتراكمة بعد نحو ثلاثة اشهر، اذا بحثت كل جلسة جدول أعمال من 70 أو 80 بندا، الاولوية فيها للتعيينات الادارية وملء الشغور الكبير في الادارات والمؤسسات العامة. وقد باشر مجلس الخدمة المدنية إعادة درس ملفات الادارات التي تعاني شغوراً، لتحديث ما هو قديم من هذه الملفات في ضوء شغور بعض المراكز خلال فترة تصريف الاعمال وتشكيل الحكومة الجديدة. وقالت المصادر ان الحكومة ستعمل بجد لكنها ستهتم اولا بإقناع الناس ببرنامجها، وهذا الإقناع لا يتم إلا بتنفيذ المشاريع والقضايا المتعلقة بحباة الناس اليومية لتلاحظ الفرق عمليا.

وقالت المصادر ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سيبدأ على خط موازٍ، اجتماعات عمل وزارية متخصصة تتعلق بشؤون الاقتصاد والقضايا المعيشية ومؤشر أسعار الغلاء، والكهرباء والمياه والمحروقات والضمان الصحي والاجتماعي والطرق والمشاريع الانمائية المجمدة أو تلك التي هي قيد التنفيذ لكنها متعثرة، إضافة الى الورشة الأهم المتعلقة بتصحيح الوضع المالي، وإنجاز الموازنة العالقة ومعالجة الثغرات التي شابت كل الوضع المالي خلال السنوات الماضية. كما تبحث هذه الاجتماعات المتخصصة في التزامات لبنان الخارجية والمشاريع الممولة من دول شقيقة أو صديقة أو هيئات وصناديق دولية مانحة والتي لم تنفذ نتيجة الاوضاع السياسية التي مر بها لبنان، إلى جانب البحث لاحقا في وضع مشروع قانون جديد للانتخابات، وصولا الى تفعيل دور أجهزة الرقابة، وتطوير قطاع الاتصالات، وهو الأمر الذي بدأ الوزير نقولا صحناوي العمل عليه وباكورته درس خفض الرسوم على اشتراك الانترنت وسيكون الملف جاهزا لعرضه على مجلس الوزراء في أول جلسة بعد جلسة الخميس.

وفي السياسة الخارجية، ذكرت المصادر الوزارية أن رئيس الحكومة يستعد لأول رحلة خارجية وتحديدا عربية، فيما ستكون هناك إطلالات على الخارج لا سيما الامم المتحدة وبعض المحافل العربية والدولية الاخرى، يقوم بها رئيسا الجمهورية والحكومة ووزير الخارجية عدنان منصور، لشرح موقف لبنان من كل التطورات المحلية والاقليمية والدولية، ومتابعة ما يتعلق بتحرير الاراضي المحتلة وتنفيذ القرارات الدولية وبخاصة القرار 1701 وإلزام اسرائيل بوقف انتهاكه والانتقال من بند وقف الاعمال العسكرية الى بند وقف إطلاق النار نهائيا، ومعالجة موضوع ترسيم الحدود البحرية وتحديد المنطقة الاقتصادية البحرية الخالصة لضمان حقوق لبنان في النفط والغاز. ومن المتوقع ان يقوم رئيس الحكومة بزيارات متتالية الى عدد من المناطق وفي مقدمها الجنوب للوقوف عمليا على أوضاعه.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.