العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

صيغ جاهزة لدى الرئيس المكلف واقتراحات حلول بين ميقاتي وعون

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يرصد فريق عمل الرئيس المكلف نجيب ميقاتي الحملات التي تشنها عليه اجهزة اعلام «تيار المستقبل» تحت شعار المعارضة حتى اسقاط الحكومة، لكنه يرفض الرد عليها والانجرار الى سجالات عقيمة، «لأن لديه ما هو اهم واجدى، عبر مواصلة المساعي لتشكيل الحكومة»، على ما يقول ميقاتي امام زواره.

وتقر اوساط ميقاتي بوجود كمّ كبير من الاسئلة التي تحوم حول تشكيل الحكومة، وتقول انه لا يخفي شيئاً في ما خص الاتصالات الجارية، وتنفي وجود اي امر غامض يحول دون تشكيل الحكومة، وتؤكد أن لا قطبة مخفية ولا انتظار لتطورات خارجية، بل هناك مساعٍ حثيثة للوصول الى تشكيلة تحظى برضى الاطراف التي قررت المشاركة في الحكومة بما يضمن نيلها ثقة المجلس النيابي. وتؤكد الاوساط على ان لدى ميقاتي صيغا جاهزة للحكومة وهي قيد التداول مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

وتشير الاوساط الى ان ميقاتي التقى، امس الاول، موفدا مقربا من النائب العماد ميشال عون، وجرى التداول في عدد من المخارج لما أسميت «عقدة حقيبة الداخلية»، ومنها اقتراح باسناد حقيبة المالية الى شخصية يسميها «تكتل التغيير والاصلاح» لكن ما يزال البحث جاريا في هذه المخارج، ما يدل ـ حسب الاوساط عينها ـ على ان الابواب ليست مغلقة امام البحث عن حلول.

وحول ما يقال عن ضرورة الاستعجال في تشكيل الحكومة، تقول اوساط ميقاتي انه يدرك حجم الاعباء التي تنتظر الحكومة ولا سيما ما يخص الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للناس، وهي ملحة ولا تنتظر تأخيرا، عدا عن الاستحقاقات الداهمة الاخرى، الا ان ميقاتي بقدر ما هو حريص على التعجيل فهو حريص ايضا على القيام بخطوات مدروسة، بحيث لا تدخل البلاد في ازمات جديدة.

وعما يقال عن عدم تحرك «حزب الله» من اجل المساهمة في معالجة عقد التأليف؟ تشير الاوساط الى ان ميقاتي يرحب بكل جهد يبذل من اجل التسهيل.

ومن الاسئلة المطروحة امام الرأي العام وفي الاوساط السياسية، لماذا اعتبار ان العماد عون هو العقبة امام تشكيل الحكومة، وكيف يفسر اصرار رئيس الجمهورية على التمسك بحقيبتي الدفاع والداخلية والا يعتبر هذا من باب التعطيل او وضع الشروط ايضا؟ هنا تجيب اوساط ميقاتي ان رئيس الجمهورية شريك دستوري اساسي في تشكيل الحكومة وله الحق في ابداء رأيه في كل الامور المتعلقة بالتشكيلة، ولا يجوز حشر رئيس الجمهورية وتوجيه الاتهامات والانتقادات له، فذلك يسهم في تعقيد المشكلة.

وتضيف الاوساط ان ميقاتي يحرص على تهدئة الجو الاعلامي والسياسي، لذلك لا يرد على الحملات اليومية التي تستهدفه، كما يرفض الحملات التي تستهدف رئيس الجمهورية.

وحول تلقي الرئيس المكلف رسائل سياسية تحذره من تشكيل حكومة اللون الواحد ما يعيق تشكيل الحكومة، ترد اوساط الرئيس المكلف بأنها كلها تسريبات لا صحة لها، وفي كل اللقاءات التي عقدها ميقاتي مع السفراء والموفدين الغربيين كان الكلام عموميا حول دعمه شخصيا وابداء الثقة بمزاياه وتوجهاته، حتى ان عضوي الكونغرس الاميركي اللذين زارا بيروت مؤخرا، لم يقولا في الاجتماع مع ميقاتي ما أدليا به في الاعلام عن «حزب الله»، حتى انهما لم يأتيا على ذكر «الحزب» في الاجتماع.. لا سلبا ولا ايجابا، وهما شجعا ميقاتي على تلبية الدعوة لزيارة واشنطن في أقرب فرصة من أجل مخاطبة الكونغرس الأميركي.

وعن وجود عقد غير «الداخلية» ترد اوساط ميقاتي: انه بعد حل موضوع التمثيل المسيحي وتوزيع الحقائب، تهون الامور الاخرى، ولدى الرئيس المكلف اسماء مقترحة من كل المناطق.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.