العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

جلسة حكومية هادئة تعكّرها مخصصات «أمن الدولة»

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

انتظمت جلسات مجلس الوزراء، على ما يبدو، بـ «نصف مشاركة» لـ «تكتل التغيير والإصلاح» أمّنها الوزيران الياس بوصعب وارتور نظاريان، للأسبوع الثاني على التوالي، مع تسجيل عودة الوزير ميشال فرعون، الذي قاطع الجلستين الماضيتين.

وبلغ عدد بنود جدول أعمال الجلسة 146 بنداً، منها 53 بنداً من الجلسة الماضية، وبينها بنود دسمة وخلافية كتعيين محافظ جبل لبنان ورئيس وأعضاء مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس وطلب وزارة الاتصالات تكليف إدارة المناقصات إجراء المناقصة العالمية لتشغيل شركتي الخلوي وطلب وزارة الخارجية قبول ترشيح سفراء. وتم من خارج جدول الاعمال الموافقة على دعم مزارعي بلدة عرسال بسبب كساد مواسمهم الزراعية، ودعم مربي الدواجن.

واستبق فرعون الجلسة بالاشارة الى أن «التعيينات تجري بمكيالين، فبعضها يمر ولا ندري كيف والبعض الآخر يتوقف من دون أن نعرف الاسباب». وقال بوصعب: «نحن مع التعيينات في كل المراكز الشاغرة ونحن نريد الشراكة الكاملة والقبول بالآخر». لكن ما حصل أن بند التعيينات لم يبصر النور لرفع الجلسة قبل الوصول اليه.

وبدأت الجلسة هادئة وبكلمة مقتضبة لرئيس الحكومة تمام سلام، ركز فيها على ضرورة بت الحكومة مشروع الموازنة العامة وتحويله الى المجلس النيابي وتفعيل عمل مجلس الوزراء. وتمنى على القوى السياسية كافة اعتماد الموضوعية ومصلحة الناس معياراً لاتخاذ القرارات والمواقف لا الاستنسابية والتموضع السياسي أو الحزبي أو الطائفي. وكرر دعوته الى انتخاب رئيس للجمهورية بالسرعة اللازمة.

وبدأت الحكومة بمناقشة جدول الاعمال بهدوء، فأقرت 19 بنداً. لكن عند الوصول إلى البند الرقم عشرين المتعلق بصرف المخصصات السرية لوزارتي الدفاع والداخلية، تم تجاوز مخصصات مديرية أمن الدولة، فاعترض كل من فرعون وبوصعب، وقال الأخير بوجوب إقرار مخصصات أمن الدولة أسوة بمخصصات الاجهزة الامنية الاخرى، وأعلن تحفظه على استثناء أمن الدولة، لكن بعض الوزراء تمنوا عليه عدم ربط مخصصات الجيش بغيرها من مخصصات الأجهزة، نظراً للدور الكبير الذي يقوم به في مكافحة الارهاب.

وقال فرعون: أنا لن أتحفظ لكني أفضل الانسحاب من الجلسة. وما إن همّ بالانسحاب، حتى أمسك به عدد من الوزراء ومنعوه من مغادرة الجلسة، فما كان من الرئيس سلام إلا ان رفع الجلسة بعدما وصلت الى نهاية الوقت المحدد لها. وتم الاتفاق على عقد اجتماعات بين المعنيين بأمن الدولة من أجل إيجاد حل نهائي لمشكلته خارج مجلس الوزراء.

وتلا وزير العمل وزير الإعلام بالوكالة سجعان قزي القرارات الرسمية وجاء فيها:

أولاً: يُخصص مبلغ عشرة مليارات ليرة لبنانية للهيئة العليا للإغاثة لدفع التعويضات عن موسم الكرز عن السنوات الثلاث المنصرمة للبساتين في عرسال وجرودها.

أ- تكليف الجيش اللبناني إجراء المسوحات اللازمة لذلك.

ب- تكليف مؤسسة «إيدال» إعداد دراسة شاملة عن دعم التصدير للإنتاج الزراعي والصناعي.

ج- تكليف وزارة المهجرين إعداد المسح اللازم للقرى الحدودية الشرقية الشمالية لمنطقة البقاع بما فيها الطفيل وبلدة القاع.

د- تخصيص مبلغ قدره ملياران و600 مليون ليرة لبنانية للهيئة العليا للإغاثة لدفع تعويضات لمربي الدواجن عن تلف طيور لهم بسبب مرض إنفلونزا الطيور.

ثانياً: الموافقة على طلب وزارة البيئة التعاقد مع ستة اختصاصيين من العاملين في برنامج المساعدة التقنية الممول من الحكومة الإيطالية.

ثالثاً: الموافقة على طلب وزارة الدفاع تعيين ضباط اختصاصيين من بين المدنيين وعددهم 75 تلميذ ضابط طبيب وصيدلي ومهندس وموسيقي. وفي هذا الإطار، تمت الموافقة في مجلس الوزراء على الإفراج عن المخصصات العائدة للأموال السرية لكل من الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي.

رابعا: الموافقة على مرسوم يرمي الى تنظيم دورة إستثنائية في العام 2016 للإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة ولشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة.

خامساً: الموافقة على عرض وزارة الطاقة حول الموضوع المتعلق بالطلب الى مجلس الإنماء والإعمار تشكيل لجنة لتقييم العرض الفني والمالي المحدث والمقدم من قبل العارض لعملية تأهيل وتطوير معمل الذوق لإنتاج الطاقة الكهربائية.

سادساً: الموافقة بالاجماع على طلب وزارة الثقافة اعتماد الثاني من شهر تشرين الأول من كل عام يوما وطنيا لثقافة العنف.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.