العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

المجمع الأرثوذكسي تكتل ثلاثيّ لاسـتبعاد مطران حوران

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كان في ودّ النائب فريد الخازن وسلفه فريد هيكل الخازن أن يحرسا المجمع الأرثوذكسي المقدس، الذي يُعقد لانتخاب بطريرك انطاكيّ جديد، على غرار حراستهما أبواب بكركي عند التئام مجلس المطارنة الموارنة لانتخاب بطريرك مارونيّ، إلا أن التقليد الأرثوذكسي فوّت على المشاهدين الاستمتاع مرة ثانية في أقل من عامين بذلك

غسان سعود

جواً لا براً يأتون من سوريا. من أرض المليون أرثوذكسيّ. مليون ومئة ألف أرثوذكسي بحسب إحصاءات الكنيسة الأرثوذكسية. جواً، فوق أرض دامية. جورج أبي زخم ليس مجرد مطران آت من حمص. 192 ألف أرثوذكسي هم في عداد المهجرين من أبرشيته بعدما احتل المسلحون أحياءهم، محاولين استخدامهم دروعاً بشرية. يحمل معه مطرانية مدمّرة وكنيستين. المعتمد البطريركي غطاس هزيم هو العارف: لم يبقَ ممن كانوا ثلث أهالي سوريا مطلع القرن الماضي أكثر من ثلث ذلك الثلث. مرحلة قيادة أبناء الطائفة ميشال عفلق والياس مرقص وأنطون سعادة وفارس الخوري لـ «الأمة السورية» انتهت. لم تعد يد الأرثوذكسيين كما كانت، تقبض على 75% من الوكالات التجارية الأجنبية. الأمور تتغير، والناس في كل حدب وصوب يجنّون فيقررون فجأة أن يلتهموا بعضهم بعضاً. بين كل بلدة أو بقاياها وبلدة في ريف دمشق بلدة أرثوذكسية أو حي يتفرج. حي في الزبداني ودوما وداريا لا علاقة له بالصراع، لكنه يدفع فواتير الكهرباء والماء والغاز والخبز وحتى المجارير والنفايات كاملة. عين أديرة السيدة والشيروبيم وتوما وجاورجيوس وكنيسة القديسة صوفيا سترافق من صيدنايا المطارنة المنتقلين جواً إلى لبنان. أي طريق يربط معلولا بالحياة الطبيعية اليوم؟ لا طريق. يكفي رؤية موقع محردة ـــ وهي أكبر تجمع أرثوذكسي في الشرق الأوسط ـــ الجغرافي بين حماة ومعرّة النعمان. يمكن مطران العراق والكويت التغيب بداعي المرض، مآسي هؤلاء تكفيهم من دون العراق.
من سوريا إلى لبنان. صالة الشرف في مطار بيروت الدوليّ بقيت مقفلة في وجه بطريرك القسطنطينية يوم حضر للمشاركة في جنازة هزيم، فخضع لتفتيش لم يسبق للدولة التركية التي تتلذذ بتعذيبه عادة أن تجرأت عليه. أما وسط بيروت، فلم يعرف في حياته شجرة ميلاد أهزل من شجرة بلال حمد الحالية، ويحمد حمد ربه صبحَ مساء لإنعامه بالمطران الياس عودة عليه. فالمطرانية ما زالت مشغولة هنا بالحديث عن اندثار النفوذ الأرثوذكسي والحضور بيروتياً. حتى دير البلمند المضاءة إحدى تلاله بـ «الله محمد»، وأخرى بحجر مستشفى رفيق الحريري الميتم، يفضل ألا يسأل المجمع المقدس مطران طرابلس عمّن بقي من أبناء أبرشيته في مدينته، ولا مطران عكار عمّا يهجس به القاطنون في جمهورية خالد ضاهر وإخوانه. هذه طائفة كان شارل مالك وزير خارجيتها فصار طارق متري، وكان فؤاد بطرس ممثلها فصار سمير مقبل، وحلت نايلة تويني محل جدها غسان فيها.
أمس، استنفر مطران حماة مكاريوس صليبا لإقناع زملائه بتأجيل اجتماعهم، لعلّ محاولاته واثنين من زملائه توفر الإجماع الذي ينشدونه على أحد المطارنة لينتخب بالتزكية بطريركاً، نظراً إلى «حساسية المرحلة» وعدة عناوين مماثلة أخرى، إلا أن سعيهم بقي حتى ساعات متأخرة من مساء أمس يبوء بالفشل. فحماسة المطارنة في البلمند، حيث المقر الصيفي للبطريرك الأرثوذكسي، كانت أكبر من ملاحظات البعض ومخاوفهم، وخصوصاً أن اثنين من المطارنة المرشحين يظنان أن حظوظهما كبيرة، ولا يجوز بالتالي أن يضيعا الفرصة. وقد أثمر الفرز الانتخابي مجموعتين انتخابيتين رئيسيتين: تلتف الأولى حول مطران حوران القائمقام البطريركي سابا اسبر ويمثل مطران جبل لبنان جورج خضر عصبها، وتضم إلى جانبهما خمسة مطارنة أقله. أما الثانية، فتمثل تجمعاً لثلاثة مرشحين مفترضين، هم مطران البرازيل دامسكينوس منصور، مطران المكسيك أنطونيوس الشدراوي، ومطران حلب بولس يازجي. ويملك الثلاثة مجتمعين أكثرية أصوات المجمع المقدس، وخصوصاً أن مطران أميركا الشمالية فيليبوس صليبا (سيتغيب عن الاجتماع ومطرانين آخرين لأسباب صحية، لكن نفوذه بين المطارنة حاضر طبعاً)، يفضل أياً من الثلاثة على أسبر، الذي ساند البطريرك هزيم في رفض انفصال أبرشية أميركا الشمالية عن بطريركية إنطاكيا، وإعلانها بطريركية أرثوذكسية بحد ذاتها.
انتخابياً، إذا ثبت تغيب ثلاثة مطارنة يكون عدد الحاضرين في المجمع المقدس سبعة عشر. وتقوم عملية الانتخاب على تسمية كل مطران ثلاثة مرشحين لخلافة هزيم، تجمع بعدها أعداد الأصوات التي حصدها كل مطران لتعرض في دورة الانتخاب الرسمي الأولى أسماء أول ثلاثة مطارنة. فإما يحصد أحدهم أكثرية الثلثين ويفوز، أو تخاض دورة انتخاب ثانية يفوز بكرسي إنطاكيا البطريركي من يحصد أكثرية الأصوات فيها. وعلمت «الأخبار» أن اتفاقاً مبدئياً حصل أمس بين منصور والشدراوي ويازجي على التكتل والمطارنة المقربين منهم في دورة التسمية الأولى، بحيث يتقدم الثلاثة هؤلاء المطران سابا أسبر، فلا يتأهل الأخير إلى دورات التصويت المباشر، وتضمن المجموعة الثانية بالتالي أن يكون أحد الثلاثة بطريركها. وإذا نجحت الخطة، أكدت المعلومات المسربة من خلوات المطارنة أمس، فإن منصور ويازجي يتجهان إلى دعم الشدراوي ليكون البطريرك الـ 158للكنيسة الأرثوذكسية، وذلك لسببين، أولهما اقتناع منصور واليازجي بأن الشدراوي أقوى داخل المجمع منهما، ومعرفة اليازجي ثانياً أنه ما زال شاباً وعمره أمامه، خلافاً للشدراوي، الذي تجاوز الثمانين. والأكيد هنا أن اتفاق المجموعة الثانية على اسم، مهما كان، يتيح لها إبعاد مطران حوران. تلك التي انطلق بولس الرسول منها وتتحدر منها غالبية عائلات لبنان المارونية. أما في حال تعثر خطط المطارنة المرسومة مسبقاً، فلا يستبعد أحد المتابعين اتفاقهم على انتخاب المطران جورج خضر بطريركاً ريثما تتضح معالم المرحلة المقبلة سورياً ولبنانياً، فينتخب الأقدر بين المطارنة على التفاعل معها.
يشار أخيراً إلى أن أسبر ورع وتقي، اليازجي ديناميكيّ، دامسكينوس يدير أمبراطورية حقيقية في البرازيل، أما مطران المكسيك وفنزويلا وأميركا الوسطى أنطونيوس الشدراوي، فالأكثر تسييساً بين زملائه، وإذا انتخب بطريركاً فإن أموراً لبنانية كثيرة، ولا سيما بيروتياً، ستتغير.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.