العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم 31 تموز 2009

النهار

بعد كلام البطريرك الإيجابي عن فرنجيه، بدأت حركة اتصالات على خط آخر لتقريب وجهات النظر بين الكنيسة المارونية وقياديين في “التيار الوطني الحر”.

يرى مراقبون أن اقتراب النائب وليد جنبلاط من قوى 8 آذار يجعل هذه القوى تتألف من أكثرية شيعية ودرزية ومسيحية مع احتمال انضمام وزرائه احياناً عند التصويت في مجلس الوزراء الى وزراء المعارضة.

اعتبر الوزير زياد بارود في مجلس خاص أن الحكومة الجديدة هي الحكومة الأولى الفعلية للعهد.

السفير

جدّد أحد أقطاب الأكثرية المسيحية طلب تحديد موعد لزيارة عاصمة عربية معنية مباشرة بالملف اللبناني.

أكد مرجع سياسي أن مرحلة ما بعد تشكيل الحكومة “هي الانتهاء الفعلي لاستقطابي 8 و14 آذار، ومَن لا يصدق فعليه أن ينتظر”.

احتج نواب في تكتل مناطقي للأكثرية بسبب صدور بيان عن كتلتهم تضمن فقرات لم يطلعوا عليها في المسودة التي عُمّمت عليهم.


المستقبل

أبدى نائب شمالي “معارض” في مجلس خاص امتعاضه من اجتماعات يحضرها في “تكتل” انضمّ إليه ولوّح بإمكان خروجه منه.

سألت أوساطٌ في 8 آذار عن الأسباب التي دفعت مرجعاً حزبياً بارزاً الى إعلان ما أعلنه في آخر كلام صدر عنه.

تعرب مصادر ديبلوماسية عن اعتقادها أن “ظاهر الأمور” في دولة إقليمية غير عربية يؤشّر الى احتمال جعل “مسؤول إشكالي” فيها بمثابة “كبش محرقة”.

اللواء

يواجه حزب بارز إشكالية ستبرز لاحقاً، عندما يطرح أمام لبنان مسألة مشاركته في المؤتمر الدولي للسلام.

شهدت إحدى الوزارات إشكالاً بالأيدي، على خلفية خلافات إدارية بين موظفين بارزين.

سمع رئيس تيار معارض يقذف الكلام، ذات اليمين وذات اليسار، إزاء حلفائه الذين لم يلتزموا معه، كما كان يَتوقع.


الأخبار

قال مسؤول بارز في المعارضة إن البيان الوزاري لحكومة الرئيس سعد الحريري سيستمر مضمونه في ما يتعلق بالموقف من سلاح المقاومة كما ورد في اتفاق الدوحة والبيان الوزاري لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة، وإن الاتفاق حصل بالفعل على هذا الأمر في المشاورات التي أجراها الرئيس المكلف مع رئيسي الجمهورية والمجلس، وكذلك مع مسؤولي حزب الله.
وأوضح المسؤول البارز أن هذا البند سيكون الأقل إثارة للجدل في البيان الوزاري استناداً إلى موقف سابق للحريري بعد انتخابات 7 حزيران عندما قال إنه وضع سلاح حزب الله خارج التداول.

تبيّن أن سبب عدم توزير أحد النواب الجدد في كتلة المستقبل، يعود إلى موقف النائب من الاجتماعات الأمنيّة التي جرت في بيروت خلال الأسبوع الماضي عند استخبارات الجيش في بيروت.

عُقد قبل أيام لقاء بين الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ورئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق أسامة سعد، وظلّ اللقاء بعيداً عن الأضواء، مع العلم بأنه اللقاء الثاني بينهما خلال أسابيع قليلة.

عبّر وزير الشباب والرياضة طلال أرسلان، أمام زوّاره، عن استياء كبير من عدم توزيره في الحكومة العتيدة، مؤكداً انزعاجه من كلام عدد من أبناء الطائفة الدرزية، خصوماً وحلفاء على حدّ سواء.

أثناء اتصال الرئيس نبيه برّي بالنائب إبراهيم كنعان، الذي خضع أخيراً لعملية جراحية لاستئصال المرارة، بادره كنعان بالقول: “بعد نتائج انتخابات المتن والعملية الأخيرة لم يعد ثمّة ما يمرمرنا”، فردّ رئيس المجلس: “مرمر زماني، يا زماني مرمر”.

ذكر مسؤول في القوات اللبنانية شبه مقيم في معراب أن ثمة معلومات جدّية عن استعداد الإسرائيليين لإعادة هضبة الجولان إلى السوريين، لكن هؤلاء يتحفّظون حتى الساعة على إعلان موقفهم. وأشار إلى ثقة القوات بأن السوريين لا يتخلّون عن ورقة إن لم يضمنوا فوزهم بورقة أخرى.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.