العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 8 آذار 2011

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

النهار

 

عمّم “حزب الله” على جميع قياداته ومناصريه بعدم الرد على قوى 14 آذار قبل موعد المهرجان لعدم استفزاز جماهيرها وحضها على المشاركة نكاية به.

 

لوحظ أن أحد السياسيين يبادر منذ مدة للدفاع عن نفسه باستمرار من دون القدرة على اطلاق مواقف جديدة. شوهدت سيارات “فان” تنقل عناصر حزبية تتبع مرجعاً طائفياً للمشاركة في تظاهرة إلغاء النظام الطائفي الاحد.

 

السفير

 

يقوم وزير بارز في وزارة خدماتية محسوبة على قوى 14 آذار بالتعاقد خلافاً للأصول مع متقدمين للوظائف رسبوا أمام اللجان المعنية، بهدف رشوة بعض المواقع عشية احتفال 14 آذار.

 

نفت أوساط متابعة أن يكون تزامن زيارة شخصية عسكرية لبنانية مع مرجع ديني كبير إلى دولة عربية كبرى متعمداً ومدروساً لأن موعد الشخصية العسكرية مقرر منذ نحو شهرين.

 

أعلن أحد المسؤولين في حزب مسيحي ينتمي إلى قوى 14 آذار صراحة عن استيائه من عدم مشاركة قوى 14 آذار في الحكومة، معتبراً أنها “غلطة كبيرة لسعد الحريري”.

 

المستقبل

 

إن أوساطاً ديبلوماسية غربية، تكشف عن وجود تبادل أفكار داخل الأمم المتحدة ومجلس الأمن، حول فرض حصار جوي على ليبيا.

 

إنّ زوّاراً لرئيس تكتّل نيابي في الأكثرية الجديدة لاحظوا لديه توتراً ازاء الوضع الحكومي وسمعوا منه كلاماً مسيئاً لمرجع مكلّف.

 

إن جدول أعمال القمة العربية التي تنعقد في 15 أيار المقبل في بغداد، سيحدده الإجتماع التحضيري على مستوى وزراء الخارجية الذي يسبق القمة، ويعقد في مقر الجامعة في مصر.

 

اللواء

 

يحاذر نواب خرجوا من لقاء موسع إحداث أي ثغرة في العلاقة الشخصية مع رئيس التكتل السابق · لا ينفك وزير محسوب على تيار مشاكس الترداد، بمناسبة وبلا مناسبة، بأنه يمتلك المفتاح السحري لبقائه في الحكومات المرتقبة حتى الانتخابات النيابية·

 

يعتبر مراقبون دبلوماسيون أن يوم الأحد المقبل سيشكّل يوماً مفصلياً في تاريخ المشهد السياسي!

 

الأخبار

 

أبلغت مصادر أميركيّة رسميّة مسؤولين لبنانيّين أنّ الاستراتيجية الجديدة حيال لبنان تقوم على فكرة منع الرئيس نجيب ميقاتي من تأليف حكومته، وجعله يقع منذ الآن تحت ضغط اقتصادي وسياسي ودبلوماسي يجعله غير قادر على الالتزام ببرنامج مشترك مع فريق 8 آذار، فتكون النتيجة، إمّا إعطاء فريق 14 آذار الثلث المعطّل وإما الاعتذار عن تأليف الحكومة. وقالت هذه المصادر إنّ الملف المصرفي هو دفعة على الحساب، وإنّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سمع ما يكفي لهذه الفترة.

 

الضغط الأميركي على لبنان ردّد متّصلون بالدبلوماسية الأميركية أن الفريق المعني بلبنان، الذي يترأسه السفير جيفري فيلتمان، مشغول الآن بدراسة مجموعة من الخطوات الهادفة إلى محاصرة الحكومة اللبنانية قبل أن تخرج إلى العلن، وأن الشق الأول يخصّ الأميركيين فقط، ويتعلق بتوجيه رسائل تحذير مالية على غرار ما حصل في قضية البنك اللبناني – الكندي. أمّا الشقّ الثاني، فيركّز على مسائل تخصّ المحكمة الدولية، بينها أفكار بشأن قرار جديد يصدر عن مجلس الأمن، على أن يُعدّ بالتعاون مع فرنسا وإسرائيل والسعودية.

 

حزب اللّه وقبّاني أبلغ حزب الله جهات معنية في فريقي 8 و14 آذار رفضه التعرّض لشخص مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني. وعمّم على وسائل الإعلام التابعة له عدم السماح بهذا الأمر، بما في ذلك إبلاغ ضيوف برامجه السياسية مسبقاً اعتذاره عن قبول أي إشارة من هذا النوع.

 

14 آذار ضد إلغاء الطائفيّة تولّى مسؤول في إعلام تيار “المستقبل” التعميم على مناصرين ونشطاء أنه يجب عدم التطرق من الآن فصاعداً إلى فريق 8 آذار إلّا من خلال حزب السلاح، وأن يجري التركيز على هذا العنوان دون أي شيء آخر. كذلك حذّر المسؤول من التعامل بإيجابية مع التظاهرات التي تقوم تحت شعار إلغاء الطائفية السياسية، وهو ما تبيّن أنه تقويم مطابق لدى فريق “القوات اللبنانية” التي رأت أن هذا التحرك قائم من قبل قوى 8 آذار، وهدفه سحب قسم من قواعد 14 آذار تحت عناوين “لا فساد”، بينما المطلوب التركيز فقط على الشعارات التي تتعلق بالشأن السياسي حصراً.

 

زغرتا في بكركي استقبل البطريرك الماروني نصر الله صفير، السبت الفائت، وفداً من القوات اللبنانية في زغرتا. وسعت مسؤولة الوفد إلى تأكيد حبّ المدينة الشمالية لصفير وتأييدها له ولموقعه. لكنّ اللافت هو أنه ما إن أنهت المتحدثة إشادتها، حتّى سألها صفير ضاحكاً: “هل أنت فعلاً قادمة من زغرتا”؟

 

البيرق

 

لقاء متوقع اليوم بين مسؤول كبير وقطب سياسي اذا حصل يمكن ان يحقق بعض الانفراجات على صعيد تأليف الحكومة .

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.