العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

جورج ويا رئيساً لليبيريا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

باريس – أ ف ب – بعد أن كان أول لاعب أفريقي يحرز جائزة الكرة الذهبية المرموقة عام 1995، بات جورج ويا أول نجم كروي عالمي يتبوأ منصب رئيس بلاده في ليبيريا ليتلقى تهنئة العالم الكروي.

 

وكان ويا انتخب في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بـ 61,5 في المئة من الأصوات مقابل 38,5 في المئة لخصمه نائب الرئيسة جوزف بواكاي، بعد فرز 98,1 في المئة من الأصوات، وسيتولى هذا المنصب رسمياً في 22 كانون الثاني (يناير) 2018 خلفاً لإيلين جونسون سيرليف، ورحب العديد من نجوم كرة القدم في أفريقيا بانتصار ويا في انتخابات رئاسة بلاده، منهم العاجي ديدييه دروغبا، الذي تبادل بعض الكلمات مع الرئيس الجديد على حسابه على «تويتر».

 

وقال دروغبا نجم تشلسي ومنتخب ساحل العاج سابقاً: «تهانينا سيد جورج». ورد عليه ويا بقوله: «شكراً ديدييه على دعمك، نحن الاثنان حريصان ومدركان لقدر شعوبنا، لنكمل الطريق ذاته»، وكان لسان حال العاجي الآخر يايا توريه، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنكليزي مماثلاً، بقوله: «تهانينا فخامة الرئيس ويا»

 

في المقابل، هنأ الكاميروني ستيفان مبيا، لاعب مرسيليا السابق، ويا على مسيرته الرائعة، وقال: «أول لاعب أفريقي يحرز الكرة الذهبية عام 1995، أول لاعب معتزل يصبح رئيساً للجمهورية. احترام!»، وستكون هذه أول عملية انتقال ديموقراطية منذ أكثر من سبعين عاماً في هذا البلد الناطق بالإنكليزية في غرب أفريقيا.

 

أما نادي موناكو، الذي تلمس فيه ويا خطواته الأولى في الدوري المحلي، ومكث في صفوفه من 1988 إلى 1992، فأصدر بياناً أكد فيه أن «جميع أعضاء النادي يهنئون جورج ويا على انتخابه رئيساً لليبيريا، ويتمنون له التوفيق على رأس بلاده»، كما هنأ نادي باريس سان جرمان جورج ويا، الذي لعب له من 1993 إلى 1995، وأحرز في صفوفه الدوري المحلي مرة واحدة، وكأس فرنسا مرتين. وكان الأمر مماثلاً في نادي ميلان حيث لعب ويا أكثر من أربعة أعوام، وأحرز معه العديد من الألقاب. ويعتبر ويا أول لاعب كرة قدم يصبح رئيساً لبلاده، على رغم الروابط الكثيرة بين الكرة المستديرة والسياسة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.