العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

لا دليل لدينا على تورّط إيران في اليمن

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أجاب المسؤول المتابع لأوضاع “الخليج العربي” كما يسمّيه العرب في احدى ابرز “الدوائر” نفسها في الادارة الاميركية عن سؤالي المتعلق بالحروب الدائرة في اليمن التي وصلت الى السعودية وباتهام ايران بالضلوع فيها، قال: “هذا امر جديد قديم. كلما نشبت حرب او مشكلة بين الحكومة اليمنية او النظام اليمني والحوثيين يُقال لنا ان ايران تقف وراءها. المشكلة اليمنية او الحرب مع الحوثيين معقّدة جداً. فمن جهة هناك سبب لها هو سياسة علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الاقتصادية والسياسية التي افقرت الناس ولم تحلّ اي من المشكلات التي يعانون منها. هذه حال كل الأنظمة العربية تقريباً. رئيس صار له في الحكم 30 سنة او اكثر. بعد ذلك ماذا يحدث؟ او ماذا تتوقع ان يحدث؟ يأتي ابنه او اخوه ليخلفه. يجب ان تكون ولاية الرئيس اي رئيس اربع سنوات، يمكن ان تُجدد مرة واحدة وبعد ذلك يذهب الرئيس الى البيت. ومن جهة ثانية لم يقم علي عبدالله صالح بأي خطوة سياسية تجعل من يعتبرون انفسهم مختلفين إثنياً او مذهبياً آمنين او تمكّنهم من ممارسة نوع من الحكم الذاتي الذي لا يمس وحدة اليمن وسيادته. ومن جهة ثالثة هناك تدفق للسلفيين السعوديين على اليمن وتأثيرهم فيه. كل ذلك اخاف الحوثيين فحملوا السلاح. وظن صالح ان في امكانه الانتصار عليهم بالسلاح. وذلك خطأ وغير صحيح على الاطلاق.
على كل حال نحن (اميركا) ليس لدينا اي دليل (Evidence) عن تورّط ايراني في حرب اليمن والحوثيين. قلنا ذلك للرئيس صالح وللسعوديين ولكل العرب الذين يشكون لنا ويتهمون ايران بالضلوع في الحرب او بالتحريض عليها او بالمساعدة فيها. قلنا لكل هؤلاء ايضاً اعطونا دليلاً واحداً اي مستنداً مالياً او شخصاً متسللاً من ايران او مراسلات او اتصالات او حركة نقل اموال بين ايران والحوثيين وذلك كي نستطيع ان نقول ان ايران مسؤولة او متورطة او متدخلة”.
ما رأيك في التورط السعودي الأخير في حرب نظام علي عبدالله صالح والحوثيين؟ هل تدخل العربية السعودية الحرب رسمياً وفعلياً؟ سألت. اجاب: “لا اعتقد انها ستدخل الحرب. هي دافعت عن ارضها عندما اجتاز الحوثيون حدودها. وهذا قرار سيادي من حقها اتخاذه. لكن الحوثيين ما كانوا ليدخلوا الاراضي السعودية لولا ان المسؤولين في المملكة لم يسمحوا للجيش اليمني بدخول اراضيهم والالتفاف منها على الحوثيين المتمركزين في قسم من الجانب اليمني من الحدود مع السعودية. على كل هذه منطقة صعبة. استمرار الحال على هذا النحو ربما يدفع السعودية الى الانخراط الفعلي في الحرب مع صالح ضد الحوثيين وربما يدفع ايران الى دخول الحرب الى جانب الحوثيين. ان شاء الله لا يحصل هذا او ذاك. لكن هناك اقتناعاً سعودياً بأن المشكلة الحوثية لا تحل بالسلاح. وهناك اقتناع ايراني بذلك ايضاً. ونحن مقتنعون بهذا الامر ايضاً. على كل بدأ متكي وزير خارجية ايران يقول: ماذا يقولون او ماذا يحاولون ان يقولوا عندما يتهموننا بدعم الحوثيين”؟. علّقت: “العمل العسكري او الحل العسكري لا ينجح في بلد كاليمن. بعد الثورة اليمنية على اسرة حميد الدين التي كانت تحكم اليمن في الستينات من القرن الماضي تدخّل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عسكرياً الى جانب الثوار (ارسل جيوشاً الى اليمن). وتدخّلت السعودية لدعم الاسرة الحاكمة. استمرت الحرب طويلاً. لم يحسمها اي من الطرفين في الداخل. ولم يربح السعودي ولم يربح المصري. المصري تعب وكان ذلك احد اسباب هزيمة مصر امام اسرائيل في حرب حزيران 1967.
ولم يتم التوصل الى حل الا بعدما تصالح الرئيس عبد الناصر والملك فيصل بن عبد العزيز”. ردّ: “السعودية مشكلة في موضوع الأخوة والأشقاء اي ابناء مؤسسها عبدالله بن عبد العزيز. كلّهم تجاوزوا سن السبعين وبكثير”. علّقت: في السابق وجزئياً حتى الآن كان رجال الدين في السعودية (الوهابيون) نقطة ارتكاز اساسية للمملكة. الآن يُحكى هنا وهناك عن وجود نوع من الاختلاف او الاحتكاك بين آل سعود والمؤسسة الدينية شريكتهم في تأسيس المملكة وفي حكمها سنوات طويلة. ردّ: “هناك الملك عبدالله، الجميع ينظرون اليه باحترام لأنه اصلاحي ولأنه غير فاسد ولأنه يعرف كيف “يدوزن” او “يُعَيِّر” الاصلاح المطلوب. ان شاء الله يساعده عمره. هناك الامير سلطان ولي العهد ووزير الدفاع الذي امضى شهوراً وربما سنة اخيراً خارج بلاده للمعالجة. وابنه ونائبه يتصرّف كوزير للدفاع مكان ابيه. هناك نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وابنه  ونايف ليسا على وئام. اليمن في السعودية من صلاحيات او من مهمة وزارة الداخلية. كل عمرها كانت كذلك. علاقتنا كأميركيين مع نايف ممتازة ومع ابنه، نتعامل معهما امنياً وفي كل شيء تقريباً. وذلك يساعد اذا صار نايف ملكاً. لن يبقى نايف كما كان او كما كان يوصف اي متشدداً ومتطرفاً. على كل كان يقال الشيء نفسه عن عبدالله بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد. وعندما صار ملكاً تغيّر او ظهر على حقيقته، لا أحد يعرف.
كيف تصف الدور السعودي عربياً واقليمياً وحتى لبنانياً؟”. سأل. اجبت: لم يكن السعوديون بعيدي النظر. ولو كانوا كذلك لكانوا واجهوا من زمان ما يعتبرونه اخطاراً اليوم. ولربما كانوا نجحوا. اريد ان اسمع منك موقفاً جازماً عن تورط ايران في اليمن او عدم تورطها. قال: “مخابراتنا ومخابرات اثنتين من اكبر دول العالم بحثت ودقّقت وقارنت معلومات. لم يظهر عندها اي اثر لتدخّل ايراني في اليمن. هل رأيت؟ المفارقة اننا وايران لنا موقف واحد وهو عدم تدخل ايران في اليمن”. علّقت: ربما يكون بينكما مستقبلاً اتفاق على أكثر من موضوع. تجاهل التعليق وقال: “تريد السعودية شريطاً عمقه عشرة كيلومترات في الاراضي اليمنية المحاذية للحدود السعودية. على كل حال السعوديون والخليجيون عموماً يحرّضون اميركا على ايران اولا لخوفهم منها. وثانياً لأنهم يعرفون ان نهضتهم كمدن وكدول ما كانت ممكنة لو كانت ايران في السنوات الثلاثين الماضية “مليحة” مع اميركا والمنطقة. اخيراً وعن السعودية اقول لك انها لا تحب باكستان علي زرداري”.
ماذا في جعبة المسؤول المتابع لأوضاع “الخليج العربي” نفسه في إحدى ابرز الدوائر اياها في الادارة الاميركية عن دولة الامارات العربية المتحدة وقطر وايران وغيرها؟

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.