العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

دراسة: هل يمكن لتناول الاسبرين يوميا المساعدة في الوقاية من السرطان؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

رويترز) – ذكرت دراسة امريكية ان تناول الاسبرين بصفة يومية ربما يساعد في الحماية من السرطان ولكن الاثر يبدو أضعف مما كان يعتقد سابقا.

وقال مايكل ثون من الجمعية الامريكية للسرطان والذي عمل في هذه الدراسة التي ظهرت في دورية المعهد القومي للسرطان وشملت بيانات من اكثر من 100 الف شخص على مدى عشر سنوات ان “الانباء المتعلقة باحتمالات استخدام الاسبرين على السرطان كانت مشجعة في حقيقة الامر في الاونة الاخيرة.”

إعلان Zone 4

واضاف ان “الامور تتحرك الى الامام ولكن مازال هناك عمل يجري.”

وتحث بالفعل الخطوط الطبية الرئيسية في الولايات المتحدة الناس على اخذ جرعات منخفضة من الاسبرين لمنع الاصابة بمرض القلب اذا كانت الفائدة المحتملة تفوق خطر الاثار الجانبية او اذا كانوا قد اصيبوا بالفعل بنوبة قلبية.

ولكن مسألة مااذا كان يجب توسيع تلك التوصيات لتشمل الوقاية من السرطان مازالت معلقة.

واظهر تحليل لتجارب معملية سابقة في وقت سابق من العام الجاري ان احتمالات وفاة الاشخاص الذين يتعاطون الاسبرين من السرطان قلت بالمقارنة مع الاشخاص الذين لا يتعاطون الاسبرين مع مالوحظ من تراجع بنسبة 37 في المئة في حالات الوفاة من السرطان من خمس سنوات فصاعدا.

ويعتمد التقرير الجديد على بيانات من اكثر من 100 الف رجل وامرأة معظمهم فوق الستين وكلهم من غير المدخنين.

ووجد ثون وزملاؤه ان الناس الذين قالوا انهم كانوا يأخذون جرعة يومية من الاسبرين سواء “أطفال” او بالغين قل خطر وفاتهم من السرطان بنسبة 16 في المئة بالمقارنة مع الاشخاص الذين لم يتعاطوا الاسبرين بشكل عام.

وكان التأثير اقوى بالنسبة لسرطانات الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون وسرطان المعدة.

ولان هذه الدراسة لم تكن تجربة معملية فيصعب معرفة مااذا كان يمكن ان تعزا هذه النتائج الى الاسبرين او اي شيء اخر. ولكن ثون قال انهم يؤيدون توسيع الخطوط العريضة المتعلقة بالاسبرين لتشمل الوقاية من السرطان اعتمادا على تقييم فردي للاخطار والفوائد.

وكان باحثون اخرون اكثر تشككا. وقال كوسيك راي من جامعة لندن في سان جورج والذي درس الاسبرين ان الدراسة الجديدة لم تنظر في معدلات الوفاة بشكل عام او الاثار الجانبية مثل الاصابة بنزيف خطير في المعدة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.