العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

أدوية ذكية تذكر صاحبها بتناولها

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

إذا كانت لديك مشكلة في تذكر ما إذا كنت تناولت الدواء في الوقت المحدد فإن الدواء قد يكون لديه الجواب قريبا.

يمكن زرع رقائق صغيرة في أدوية تعالج كل شئ من نزلات البرد العادية إلى السكري أو السرطان ويمكن أن تظهر ما إذا كان المريض قد تناول الدواء في موعده أم لا.

إعلان Zone 4

كما أن هذه الرقائق يمكن أن تدفع المرضى لأخذ الدواء بل وتطلب منهم التمشية إذا ظلوا خاملين لفترة طويلة جدا.

قال إريك توبول كبير المسؤولين الأكاديميين في سكريبس هيلث للخدمات الصحية وهي مؤسسة غير هادفة للربح “الناس بصفة عامة لايتناولون أدويتهم إلا لنصف الوقت.. الالتزام قضية كبيرة حقا في كل أشكال العلاج.”

وقد لا يحب بعض المرضى متابعة سير تناولهم للدواء لكن النظام يمكن أن يساعد أيضا على الالتزام بالأنظمة الدوائية المركبة في حالات مثل السكري أو القلب.

قالت كيلي كلوس وهي مريضة سكري ومؤسسة “ديا ترايب” التي تصدر نشرات للمصابين بالسكري “هذه وسيلة كي يكون هناك صديق يعتني بي بما أن طبيبي لا يمكن أن يكون موجودا طوال الوقت.” وهي لم تجرب بعد هذه التكنولوجيا.

ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية على رقاقة الاستشعار في الشهر الماضي واجتذبت شركة “بروتيوس ديجيتال هيلث” التي ابتكرت الرقاقة استثمارات من نوفارتس السويسرية العملاقة وشركة الأدوية اليابانية أوتسوكا هولدينغز.

ومن المستثمرين الآخرين شركات الأجهزة الطبية “مدترونيك” ومؤسسة “سانت جودي ميديكال” والشركة المصنعة للرقاقات “أون سيميكوندكتور”.

وقال جورج سافيدج الشريك المؤسس لبروتيوس وكبير المسؤولين الطبييين “ليس الغرض من هذه التكنولوجيا هو أن نقول للمريض إنه مريض سيء بل أن تكون هناك بيانات دقيقة.”

ورقاقة الاستشعار التي يجري بلعها متصلة بلاصقة تلصق على جذع المريض وتلتقط التقرير الذي ترسله الرقاقة.

وليس لرقاقة الاستشعار وحجمها يماثل تقريبا حجم حبة ملح بطارية أو هوائي وتعمل عندما تصل إليها عصارة المعدة.

ويمثل هذا إكمالا لدائرة بين الغلاف الخارجي المؤلف من النحاس والمغنسيوم على أي من الجانبين مما يحدث تيارا كهربائيا محدود لبضع دقائق.

تسجل اللاصقة الموضوعة على الجسم الرسالة الرقمية إلى جانب نبض المريض وزاوية الجسم ونشاطه وترسل بيانات إلى جهاز به خاصية البلوتوث مثل الهاتف أو جهاز الكمبيوتر.

وقال سافيدج “فكروا في الأمر وكأنه نسخة متقدمة من تكنولوجيا شفرة مورس التلغرافية.”

بعد ذلك يجري تحميل البيانات إلى شبكة كمبيوتر ليطلع عليها المرضى ومقدمو الخدمات الطبية والأطباء.

ويتيح النظام للمستخدمين ضبط المنبه لتذكيرهم بأخذ الدواء أو إصدار تنبيه إذا ظل المريض خاملا لفترة محددة.

وتختبر نوفارتس رقاقة الاستشعار التي ابتكرتها بروتيوس في مرضى زرع الكلى وهم فئة مطلوب منها أن تأخذ بانتظام شديد أدوية مضادةلرفض العضو المزروع.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.