العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

منظمة الصحة العالمية تحذر من نقص في الأدوية في سوريا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

جنيف, سويسرا (يو بي أي) — أفادت منظمة الصحة العالمية أن مصانع الأدوية في سوريا أقفلت بسبب الوضع الأمني في البلاد ما تسبب بأزمة صحية ناجمة عن نقص شديد في الأدوية.

ذكرت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلثاء أن سوريا كانت تنتج 90 % من احتياجاتها من الأدوية والمستلزمات الطبية، إلا هذا الإنتاج تراجع بسبب الوضع الأمني، ونقص المواد الخام والعقوبات وارتفاع أسعار الوقود.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن التصعيدات الأخيرة تسببت بأضرار جسيمة في مصانع الأدوية في حلب وحمص وريف دمشق، حيث تشكّل 90% من مصانع الأدوية في البلاد.

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف طارق جسار فيتش إلى أن “عددا كبيرا من المصانع أقفل، ما أدى إلى نقص حاد في الأدوية”، مضيفاً أن البلاد بحاجة ملحة إلى دواء “السل، والتهاب الكبد، وارتفاع ضغط الدم ، وداء السكري، ومرض السرطان، وأمراض الكلى”.

وذكر المتحدث أن قطاع الصحة تضرر بشدة في مناطق الصراع، بعد أن أغلقت فيها المستشفيات ومراكز الصحة، أو لحق بها أضرار أو سيكر عليها أحد أطراف النزاع.

وحذّر جسار فيتش من عدم تمكّن السوريين من الوصول إلى مراكز الصحة بسبب العنف المستمر ونقص المواصلات العامة، مشيراً إلى أن المنشآت الصحية توقفت عن العمل في المناطق الأكثر تضرراً”.

وأفاد أن وزارة الصحة السورية فقدت 200 عربة إسعاف على مدى الأسابيع القليلة الماضية.

واعتبر جسار فيتش أن التحدي الأكبر الذي يواجهه فريق منظمة الصحة العالمية هو في عجزه عن إيصال المساعدات للسوريين الأكثر تضرراً من هذا الصراع.

ومن جهته،أعلن المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة كريستوفر لوم أن المنظمة تعاني مشاكل في التمويل.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمية إليزابيت بايرز إن البرنامج تمكّن من الوصول إلى 542 ألف شخص فقط، في حين كان ينوي البرنامج مساعدة 850 ألف شخص.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.