العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

عدد كبار السن في العالم سيصل الى مليار خلال 10 سنوات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بيروت, لبنان, 25 أيلول-سبتمبر (يو بي أي) — ذكر تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان والرابطة الدولية لمساعدة المسنين، إن عدد كبار السن في العالم يتزايد بمعدل أسرع من أية فئة عمرية أخرى، وسيصل عددهم الى مليار في خلال 10 سنوات.

وقال التقرير الذي أصدره الصندوق في طوكيو، بمناسبة الإحتفال باليوم الدولي لكبار السن، ووزعه مكتب الأمم المتحدة في بيروت، اليوم الثلاثاء، انه وفي عام 2000، ولأول مرة في التاريخ، كان عدد الناس الذين يزيد عمرهم عن الستين سنة أكثر من عدد الأطفال دون سن الخامسة. وبحلول عام 2050، سيكون جيل كبار السن أكثر عدداً من السكان دون سن الخامسة عشرة.

واضاف خلال 10 سنوات فقط، سيتجاوز عدد كبار السن رقم البليون (المليار)، بزيادة تناهز 200 مليون نسمة على مدى العقد.

وتابع أن اليوم، ومن بين كل ثلاثة أشخاص في سن الستين أو أكثر، يعيش شخصان في البلدان النامية والبلدان ذات الاقتصادات الناشئة.. وبحلول عام 2050، سيرتفع هذا الرقم إلى قرابة أربعة أشخاص من بين كل خمسة.

وحذر التقرير من انه “إذا لم تعالج هذه المسائل على الفور، فقد تكون لها عواقب مباغتة على البلدان غير المستعدة لمواجهتها”.

وقال انه في كثير من البلدان النامية التي يشكل الشباب نسبة كبيرة من سكانها، على سبيل المثال “يتمثل التحدي في أن الحكومات لم تضع سياسات أو ممارسات لدعم سكانها كبار السن حالياً أو أنها لم تعد العدة لما سيحدث في عام 2050”.

وفي لقاء مع الصحافيين في طوكيو، قال المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، الدكتور باباتوندي أوشيتيمن، إنه “ينبغي للسكان في كل مكان أن يشيخوا بكرامة، وفي ظل الشعور بالأمن، وأن يتمتعوا بحياتهم من خلال أعمال حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

وأضاف “إن إطالة أمد العمر المتوقع كانت أحد أهداف مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية في عام 1994.. ويتعين الآن اتخاذ المزيد من الإجراءات لبلوغ هذا الهدف بالنسبة للجميع، ولا ينبغي للأهداف الجديدة المتعلقة بالتصدي للفقر أن تستبعد كبار السن”.

ووفقاً لما أورده التقرير، فإن بلداناً كثيرة أحرزت تقدماً مهماً فيما يتعلق باعتماد سياسات واستراتيجيات وخطط وقوانين جديدة بشأن الشيخوخة. وعلى سبيل المثال، ففي خلال الـ 10 سنوات الماضية، طبق ما يربو على 100 بلد نظماً غير اكتتابية للمعاشات التقاعدية، اعترافاً منها بالفقر المصاحب للشيخوخة، “ولكن لا يزال يتعين القيام بما هو أكثر من ذلك لكي يحقق عالمنا المتجه صوب الشيخوخة كامل إمكاناته”.

ويشارك في القوة العاملة 47% من كبار السن من الرجال، وقرابة 24%من كبار السن من النساء.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.