العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

بيلاي قلقة على صحة المحامية الإيرانية المعتقلة نسرين سوتوده وتدعو طهران إلى إطلاق سراحها

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

جنيف, سويسرا (يو بي أي) — أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، امس الثلاثاء، عن قلقها حيال صحة المحامية والناشطة الإيرانية المعتقلة، نسرين سوتوده، داعية إيران إلى إطلاق سراحها.

ونقل المتحدث باسم بيلاي، روبرت كولفيل، عنها دعوتها في بيان، “الحكومة الإيرانية إلى إطلاق سراح السيّدة سوتودة، إلى جانب كافة الناشطين الذين ألقي القبض عليهم واعتقلوا بسبب ترويجهم السلمي لوضع حقوق الإنسان في البلاد”.

وأضاف البيان أن “الحق في حرية التعبير والرأي، والتجمع السلمي تعدّ من حقوق الانسان الأساسية التي يجب احترامها وحمايتها”.

وأشار إلى أن بيلاي تشعر بـ”القلق البالغ” حيال الوضع الصحي للسيّدة سوتوده”، فيما تقول السلطات الإيرانية إنها في صحة جيدة، غير أن زوجها الذي زارها حديثاً يقول إن وضعها حرج.

وتابع أن “المفوضة السامية تدعو الحكومة الإيرانية إلى معالجة وضع السيّد سوتوده، من خلال رفع الحظر على السفر، وغيره من العقوبات المفروضة على عائلتها، والتي لا يمكن تبريرها وفقاً للقانون الدولي”.

وأشار إلى أن آليات حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تعتبر سجن سوتوده ظالماً، وانتهاكاً لأحكام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والاتفاق الدولي حول الحقوق المدنية والسياسة التي تعدّ إيران عضواً فيها.

ولفت إلى أن إيران فرضت حظراً مماثلاً على ناشطين آخرين وعلى عائلاتهم، ما يعكس نهجاً مقلقاً لقمع حرية التعبير والرأي والتجمّع السلمي، مشيراً إلى أن “االمفوضة السامية قلقة بسبب الاستهداف المتكرر لمحامي وأفراد عائلات الناشطين في حقوق الانسان”.

وأوضح البيان أن سوتوده أضربت عن الطعام منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي احتجاجاً على ظروف سجنها وحظر السفر المفروض على أفراد عائلتها، وقد أمضت سوتوده نحو 3 أسابيع في الحبس الانفرادي وحرمت من الزيارات العائلية لعدة أسابيع بعد أن بدأت إضرابها عن الطعام.

يشار إلى أن سوتوده، الفائزة بجائزة ساخاروف لحرية الفكر لهذا العام، اعتقلت في 4 أيلول /سبتمبر 2010، وتقضي حالياً حكماً بالسجن لمدة 6 سنوات في سجن ايفين بطهران، كما منعت من ممارسة مهنتها لمدة 10 أعوام بتهمة لها علاقة بعملها كمدافعة عن حقوق الإنسان.

ومنذ اعتقالها، فرض على زوجها وابنتها البالغة من العمر 12 عاماً قيوداً بما في ذلك حظر السفر.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.