العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

خدمة الإنترنت في أستراليا الأعلى سعراً بالمقارنة مع 36 دولة متقدمة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حلّت أستراليا في المركز الأخير على قائمة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD التي تضم 36 دولة من ناحية تكلفة اشتراك الحزمة الأساسية في انترنت النطاق العريض أو broadband network. وحلت أستراليا في المرتبة السابعة والستين في قائمة أوسع شملت دول عربية كالسعودية ودول أفريقية كالسنغال.

 

وكان حزب العمال قد طلب من المكتبة البرلمانية الفيدرالية جمع بيانات الربع الثاني من عام 2019 من أحدى شركات تحليل بيانات الانترنت في المملكة المتحدة، وأظهرت تلك البيانات أن أستراليا صاحبة أغلى اشتراك شهري في خدمات الإنترنت من بين دول الـ OECD.

 

وقال خبير التكنولوجيا جونار نادر إن خدمات الانترنت مرتفعة الثمن في أستراليا لأن الشركة الأساسية المزودة للخدمة هي تلستران والتي تقوم بدورها ببيع جزء من النطاق الخاص بها لشركات أخرى. وأضاف: “الشركات التي تقوم بإعادة بيع الخدمات تحتاج إلى تحقيق هامش ربح معين لتتمكن من الاستمرار ولذلك فإن السعر يرتفع على المستهلك.”

 

الأمر لا يقتصر على قيمة الاشتراك فقط، فسرعة الإنترنت في أستراليا ليست على مستوى المنافسة مع الدول المتقدمة. وقال نادر إن سرعة الإنترنت تصل إلى 1000 ميغابت في الثانية في المملكة المتحدة على سبيل المثال. كما وجه خبير التكنولوجيا انتقادات لمشروع الشبكة الوطنية للإنترنت عريض النطاق أو NBN والتي وصلت تكلفته إلى 50 مليار دولار حتى الآن دون أن يلبي يلبي طموحات الأستراليين.

 

الموقع الالكتروني لشركة Point Topic والتي اعتمد التقرير الأخير على أرقامها، حذر من النظر إلى متغير واحد عند مقارنة أداء الإنترنت بين الدول المختلفة. وأشار إلى ضرورة عدم الخروج باستنتاج بمعزل عن عوامل أخرى تحتاج إلى دراسات موسعة.

 

ومن جانبها دعت الناطقة باسم المعارضة لشؤون الاتصالات ميشيل رولاند الحكومة إلى وضع مسألة سرعة الإنترنت وسعر الاشتراك على قائمة أولوياتها.

 

وفي تقرير آخر صادر عن مؤسسة Infrastructure Australia تبين أن اعتماد شبكة NBN أكثر من تكنولوجيا واحدة في بنائها كالألياف الضوئية Optical cables والكابلات المحورية Coaxial cables سيؤدي إلى تكاليف أعلى وخدمات أقل جودة لبعض المشتركين.

 

ومن جانبه، أبدى رئيس لجنة المنافسة وحماية المستهلك ACCC رود سيمز تحفظاً على ارتفاع كلفة الاشتراك في NBN. وكانت الشركة المسؤولة عن الشبكة قد كلفت شركة Alpha Beta بإجراء دراسة حول قدرة الأسر على تحمل كلفة الخدمة بالمقارنة مع الدخل السنوي. وقالت الدراسة إن أستراليا تحتل المرتبة السابعة في قائمة ضمت 22 دولة متطورة فيما يتعلق بكلفة الإنترنت. لكن متحدثا باسم شبكة NBN قال إن أسعار البيع بالجملة للإنترنت عريض النطاق في البلاد لم ترتفع منذ ثماني سنوات.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.