العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

قرار أستراليا منع عودة المسافرين من الهند يواجه انتقادات حقوقية: غير قانوني

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن محامين وأكاديميين قولهم إن “حظر السفر الذي يمنع الأستراليين في الهند من العودة إلى ديارهم يواجه تحديات قانونية، وهو إجراء استثنائي قد يخالف القانون”.

ووجهت انتقادات لقرار حكومة سكوت موريسون الذي وصف بـ”المشين”، بعد فرض غرامات تصل إلى أكثر من 50 ألف دولار أميركي أو خمس سنوات في السجن أو كليهما، لأي شخص يخالف الحظر المفروض على عودة الأستراليين إلى الوطن من الهند.

إعلان Zone 4

ويبدأ قرار حظر السفر رسميا يوم غد الاثنين، فيما يعتقد أنها المرة الأولى التي تمنع فيها أستراليا مواطنيها من العودة إلى ديارهم.

وقالت أستاذة القانون وحقوق الإنسان بجامعة غريفيث سارة جوزيف إن “الحظر يجب أن يكون مناسبا وليس أكثر تقييدا أو تطفلا”.

وأوضحت أن “النجاح النسبي لبرنامج الحجر الصحي الفندقي في أستراليا في الحد من انتشار كورونا إضافة لعوامل أخرى، قد تعني أن حظر السفر غير مناسب”.

وأشارت إلى أن قرار الحكومة هو “إجراء غير عادي إلى حد ما، وباعتباره استثنائيا، يمكن أن يكون غير متناسب” مع الظروف الحالية.

وأضافت أن “الطعن القانوني” في القرار يمكن أن يستند على “حق دستوري للمواطنين في العودة بحرية إلى أستراليا”.

ويعتقد “مايكل برادلي” الشريك الإداري لشركة “مارك لويرز” أن الحظر قد يكون “غير قانوني”.

وقال إن “الأسترالي الذي يرغب في الطعن في الحظر، لا يجب أن يتهم بخرقه”.

وأوضح أن أي أسترالي “يمكنه تقديم طعن قانوني إذا كان في الهند، وإذا كان يمكنه إثبات قدرته على العودة إلى الوطن”.

وتقول الصحيفة إنه “بالرغم من حظر الرحلات الجوية المباشرة بين الهند وأستراليا، فإنه من الممكن العثور على رحلات أخرى غير مباشرة”.

وأضاف برادلي أن “أي شخص في مكان العالقين، سيكون لديه القدرة على تحدي الحظر، نظرا لخطورة الوضع في الهند، وإذا كنت في هذا الموقف، فسأفكر في تحديه، ولن يزداد الوضع سوءا عما هو عليه”.

بدوره قال “كريستوفر وارد” رئيس جمعية القانون الدولي إن “دستورية القانون المقترح، والذي يجرم عودة المواطنين الأستراليين من بلدان معينة، مشكوك فيها بشدة”.

ويوجد في الهند الآن أكثر من 9 آلاف أسترالي، بعضهم ذهب للعلاج وبعضهم لأسباب أخرى، ومعظمهم يشعرون بأن “أستراليا تخلت عنهم”.

ودعت اللجنة الأسترالية لحقوق الإنسان الحكومة إلى إثبات أن قرارها بتغريم أو سجن الأستراليين الذين يحاولون العودة من الهند “ليس تمييزيا”.

وقالت “يجب تبرير الحاجة إلى مثل هذه القيود علنا، ويجب على الحكومة أن تظهر أن الحظر ليست تمييزيا، وأنه السبيل الوحيد المناسب للتعامل مع التهديد الذي يواجه الصحة العامة”.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.