العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

الصين أول دولة أجنبية تتسلّم صواريخ «أس-400» الروسية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلن مصدر في المجمّع الصناعي العسكري الروسي أن بكين تسلّمت الدفعة الأولى من صواريخ «أس-400»، بموجب عقد أبرمته مع موسكو عام 2014.

 

ودشّن هذا التطور مرحلة جديدة في التعاون العسكري بين البلدين، على رغم تأكيد روسيا أنها لن تزود الصينيين تقنيات صنع النظام الصاروخي المتطور.

 

إعلان Zone 4

ونقلت وكالة «نوفوستي» الرسمية للأنباء عن المصدر، أن الصين باتت أول بلد أجنبي يحصل على هذه الصواريخ، والتي تسعى دول إلى التزوّد بها، بينها تركيا التي وقّعت عقداً مع الروس في هذا الصدد، قيمته 205 بلايين دولار العام الماضي.

 

ولفت المصدر إلى أن التقنيات التي نُقلت إلى الصين في الدفعة الأولى، تشمل منصة إطلاق فيها عربة قيادة، وعربة رادار، وعربات للإمداد وقطع غيار.

 

ودرّب الروس العام الماضي عسكريين صينيين على تشغيل النظام الصاروخي واستخدامه.

 

وشدد المصدر على أن العقد الموقع مع بكين لا يشمل نقل التكنولوجيا، أو السماح بإنتاج كامل أو جزئي للصواريخ في الصين.

 

وتُعتبر الصين أبرز شريك عسكري لروسيا، ويصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى نحو 90 بليون دولار، علماً أن الاستثمارات في الصناعات العسكرية المشتركة لا تدخل في هذا الرقم. وعلى رغم ذلك، رفضت الأوساط العسكرية الروسية طلباً صينياً لمنح بكين ترخيصاً بصنع «أس-400» على أراضيها.

 

وبرّر مسؤولون في المجمّع الصناعي العسكري ذلك بتجربة سابقة، عندما اشترت بكين نظام «أس-300» وأنتجت نسخة صينية منه، عرضتها في الأسواق الدولية.

 

على صعيد آخر (رويترز)، أظهر بثّ مباشر على الإنترنت أن الشرطة الروسية فتشت مقرّ الحملة الانتخابية لأبرز مرشحي المعارضة أليكسي نافالني، في سان بطرسبورغ أمس، قبل انتخابات الرئاسة المرتقبة في 18 آذار (مارس).

 

وكانت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا رفضت تسجيل نافالني مرشحاً في الانتخابات، مبرّرة الأمر بإدانته في قضية جنائية، يعتبرها الزعيم المعارض ملفقة.

 

وتزامنت عملية التفتيش مع زيارة للرئيس فلاديمير بوتين إلى سان بطرسبورغ.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.