العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

جنبلاط يدعو أمريكا إلى غزو سوريا والإطاحة بالأسد !

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

دعا النائب اللبناني وليد جنبلاط الإدارة الأمريكية إلى احتلال سوريا والإطاحة بنظامها، على غرار ما فعلت في العراق التي زعم أنها غزته باسم حكم الأغلبية ، و رأى جنبلاط أن المسألة اللبنانية السورية ترتبط بإيران، التي اعتبر أنها تستخدم تحالفها مع الرئيس بشار الأسد وحزب الله في معركتها الاستراتيجية ضد إسرائيل والولايات المتحدة.
وأشارت صحيفة السفير اللبنانية في عددها الصادر اليوم الخميس ، إلى أن جنبلاط وصف، في اتصال مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، تصريحات نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام، بـ “العاصفة” للأسد وحليفه اللبناني الأساسي، حزب الله. ونبّه أنه، مع ازدياد عزلة الأسد، سيصبح الوضع أخطر بالنسبة إلى لبنان قائلا “كلما ضغطتم أكثر على السوريين، ازدادوا عدوانية هنا.
واعتبر جنبلاط أن الحل الثابت الوحيد يكمن في تغيير النظام في سوريا، عبر حل يقود الأسد إلى المحاكمة من خلال الأمم المتحدة، كما جرى مع الزعيم اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش.
أضاف أن ما يجعل المسألة اللبنانية السورية، بشكل خاص، متقلبة، هو أنها ترتبط بالنظام الإيراني الأصولي الجديد للرئيس محمود أحمدي نجاد، حيث تستخدم إيران تحالفها مع الأسد وحزب الله في معركتها الاستراتيجية الأوسع ضد إسرائيل والولايات المتحدة. وأوضح “إن الأمر يبدو كأننا ندافع عن المنشآت الإيرانية النووية من حدود لبنان.
وقال جنبلاط وهو من أشد معارضي النظام السوري إنه يأمل أن تساند أمريكا ثورة الأرز، وأبلغ الكاتب في الصحيفة ديفيد اجناسيوس بأنه “إذا كان بوش يعتبر لبنان أحد إنجازاته الكبرى، فالآن هو الوقت لحماية لبنان، وحين سئل عما يريده من أمريكا أجاب “لقد أتيتم إلى العراق باسم حكم الأكثرية. بإمكانكم فعل الشيء ذاته في سوريا.
وتساءل الكاتب: ماذا بإمكان الولايات المتحدة أن تفعل، واقعياً، لمنع الوضع السوري اللبناني من الانفجار؟ يكمن جزء من الجواب في الالتصاق بتحقيق الأمم المتحدة الذي ينتزع على مهل الحقيقة حول اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
وقالت الصحيفة الأمريكية إن التحدي، بالنسبة إلى الولايات المتحدة، يكمن في مساعدة لبنان وجعله قويا بما يكفي لمقاومة الهيمنة السورية. وقد يحصل تطور مهم كاتفاق بوساطة أمريكية، لانسحاب إسرائيلي من منطقة مزارع شبعا على الحدود اللبنانية، مع موافقة من الأمم المتحدة على لبنانية هذه الأرض، ما قد يمنح الحكومة اللبنانية نصراً رمزياً، ويزيل مبرر حزب الله للاحتفاظ بالسلاح .
وكانت مصادر دبلوماسية كشفت مساء أمس الأربعاء عن موافقة دمشق على استجواب لجنة التحقيق الدولية باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري لوزير الخارجية السوري فاروق الشرع .وكانت سوريا قد رفضت مطالب لجنة التحقيق الدولية باستجواب الرئيس بشار الأسد متمسكة بحقها في الحصانة المطلقة لرئيس الدولة والتي يقرها القانون الدولي ، يذكر أن لجنة التحقيق قد طالبت باستجواب الرئيس السوري بشار الأسد ووزير خارجيته فاروق الشرع ، وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة يوم الاثنين الماضي إن اللجنة بعثت بالفعل طلبا بمقابلة الرئيس السوري الأسد ووزير الخارجية الشرع ضمن آخرين. وصرحت بأن مُحققي الأمم المتحدة سيسعون للقاء عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري في أقرب وقت ممكن.
وكان طلب اللجنة قد جاء بعد حديث خدام عن أن الأسد هدد الحريري قبل أشهر من اغتياله في 14 فبراير الماضي في بيروت. وكان الرئيس السوري قد أنكر مثل هذه المزاعم من قبل ، في الوقت الذي نفت فيه سوريا بشدة أي دور لها في اغتيال الحريري.

وكالات

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.