العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

مشترو رهون عقارية في أستراليا يطالبون «ليمان براذرز» بالتعويض

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قالوا إنهم خدعوا لشراء مشتقات مالية عالية المخاطر

يستعد مشترو رهون عقارية عالية المخاطر في أستراليا للحصول على تعويضات بعد أن قضت محكمة أمس بأن بنك ليمان براذرز الأمريكي الاستثماري الفاشل باع لهم أوراقا مالية خسرت معظم قيمتها في الأزمة المالية العالمية.

ورفع أكثر من سبعين مجلس بلدية وكنيسة ومؤسسة خيرية دعوات قضائية على فرع البنك “ليمان براذرز أستراليا” الذي تمت تصفيته الآن زاعمين أنهم خدعوا لشراء مشتقات مالية مرتبطة برهون عقارية عالية المخاطر يطلق عليها التزامات دين مضمونة (سي دي أو).

إعلان Zone 4

وقالوا وفقا لـ”الألمانية” إنهم اشتروها على اعتقاد أن التزامات الدين المضمونة هي أوراق مالية استثمارية وأنهم كانوا متأكدين أنهم سيحصلون على أموالهم.

وتزعم مجلس بلدية وينجكاريبي شاير في جنوب غرب سيدني الدعوة القضائية التي يمكن أن تجعل مشترين في أماكن أخرى من العالم يرفعون دعاوى مشابهة للمطالبة بتعويضات عن خسائر انهيار الرهون عالية المخاطر، ولم تتخذ المحكمة بعد قرارا بشأن حجم التعويضات.

ورغم مرور أربع سنوات على كارثة انهيار المصرف الاستثماري الأمريكي، لكن تداعياتها لم تنته لدى 50 ألفا من صغار المدخرين في ألمانيا الذين اشتروا بمدخراتهم شهادات “ليمان براذرز” التي كانت تحظى بثقة أسواق المال. ولم يعد لدى هؤلاء المستثمرين أمل في استعادة كامل ودائعهم لدى البنك المنهار، لكن يحدوهم أمل في تخفيف خسائرهم، وهناك افتراض بأن يسترد هؤلاء 20 في المائة من أموالهم إضافة إلى نسبة غير معلومة وعلى دفعات عدة.

واشترى مستثمرون ألمان شهادات بنكية تابعة لمصرف ليمان براذرز عبر العديد من المصارف، صادرة باسم مصارف هولندية صغيرة تابعة للمصرف الأمريكي، وكانت هذه السندات تسوق ويروج لها عبر العديد من البنوك الادخارية مثل مصرف سيتي بنك الذي صار اليوم “تارجو” ومصرف دريسدنر بنك ومصرف كومرتس بنك وغيرها من المصارف، على أنها ملاذ آمن للمدخرات.

وهناك تقديرات بأن صغار المستثمرين أودعوا ما بين 700 مليون يورو إلى مليار يورو في سندات بنك ليمان براذرز، ولكن ليس هناك ما يعضد هذه التقديرات، وحسب تقديرات فقد كان المدخرون يودعون ما يراوح بين خمسة وعشرين ألف يورو في شهادات ليمان.

وأفضل مودعي بنك ليمان براذرز هم المودعون الذين يدينون البنك الألماني التابع لمصرف ليمان وهو مصرف “ليمان براذرز إيه جي” والذين يصل عددهم نحو 560 مستثمرا والذين حصلوا حتى الآن على 31.5 في المائة من مستحقاتهم على دفعتين، حسب ما ذكره ميشائيل فريجه، المفوض بإدارة إفلاس بنك ليمان في ألمانيا.

 

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.