العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

تأكيد ثاني إصابة بمرض فتاك يصيب الموز في استراليا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

سيدني (رويترز) – تأكدت ثاني إصابة بمرض فتاك يصيب الموز باحدى المزارع باستراليا ما يبدد الآمال بالقضاء على تفشي هذا المرض الذي يهدد صناعة حجمها 550 مليون دولار استرالي (423 مليون دولار).

وقالت الحكومة المحلية باستراليا يوم الخميس إنه عثر على مرض الذبول الفطري الطفيلي وهو مرض فطري يسمى ايضا مرض بنما في مزرعة بمنطقة ماريبا في أقصى شمال ولاية كوينزلاند.

إعلان Zone 4

تجئ هذه الاصابة بعد شهر من اكتشاف أول اصابة بهذا المرض في مزرعة بمنطقة تولي بولاية كوينزلاند. وقام مسؤولو الأمن الحيوي بفرض حجر زراعي على المزرعة وكان مزارعو الموز يأملون أن تكون حالة منعزلة.

والآن وفيما تبعد الاصابة الثانية عن الاولى بمسافة نحو 200 كيلومتر يستبد القلق بصناعة الموز بشأن احتمال انتشار المرض الى مناطق اخرى انطلاقا من أكبر ولاية منتجة للموز في البلاد.

وقال المجلس الاسترالي لمنتجي الموز “ظهور مرض الذبول الفطري الطفيلي في مزرعة ثانية للموز في كوينزلاند يؤكد من جديد ضرورة تقديم كل مساعدة ممكنة لصناعة الموز من اجل احتواء المرض”.

ويصيب المرض جذور الموز ما يهلك النبات تماما. وينتشر المرض من خلال المياه الملوثة بالفطريات المسببة للمرض وقد دمرت صناعة الموز في أمريكا الجنوبية والوسطى بسبب المرض في خمسينات القرن الماضي.

ولا تصدر استراليا الموز عادة لكن انخفاض الانتاج المحلي يمكن ان يرفع الاسعار المحلية مثلما حدث في 2011 حين دمر الاعصار ياسي أكثر من 20 في المئة من المحصول الاسترالي مما رفع اسعار الموز أكثر من 400 في المئة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.