العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

6 مواطنين يطالبون القضاء بالتثبت من أهلية الرئيس عون

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تقدّم 6 مواطنين لبنانيين بطلب إلى المحكمة الابتدائية المدنية في جبل لبنان، للتثبّت من أهلية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية للتصرّف ولتولّي مقاليد الحكم، وتعيين لجنة أطباء لمعاينة فخامته. وحدّد المدّعون سلسلة من الوقائع التي دفعتهم إلى تقديم هذا الطلب، حيث أكدوا على أنهم “مواطنون لبنانيون مولودون في لبنان من والد ووالدة لبنانية ومقيمون في لبنان ويخضعون للقوانين اللبنانية وللسلطات الدستورية التي تتولى زمام الأمور ومقدرات البلاد”. وأشاروا إلى أنّ “فخامة الرئيس بلغ السادسة والثمانين من العمر، وتناول وسائل الإعلام المحلية والأجنبية أخبار تتناول وضعه الصحي، وتناول بعض الرأي العام المحلي أخباراً تتعلّق بهذا الوضع خاصة إزاء ما تضع على كاهله مهام رئاسة الجمهورية من مسؤوليات في هذه الظروف الضاغطة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وصحياً، توجب التمتّع بكامل الطاقة الجسدية والنفسية اللازمة لمواجهتها وتحمّلها”.

وقائع وتنوّع
راعى الأشخاص المتقدّمون بهذا الطلب التنوّع الطائفي والمذهبي والمناطقي. وهم: إيزابيل إده (مقيمة في كسروان)، نوال المعوشي (مقيمة في المتن)، حسن عطايا (مقيم في صور)، الدكتور أنطوان قربان (مقيم في بيروت)، ريمون متري (مقيم في المتن) وسليم مزنّر (مقيم في بيروت). ولفت هؤلاء في الطلب المقدّم إلى أنّ “تقدّم فخامة الرئيس بالسن اضطره للاستعانة بمستشارين وبأقرباء لمعاونته في تحمّل المسؤوليات، الأمر الذي انعكس على الأداء إذ غالباً ما يشعر اللبنانيون أنّ القرارات التي تصدر عن رئاسة الجمهورية لم تعد تمثّل الشخص الذي اعتاد اللبنانيون عليه وعلى نمطه منذ أكثر من 36 سنة في تحمّل المسؤوليات”.

إعلان Zone 4

لجنة أطباء
وبعد عرض المواد القانونية واختصاص المحكمة الناظرة في قضايا الأحوال الشخصية، طلبت الجهة المستدعية أولاً تعيين لجنة أطباء اختصاصيين تكون من مهامها “معاينة فخامة الرئيس، إجراء كل التخطيطات والفحوص النفسية والجسدية والصور الشعاعية والفحوص المخبرية المناسبة للوقوف على قدراته الجسدية والنفسية والصحية وعلى أهليته لتولي سلطاته الدستورية”. وطلبت “إعلان مدى أهلية فخامة الرئيس لتولي مهامه الدستورية، وبالتالي اتخاذ التدابير القضائية والقانونية المترتبة المناسبة”.  

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.