العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

مفاوضات لافتتاح قاعدة عسكرية روسية جديدة في قرغيزستان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

توقعات بالإعلان عن القرار النهائي خلال لقاء بين رئيسي البلدين

مفاوضات لافتتاح قاعدة عسكرية روسية جديدة في قرغيزستان

إعلان Zone 4

أكد مسؤول بارز في الحكومة الروسية اليوم الجمعة، أن روسيا وقرغيزستان تعتزمان توقيع اتفاق يوم السبت، لإنشاء قاعدة عسكرية جديدة، في الدولة الواقعة بآسيا الوسطى.

وتوجد قاعدة عسكرية لكل من الولايات المتحدة وروسيا، في الدولة الجبلية الفقيرة، وسافر مسؤولون روس مؤخرا، إلى العاصمة القيرغيزية “بشكك” للضغط من أجل إقامة قاعدة جديدة.

وتقول موسكو إن القاعدة المزمعة، ستعمل تحت مظلة منظمة معاهدة الأمن الجماعي، التي تهيمن عليها روسيا.

وقال رئيس مجلس الأمن في قرغيزستان أدخان مادوماروف يوم الجمعة للصحفيين، إن قادة روسيا وقرغيزستان، يعتزمون توقيع مذكرة بهذا الشأن، في أعقاب محادثات تعقد يوم السبت.

وأضاف مادوماروف للصحفيين في بشكك، “يحدوني الأمل في انعقاد اجتماع ثنائي في صباح الغد، ومن المزمع توقيع مذكرة بين قرغيزستان وروسيا، نتيجة لهذا الاجتماع”.

وفي فبراير الماضي أعلنت بشكك اعتزامها وقف العمليات الأمريكية في قاعدة ماناس الجوية، وهي مصدر دعم أساسي لعملياتها في افغانستان القريبة، لكنها تراجعت عن القرار بعد موافقة الولايات المتحدة، على دفع 180 مليون دولار لبقاء القاعدة مفتوحة.

ومن المتوقع أن يبحث الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف يوم السبت، مع نظيره القرغيزي كرمان بك باقييف، الموضوع المتعلق بنشر القاعدة العسكرية الروسية في جنوب قرغيزيا.

وقال المسؤول القرغيزي في رده على سؤال، حول طبيعة الوضع القانوني الذي ستكتسبه القاعدة في حال نشرها، “سموها ما شئتم، إنها ستحمي الحدود الجنوبية لمنطقة منظمة الأمن الجماعي”.

وكان سيرجي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي، صرح بأن موسكو نسقت مع بشكك، جميع المسائل المتعلقة بنشر القاعدة الروسية في جنوب قرغيزيا.

وقال بريخودكو في حديث للصحفيين، في التاسع والعشرين من هذا الشهر، إنه تم الاتفاق على كل شيء، مضيفا أن نشر القاعدة مرتبط بإنشاء قوات الانتشار السريع، التابعة لمنظمة الأمن الجماعي.

وصرح مصدر حكومي قرغيزي في التاسع من الشهر الجاري، بأن روسيا اقترحت على قرغيزيا توسيع وتعزيز المنشآت العسكرية الروسية على الأراضي القرغيزية، وأضاف أن الحديث دار حول إمكانية توسيع وتعزيز المنشآت العسكرية الروسية في قرغيزيا.

وأشار المصدر إلى أن الجانب الروسي اقترح أيضا نشر كتيبة من قوات الانتشار السريع، التابعة لمنظمة الأمن الجماعي، في مقاطعة باتكين في جنوب قرغيزيا، وذكر أن المسؤولين القرغيز، أكدوا على إمكانية نشر الكتيبة على أراضي قرغيزيا.

الجدير بالذكر أن روسيا تمتلك قاعدة عسكرية في مدينة قانت بجنوب قرغيزيا، والتي تم افتتاحها رسميا في نهاية أكتوبر 2003، وتضم هذه القاعدة مجموعة من الطائرات المقاتلة، من طراز “سو-25″، والمروحيات العسكرية من طراز “مي-8″، ويخدم فيها 250 ضابطا و150 جنديا من الجيش الروسي.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.