العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

“لو موند”: أزمة انتحار في لبنان

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نشرت صحيفة “لو موند” الفرنسية مقالاً للكاتبة لور ستيفان، التي تطرّقت فيه إلى الأزمة المعيشية والاقتصادية السائدة في لبنان، وزيادة حالات الانتحار، ولا سيّما بين الرجال.

وتحدّثت الكاتبة عن بعض الحالات، ذاكرةً المواطن من آل فليطي الذي كان يعمل في معمل للحجر في عرسال، وانتحر عن عمر يناهز 42 عاماً بعد تراكم ديونه، والذي قالت أرملته عنه إنّه “شهيد الفقر”.

إعلان Zone 4

وأضافت الكاتبة أنّه يُنظر إلى ذلك المواطن على أنه يجسّد حالة اليأس التي يعيشها اللبنانيون، ويرمز إلى رفض أب للذلّ بعد عدم تمكّنه من إعالة أسرته.

وأشارت الكاتبة إلى الأشهر المظلمة التي خيّمت على لبنان، وتزامنت مع انهيار مالي واقتصادي، وتفشّي جائحة “كوفيد 19″، ووقوع انفجار في مرفأ بيروت، والتي تأثّر المجتمع في خلالها بشكل كبير، من دون أن يكون أملٌ في خطّة لإنهاء الأزمة، في وقت تواصل الليرة فقدان قيمتها إلى جانب التضخّم وفقدان الموادّ الأولية. 

ولفتت الكاتبة إلى أنّ “اعتبار الانتحار من المحرّمات الاجتماعية والدينية، لم يمنع من تسجيل حالات كثيرة بين الرجال وقعت بسبب ظروف اقتصادية”. إلا أنّ رئيس “الجمعية اللبنانية للطب النفسي” البرفيسور سامي ريشا رأى أنّه “لا يوجد سبب واحد يحدّد الانتحار”. وذكّرت الكاتبة بالمواطن البالغ من العمر 61 عاماً، الذي أقدم على الانتحار في بيروت، وبعده المواطن السوري الذي أضرم النار بنفسه في البقاع.

وفقاً لتقديرات مستندة إلى أرقام جمعتها الأجهزة الأمنيّة بين عاميْ 2008 و2018، فإنّ شخصاً واحداً ينتحر كل يومين ونصف يوم في لبنان.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.