العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا: كيف يختلف لقاح موديرنا عن لقاح فايزر؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تمت الموافقة على استخدام لقاح موديرنا من قبل هيئة تنظيم الدواء الأسترالية مع توقع حصول أستراليا على مليون جرعة من اللقاح في شهر سبتمبر.

تمت الموافقة على استخدام لقاح موديرنا من قبل هيئة تنظيم الدواء الأسترالية مع توقع حصول أستراليا على مليون جرعة من اللقاح في شهر سبتمبر. فما الذي نعرفه عن لقاح موديرنا وكيف يختلف عن لقاح فايزر؟

لقاح فايزر

إعلان Zone 4

هو لقاح يستخدم تقنية الحمض النووي (mRNA) وهي تقنية جديدة نسبيًا. يجب تخزينه في درجات حرارة على مستوى التجمد مما قد يجعل توزيعه أكثر صعوبة من بعض اللقاحات الأخرى.

وتسعى شركة فايزر الآن للحصول على إذن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للحصول على موافقتها على جرعة ثالثة أو جرعة معززة من لقاحها الأصلي وتقول إنها تخطط لبدء التجارب السريرية هذا الشهر لاختبار تأثير الجرعة المعززة ضد متغير دلتا.

يوصى باستخدامه لأي شخص يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكبر. يتم دراسة تأثير اللقاح على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5- 11 عاما.

ما هو عدد الجرعات؟

اثنتان بفاصل 21 يومًا ويكون اللقاح فعالا تمامًا بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية.

ما هي الآثار الجانبية الشائعة؟

قشعريرة وصداع وألم وإرهاق و/أو احمرار وتورم في موقع الحقن وكلها تختفي بشكل عام في غضون يوم أو يومين من الراحة وشرب الكثير من السوائل والأدوية المسكنة. إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 72 ساعة أو إذا كانت لديك أعراض تنفسية مثل السعال أو ضيق التنفس فاتصل بطبيبك. في حالات نادرة ظهر أن اللقاح يؤدي إلى الحساسية المفرطة وهو رد فعل يمكن علاجه بالإبينفرين  وهو الدواء الموجود في حقن Epipens® لهذا السبب تقوم مواقع التطعيم بمراقبة من يحصلون على اللقاح لمدة 15 دقيقة.

وضعت أيضا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ملصقًا تحذيريًا على لقاح فايزر بخصوص “ارتباط محتمل” بحالات التهاب القلب المبلغ عنها لدى بعض الشباب. قد يحدث هذا الالتهاب في عضلة القلب أو البطانة الخارجية للقلب ولكنه غير شائع – حيث يظهر في حوالي 12.6 حالة في كل مليون جرعة ثانية. يتحسن الالتهاب في معظم الحالات من تلقاء نفسه دون تدخل طبي.

كيف يعمل اللقاح؟

على عكس اللقاحات التي تضع فيروسا ضعيفا أو معطلا في الجسم فإن لقاح فايزر يعطي قطعة صغيرة من الشفرة الجينية من الفيروس إلى الخلايا المضيفة في الجسم ويعطي هذه الخلايا تعليمات لعمل نسخ من نوع من البروتينات (النتوءات التي تراها تخرج من فيروس كورونا في الصور). تحفز هذه البروتينات الاستجابة المناعية وتنتج أجسامًا مضادة وتطور خلايا ذاكرة تتعرف وتستجيب في حالة إصابة الجسم بالفيروس الفعلي.

ما مدى فعالية اللقاح؟

أظهرت الدراسات أن لقاح فايزر فعال بنسبة 95٪ كما وجد أنه فعال بنسبة 100٪ في الوقاية من الإصابة الشديدة بالكوفيد وفقا للمعايير المحددة من قبل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة (CDC).

هل يوفر الحماية من المتحور دلتا؟

في شهر مايو وجد أن لقاح فايزر فعال بنسبة تزيد عن 95٪ ضد الإصابات الشديدة أو الموت من متغير ألفا ومتغير بيتا. فيما يتعلق بمتغير دلتا أظهرت دراستان تم الإبلاغ عنها بواسطة Public Health England أن التطعيم الكامل بعد جرعتين فعال بنسبة 88٪ ضد الإصابة المصحوبة بأعراض و 96٪ فعال ضد الإحتياج لعناية طبية داخل المستشفى. هناك جدل حول ما إذا كانت هناك حاجة إلى طلقات معززة ولكن كل هذا لا يزال قيد المراقبة.

 

 

لقاح موديرنا

يستخدم لقاح موديرنا نفس تقنية mRNA مثل لقاح فايزر وله فعالية عالية مماثلة في الوقاية من الإصابة المصحوبة بأعراض. يجب أيضًا تخزينه في درجات حرارة على مستوى التجمد.

يوصى به لـلذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أوأكبر. في حين أن اللقاح ليس متاحًا للأطفال بعد تقول الشركة إن لقاحها يوفر حماية قوية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

ما هو عدد الجرعات؟

اثنتان بفاصل 28 يومًا ويكون فعالا تمامًا بعد أسبوعين من الجرعة الثانية.

ما هي الآثار الجانبية الشائعة؟

على غرار فايزر يمكن أن تشمل الآثار الجانبية قشعريرة وصداع وألم وإرهاق و/أو احمرار وتورم في موقع الحقن وكلها تختفي بشكل عام في غضون يوم أو يومين. في حالات نادرة ظهر أن اللقاح يؤدي إلى الحساسية المفرطة وهو رد فعل يمكن علاجه بالإبينفرين وهو الدواء الموجود في حقن Epipens® لهذا السبب تقوم مواقع التطعيم بمراقبة من يحصلون على اللقاح لمدة 15 دقيقة.

وضعت أيضا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ملصقًا تحذيريًا على لقاح موديرنا بخصوص “ارتباط محتمل” بحالات التهاب القلب المبلغ عنها لدى بعض الشباب. قد يحدث هذا الالتهاب في عضلة القلب أو البطانة الخارجية للقلب ولكنه غير شائع – حيث يظهر في حوالي 12.6 حالة في كل مليون جرعة ثانية. يتحسن الالتهاب في معظم الحالات من تلقاء نفسه دون تدخل طبي.

كيف يعمل اللقاح؟

على غرار لقاح فايزرهذا لقاح mRNA يرسل تعليمات إلى خلايا الجسم لصنع نوع من البروتينات ويقوم بتدريب جهاز المناعة على التعرف عليه. سيقوم الجهاز المناعي بعد ذلك بمهاجمة البروتين في المرة التالية التي يرى فيها مرتبطا بالفيروس الحقيقي.

ما مدى فعالية اللقاح؟

فعالية أكبر من 90٪ ضد حالات الإصابة بالكوفيد وأكثر من 95٪ ضد حالات الإصابة الشديدة.

 هل يوفر الحماية من المتحور دلتا؟

تشير بعض الأبحاث أن لقاح موديرنا قد يوفر الحماية ضد المتحور ألفا والمتحور بيتا. في يونيو صرحت موديرنا أن الدراسات أظهرت أن لقاحها فعال ضد المتحورات Beta و Delta و Eta و Kappa على الرغم من أنها أظهرت أنه أضعف بمقدار مرتين تقريبًا ضد متحور دلتا مقارنة بالفيروس الأصلي. في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول فعالية لقاح موديرنا ضد المتحور دلتا يعتقد بعض الخبراء أنه يعمل بشكل مشابه لـلقاح فايزر نظرًا لأن كلاهما يستخدم نفس التقنية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.