العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

صحف إسرائيلية 12/8/2009

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

إذاعة صوت إسرائيل

الإذاعة تقول، إن الأمن المصرى أحبط مخططاً لتنظيم القاعدة لاختطاف إسرائيليين سيمضون عطلة الأعياد اليهودية فى شبه جزيرة سيناء الشهر المقبل ونقلهم إلى قطاع غزة. واعتقلت قوات الأمن المصرية أعضاء الخلية الإرهابية الأسبوع الماضى. وذكرت الإذاعة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو هاتف الأسبوع الجارى الرئيس المصرى حسنى مبارك وشكره على العملية المصرية.

الإذاعة تشير إلى أن إسرائيل أطلقت منذ عدة أسابيع حملة دبلوماسية لاستيضاح مصير الجندى المفقود جاى حيفر، الذى اختفت آثاره خلال خدمته العسكرية فى هضبة الجولان قبل اثنى عشر عاماً. وعلمت الإذاعة أن وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان قد طلب من نظيره الروسى سيرجى لافروف، خلال اجتماعهما مؤخراً، الاستفسار عن مصير الجندى المفقود لدى القيادة السورية، وأن الرئيس السورى بشار الأسد قد وعد روسيا فعلاً بتقصى هذا الأمر.

ونقلت الإذاعة عن والدة الجندى المفقود قولها، إنها التقت قبل شهر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذى وعدها بتعيين منسق عنه للتعامل مع هذه القضى.

يديعوت أحرونوت

كان العنوان الرئيسى الذى تصدر الصفحة الأولى يتعلق بضريبة القحط الضريبة، التى تفرض لدى الاستهلاك المفرط للمياه نظراً لأزمة المياه فى البلاد. والعنوان يقول “تمييز المياه”، حيث تبين أن سكان مدينة طبرية وأورشليم القدس سيدفعون أكثر من نتانيا ورعنانا على استهلاك المياه.

كشفت الصحيفة النقاب عن أنّه بينما تتعرض إسرائيل لانتقاد حاد وضغط دوليين بشأن مسألة مكانة القدس الشرقية، قام وزير الأمن الإسرائيلى وزعيم حزب العمّال إيهود باراك بخطوة مفاجئة، إذ شارك مساء الأحد الماضى فى مراسم استقبال مخطوطة جديدة من كتاب التوراة فى معبد خيمة إسحق الذى يقع على أطراف الحى الإسلامى فى بلدة القدس القديمة، على مقربة من حائط البراق.

وقالت الصحيفة أيضا، إنّه قد تم ترميم الكنيس من الأموال التى تبرع بها المليونير اليهودى ـ الأمريكى أرفين موسكوفيتش، الذى تصدّر العناوين الرئيسية فى الآونة الأخيرة بسبب ضلوعه فى مشروع بناء فى حى الشيخ جراح بالقدس الشرقية، حيث يخطط لبناء 22 وحدة سكنية للسكان اليهود. وعقب الكشف عن تلك الخطة ثارت عاصفة دولية، ودانت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وعدة دول أخرى نية إسرائيل البناء فى المنطقة.

انتقد جلعاد شارون، نجل رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق أرئيل شارون والكاتب فى الصحيفة، تصريحات نتانياهو التى قال فيها، إنه لن يكرر خطأ الإقدام على الانسحاب الفردى من الأراضى الفلسطينية مثلما أقدم شارون على الانسحاب من قطاع غزة بقرار انفرادى، وقال جلعاد، إنه راضٍ تماماً عن خطوة والده عام 2005. وأشار جلعاد فى تصريحات نسبتها له الصحيفة إلى أن المستوطنين الذين أُخلوا من قطاع غزة هم على قيد الحياة حتى هذه اللحظة بفضل الانسحاب، وقال: “الشعب الإسرائيلى سئم الجرح النازف المسمى بغزة، كما أنه يرفض دفع الثمن ويرفض أن يعيش فى غزة”.

ولفت جلعاد إلى أن أحد أسباب الانسحاب من غزة، هو الحصول على الحرية فى الرد على الإرهاب، مضيفاً “حين كنا فى غزة كانت أيادينا مكبلة وكل المستشارين القانونيين حينها قالوا نحن السيادة ونحن الذين نحكم هناك”.

الصحيفة تقول، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو هاتف الرئيس المصرى حسنى مبارك للتنسيق حول مواقف الدولتين قبيل زيارة مبارك للولايات المتحدة، وأنهما تناولا موضوع الجندى الإسرائيلى الأسير فى قطاع غزة جلعاد شاليط وصفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين سياسيين إسرائيليين قولهم، إن نتانياهو ومبارك تناولا موضوع الاتصالات المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى، لكن مصادر فى مكتب نتانياهو رفضت الإقرار بذلك، وقالت إن المحادثة كانت غايتها تنسيق مواقف عشية سفر مبارك إلى الولايات المتحدة ولقائه المرتقب مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى 20 أغسطس الجارى.

معاريف

الصحيفة تنقل على لسان مصدر أمنى مسئول، أن إسرائيل تملك خياراً عسكرياً حقيقياً ضد البرنامج النووى الإيرانى. ونقلت الصحيفة عن هذا المصدر قوله، إن إسرائيل ستستطيع، حتى ولو عملت بمفردها عسكرياً، تأخير موعد إنتاج أول قنبلة نووية إيرانية عدة سنوات، لكنه أبدى تشاؤمه حيال عامل الوقت، مشيراً إلى أن إيران تستحكم منشآتها النووية وتموّهها. واستبعد المصدر القيام بأى هجوم على إيران خلال الفترة المقبلة قبل انطلاق الحوار المرجَّح بين إيران والولايات المتحدة.

الصحيفة تواصل الاهتمام بقضية العميد الدرزى عماد فارص، الذى استقال أخيراً من منصبه بسبب منحه سيارته العسكرية الخاصة إلى زوجته التى ارتكبت بها حادث طريق، والصحيفة تنقل عن فارس قوله “الجيش أدار لى ظهره” وكنت أتوقع من اشكنازى أكثر من ذلك، من جانبه أكد رئيس أركان الجيش الجنرال جابى إشكنازى، أن فارس ساهم كثيراً فى تعزيز أمن الدولة خلال خدمته العسكرية التى استمرت 30 عاماً، غير أن تصرفه الأخير ينطوى على قصور خطير، ولذلك كان إعلانه عن اعتزال الخدمة العسكرية خطوة صحيحة.

هاآرتس

العنوان الرئيسى للصحيفة يقول، إسرائيل تغير سياستها وتطلب من سوريا معلومات عن مصير الجندى المفقود غاى حيفر، والصحيفة تقول أيضا، إن حيفر اختفت آثاره خلال خدمته العسكرية فى هضبة الجولان قبل 12 عاماً. وعلمت الصحيفة، أن وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان قد طلب من نظيره الروسى سيرغى لافروف، خلال اجتماعهما مؤخراً، الاستفسار عن مصير الجندى المفقود لدى القيادة السورية وأن الرئيس السورى بشار الأسد قد وعد روسيا فعلاً بتقصى هذا الأمر.

نفت مصادر فى مكتب رئيس الوزراء، أن تكون زيارة مستشار رئيس الوزراء لشئون الأمن القومى الإسرائيلى عوزى أراد للقاهرة حالياً لها أى علاقة بجهود إتمام صفقة إطلاق سراح الجندى جلعاد شاليط. وكانت الصحيفة قد ذكرت، أن أراد غادر إسرائيل منذ ساعات متوجهاً إلى القاهرة، للقاء رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان، موضحة أنه من المقرر أن يجتمع عوزى أراد مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو لشئون للأمن القومى، مع كبار المسئولين المصريين فى وزارة الدفاع، وسيلتقى بعد ذلك مع الوزير عمر سليمان رئيس المخابرات العامة المصرية لبحث ولتنسيق بعض الأمور بين الجانبين.

وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة عوزى أراد إلى القاهرة تهدف فى الأساس إلى بحث تفاصيل زيارة الرئيس مبارك المقررة إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى 18 من الشهر الجارى، للقاء الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى البيت الأبيض مع رئيس المخابرات عمر سليمان، بهدف العمل على تنسيق المواقف المصرية والإسرائيلية استعداداً لهذه الزيارة.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.