العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

نقابة محامي طرابلس تستعدّ للأحد: تحالفات بنكهة حزبيّة

هل تكون نتائجها مؤشّراً للإنتخابات النيابيّة في الشمال؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يعزز تيار “المستقبل” تحالفه مع تيار “المردة” بعد إعلانه الإفتراق مع “التيار الوطني الحر”، وأولى التجارب العملية لذلك ستكون يوم الأحد المقبل في انتخابات نقابة المحامين في طرابلس، والتي من المفترض أن تكون نتائجها مؤشراً للإنتخابات النيابية لا سيما في مناطق الشمال.

تبدو المعركة النقابية في الشمال حزبية بامتياز، تماماً كما كان الوضع مع إنتخابات نقابة المهندسين في الشمال. وتحاول الأحزاب والتيارات التموضع بشكل يشبه إلى حد بعيد تموضعها في الإنتخابات النيابية المقبلة، وقد تجلّى ذلك بلائحة مدعومة من تيارات: المردة، المستقبل، العزم، الجماعة الإسلامية والكرامة، وبعض النقباء السابقين. ومن المفترض أن ينتخب المحامون في 21 الجاري خلفاً للنقيب محمد المراد وأعضاء النقابة، بينما رست سفينة الترشيحات على الأسماء الآتية: لمركز النقيب: ماري تيريز القوال (مردة)، جوزيف عبدو (قوات)، بطرس فضول (تيار وطني حر)، جورج جلاد وطوني خوري (مستقلان)

إعلان Zone 4

لمركز عضو مجلس النقابة: سمعان اسكندر ومروان ضاهر (مسيحي)، محمود هرموش، منير الحسيني، هاني المرعبي، عبدالسلام الخير، سهير درباس، رنا الغز، غسان مرعي وزاهر العلي. واجتمع كل من: ماري تيريز القوال، مروان ضاهر، منير الحسيني ومحمود هرموش في لائحة واحدة، في حال فازت ستكون القوال هي النقيبة وتمثل تيار “المردة” بينما الأعضاء محسوبون على تيار “المستقبل”.

وبحسب قانون النقابة فإنه في الدورة الأولى للإنتخابات يتنافس فيها الأعضاء من بينهم لاختيار 4 منهم ثم يتنافس المسيحيون من بين الفائزين لاختيار نقيب من بينهم. وتبدأ الدورة الأولى عند الساعة الثامنة صباحاً وتنتهي عند الثانية والنصف بعد الظهر، فيما تبدأ المرحلة الثانية، في حال حصولها، عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم عينه ويكون تحديد وقت انتهائها رهناً بهيئة المكتب الانتخابي وذلك وفقاً لمجريات يوم الانتخاب.

المرشح لمركز نقيب المحامين في طرابلس عن “القوات اللبنانية” المحامي جوزيف عبدو أشار إلى أنه “يخوض المعركة نقابياً بامتياز وهناك ملفات فساد أمام قاضي التحقيق في الشمال لم تبد اللائحة المنافسة أي رأي فيها. أنا من جهتي مع مكافحة الفساد والهدر بشكل واضح في النقابة”.

ويلخّص برنامجه الإنتخابي “بالعمل لتحسين أوضاع المحامي على جميع المستويات. فالنقابة في عهد النقيب محمد المراد التفتت للأمور الخارجية ولم تعطِ الإهتمام اللازم لمصلحة المحامي، وسأعمل لأن تكون كرامة المحامي محفوظة والنقابة إلى جانبه في كل الظروف، وأنا متفائل بالمحامين وبخياراتهم يوم الأحد لصالح النقابة”.

المرشحة عن “المردة” لمنصب نقيب المحامين في طرابلس المحامية ماري تيريز القوال تحدثت عن “الواقع المرير الذي يعيشه المحامون بسبب الاحداث والظروف الأليمة التي يمرُّ بها الوطن والتي انعكست سلباً على عمل المحامين بدءاً من اضراب القضاة سنة 2019 ولغاية الآن”. ووعدت في حال فوزها أن تعمل كل ما بوسعها لتحقيق برنامجها الإنتخابي”الذي يتميز بدعم المحامي كون كرامته ومصالحه وحصانته هي الهدف بالذات. وفي هذا الإطار ستسعى لإنشاء صندوق تعاضدي للمحامين، خاصّةً وأنَّ التأمينَ في الظروف الراهنة لا يتوازنُ مع امكانيّاتِ المحامي ولا يحقّقُ الخدماتِ اللازمة والنتائجَ المرجّوةَ منهُ”. وشددت على أن العمل سيكون “نقابياً ومستقلاً بامتياز لصالح جميع المحامين”، وأملت أن يكون يوم الأحد المقبل “عرساً للديموقراطية في نقابة المحامين كما في كل مرة تحصل فيها الإنتخابات، وأن تكون المشاركة واسعة كما عوّدنا المحامون”.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.