العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أستراليا: كل ما تريد معرفته عن لقاح نوفافاكس ولماذا يختلف عن باقي لقاحات كورونا

تمت الموافقة على لقاح Novavax ضد فيروس كورونا مؤقتًا من قبل أستراليا بعد إظهار نتائج واعدة في التجارب السريرية. مع تلقيح أكثر من 90 في المائة من البلاد الآن، هناك آمال في أن يتمكن اللقاح الجديد من اقناع القلائل المتبقين الذين يترددون في تلقي اللقاح.

يسير لقاح Novavax في طريقه ليصبح رابع لقاح معتمد في أستراليا ضد كوفيد-19 بعد الحصول على موافقة أولية من إدارة السلع العلاجية (TGA).

 

كيف يعمل لقاح Novavax؟
Novavax هو لقاح بروتيني – يستخدم شظايا بروتين خامل من فيروس كوفيد-19 لتحفيز الاستجابة المناعية للجسم.

إعلان Zone 4

هذه الآلية تجعلها مختلفة عن لقاحات Pfizer و Moderna و AstraZeneca المتوفرة حاليًا في أستراليا.

قال بول جريفين خبير الأمراض المعدية: “في الوقت الحالي في أستراليا، نستخدم لقاحات mRNA في شكل Pfizer و Moderna ، وكذلك لقاح ناقل فيروسي AstraZeneca”.

“وما تقوم به هذه اللقاحات في الأساس، هو تقديم التعليمات لجهازنا المناعي لصنع البروتينات الشائكة – الجزء من الفيروس الذي نريد تكوين مناعة ضده”.

“أما بالنسبة للقاح Novavax ، فإنه يعتمد على الطريقة التقليدية إلى حد ما لصنع اللقاح، حيث يتم تصنيع تلك البروتينات الشائكة في المختبر بشكل أساسي ونقوم بحقنها إلى المصابين حتى نحصل على المناعة بهذه الطريقة.”

هل تم اختبار اللقاح في أستراليا؟
نعم، شارك غريفين في التجارب السريرية المبكرة لعقار نوفافاكس والتي أجريت في أستراليا.

وقال إنه بينما عانت شركة Novavax من بعض النكسات في عملية الموافقة والتصنيع، إلا أن أيا منها لا يتعلق بسلامة اللقاح.

ويقول غريفين “واجهت Novavax بعض الصعوبات ، لكن لم يكن أي منها متعلقًا بالسلامة أو المخاوف بشأن الفعالية”.

وأضاف موضحا “لقد كان مرتبطًا إلى حد كبير بإجراء التجارب السريرية والحصول على عدد كافٍ من الأشخاص لنكون واثقين من النتائج كما ينبغي”.

ما مدى أمان وفعالية لقاح نوفافاكس؟
تمت الموافقة على لقاح Novavax لأول مرة من قبل إندونيسيا في أوائل ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقد تمت الموافقة عليه منذ ذلك الحين من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، ولاستخدامه في حالات الطوارئ من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقالت البروفيسور كاساندرا بيري، أخصائية المناعة من جامعة مردوخ، إن لقاح نوفافاكس أظهر علامات مبشرة حتى الآن.

وعن هذا تقول بيري “لقد أجروا الكثير من التجارب السريرية الآن في جميع أنحاء العالم – كان مجرد جمع تلك البيانات عن المنتج أمرًا مهمًا للغاية”.

وتابعت بيري موضحة “يعتمد ذلك على الفئات التي نقوم بدراستها، لكنه فعال بنسبة 90.4 في المائة تقريبًا ضد كوفيد-19 المصحوب بأعراض، وهذه نسبة جيدة حقًا”.

من كان ينتظر لقاحات Novavax في أستراليا؟
في أستراليا، تلقى حوالي 92.8 في المائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا حتى الآن لقاحين على الأقل من لقاح كوفيد-19، أكثر من 95 في المائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا تلقوا جرعة واحدة على الأقل.

ثمة اعتقاد سائد بأن بعض الأشخاص الذين يترددون في تلقي اللقاح كانوا “ينتظرون لقاح نوفافاكس”. كان آخرون ينتظرون Novavax بعد تعرضهم لأعراض جانبية سلبية للقاح.

وقال وزير الصحة غريغ هانت يوم الخميس “نعلم أن بعض الناس في انتظار هذا اللقاح”.

ويتابع هانت تصريحاته “على الرغم من أننا شجعنا الجميع على المضي قدمًا وعدم الانتظار، فإننا ندرك ذلك كحقيقة أن البعض فضل الانتظار”.

وأضاف هانت “آمل أن يشجع هذا الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح البعد على التقدم والحصول عليه”.

قال غريفين إن بعض الناس بدوا أكثر راحة مع لقاح نوفافاكس لأنه تم تصنيعه من خلال عملية تصنيع راسخة وتقليدية.

وحول هذا يوضح غريفين “إن لقاح نوفافاكس يعتمد على نظام مختلف في التصنيع، وبالنسبة لبعض الأشخاص هذا هو النظام الذي يفضلونه – ولذا سيكون أمرًا رائعًا أن يقوم هؤلاء الأشخاص بتلقي اللقاح بمجرد توفره”.

ماذا عن اللقاحات الأخرى؟
أكد الدكتور غريفين أن اللقاحات الموجودة آمنة وفعالة أيضًا.

وحول هذا الخصوص قال “ببساطة لن نستخدم لقاحًا في هذا البلد إذا لم يكن آمنا ويحظى بمعدلات عالية جدًا من الفعالية، وهذا بالفعل هو الحال بالنسبة للقاحات التي نستخدمها حتى الآن”.

قال هانت الأسبوع الماضي إن أستراليا قد تجاوزت الآن 4.86 مليون جرعة معززة، تغطي 52.6 في المائة من السكان المؤهلين.

متى سيكون لقاح نوفافاكس متاحا للجميع؟
تم منح لقاح Novavax موافقة مؤقتة، مما يعني على نطاق واسع أنه قد تم اعتباره آمنًا للاستخدام أثناء إجراء مزيد من الأبحاث حوله.

ستقوم المجموعة الاستشارية الفنية الأسترالية المعنية بالتطعيم الآن بمراجعة القرار، ورهناً بموافقتها، سيتم إتاحة لقاح Novavax في الأسابيع المقبلة.

تقول إدارة السلع العلاجية أن لقاح Novavax موصى به للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر، ويجب إعطائه على جرعتين، بفاصل ثلاثة أسابيع بين كل جرعة.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.