العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

أخبار وأسرار لبنانية 2014-07-11

٭ تقارير عاجلة: تشير آخر التقارير الغربية التي أرسلت على عجل إلى لبنان، إلى قرار «داعش» اختراق الجيش والأجهزة الأمنية لتنفيذ عمليات إرهابية من خلال هذه العناصر، بعد تضييق الأمن اللبناني الخناق على شبكاتها.

وتقول معلومات إن واشنطن أرسلت إلى السلطات العسكرية اللبنانية صورا التقطتها بالأقمار الاصطناعية تظهر أعدادا كبيرة من المسلحين في جرود عرسال امتدادا حتى الأراضي السورية.

إعلان Zone 4

٭ موقف المستقبل من ملف النازحين: اهتمت أوساط ديبلوماسية أوروبية في بيروت بالموقف الصادر عن كتلة المستقبل (في بيانها الأخير) حول ملف النازحين السوريين في ضوء التجاذب السياسي الذي حصل داخل مجلس الوزراء.

وهذا الموقف جاء محددا وواضحا في النقاط التالية:

1 ـ السعي إلى وضع الضوابط والقيود التي تحد من تدفق النازحين السوريين الى لبنان ووضع القواعد لدخولهم الى لبنان حسب الحالات الضرورية التي تحددها الحكومة اللبنانية كقرب أماكن الاشتباكات من الحدود اللبنانيةـ السورية.

2 ـ الاستمرار في إجراءات نزع صفة النازح عن المواطن السوري الذي يزور سورية ويعود إلى لبنان، كما سبق وأعلنته وزارة الداخلية في الأول من شهر يونيو الماضي.

3 ـ تنظيم العمالة السورية وحصر المهن التي يمكن أن يعمل بها أولئك النازحون لحماية العلاقات الأخوية بين الشعبين اللبناني والسوري وحماية الاقتصاد اللبناني والحرفيين وأصحاب المهن الحرة اللبنانيين واليد العاملة اللبنانية.

4 ـ العمل على تنظيم وجود النازحين السوريين في لبنان من خلال استيعاب أكبر عدد ممكن في مراكز إيواء منضبطة محددة العدد والموقع في مناطق حدودية مع سورية تحت علم الأمم المتحدة لكي يسهل الإشراف على النازحين وتأمين المساعدات الإنسانية اللازمة لهم وهو ما يسهم في مساعدة لبنان على الحصول على أكبر قدر من المساعدات العربية والدولية، وذلك حتى عودة أولئك النازحين إلى ديارهم في أسرع وقت ممكن.

٭ عون والرئاسة: زار سفراء غربيون قبل أيام العماد ميشال عون لاستطلاع رأيه فيما يتوقعه من التطورات المتسارعة في المنطقة، وتأثيرها على لبنان، ومدى تسببها في تولد اقتناعات جديدة لديه.

ومن غير أن يحملوا معهم اقتراحات محددة، توخوا التحقق من أنه تيقن من حظوظه الضئيلة في الوصول الى رئاسة الجمهورية، وأن الحسابات الإقليمية لا تطابق حتى هذا الوقت رهانه على تزكية ترشيحه ومن ثم انتخابه.

ما استنتجه السفراء الغربيون الزائرون، أن عون لايزال يرى ترشيحه الخيار الأفضل للسنة اللبنانيين، وأنه الوحيد القادر على تحقيق حوار بين تيار المستقبل وحزب الله تحت سقف الدولة والتعايش والتوازن الداخلي، ومن خلال طرح نفسه مرشحا وفاقيا.

وهو ما يحتاج إليه الفريقان السني والشيعي على السواء.

استخلص السفراء الغربيون أن عون ليس في وارد القبول حاليا بالبحث عن مرشحين آخرين للرئاسة، ولمسوا أنه لما يزل يتمسك بمقاربته انتخاب رئيس قوي للجمهورية.

تلاقي هذه الخلاصة ما أفضى به السفير الأميركي دافيد هيل أمام سياسيين لبنانيين في لقاء خاص، بقوله إن الرئيس سعد الحريري كان يفاوض عون بإخلاص وصدق، ولكن يصعب على الحريري تنفيذ ما قد يلتزمه حيال عون.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.