العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

السياسة تحاصر خطة شهيب لحلّ أزمة النفايات

تحاصر التحركات الشعبية خطة وزير الزراعة أكرم شهيب لحل أزمة النفايات المتراكمة في لبنان، والتي تنقلت بين عكار والبقاع وبرج حمود وصيدا، وقد فاحت منها روائح سياسية، خصوصا ما يتناول التوزيع غير المتوازن للمطامر المقترحة، والتي كادت تولد إشكالية بين نواب المناطق المقترحة لمكبات النفايات في كتلة المستقبل وبين وزراء الكتلة في حكومة تمام سلام.

 

ومع توقع تفاقم مشكلة النفايات في ضوء احتمال هطول الأمطار في لبنان اعتبارا من غد الاثنين، تتمحور العقبات السياسية حول محاولات التيار الوطني الحر وحزب الله ربط خطة النفايات بموضوع الترقيات العسكرية، التي لم تصل الاقتراحات المتداولة بشأنها الى اي توافق.

 

وتقول مصادر في الثامن من آذار لـ «الأنباء» ان قيادة التيار الوطني الحر تخشى ان تستمر المماطلة في حسم موضوع الترقيات الى الموعد الأخير لتسريح العميد شامل روكز من الجيش، لبلوغه السن القانونية، اي بعد شهر من تاريخه.

 

وأضافت المصادر: أساسا حتى لو قررت الحكومة ترفيع عدد من العمداء الى رتبة لواء، من أجل تجنيب العميد روكز شر التسريح، فإن الفترة الزمنية المتبقية له في الجيش لا تسمح بقوننة هذه الترقيات، التي تتطلب مصادقة مجلس النواب، ومجلس النواب الآن في حالة عطلة، حتى أول ثلاثاء بعد الخامس عشر من اكتوبر، والتي تصادف في العشرين منه بحيث يكون تسريح العميد روكز قد حصل.

 

ولكن هناك مخرجا من هذه الاستحالة الدستورية، يتمثل في فتح مجلس الوزراء دورة استثنائية لمجلس النواب، هذا المخرج دونه الحصول على اجماع الوزراء الـ 24 على القبول برسالتهم عن رئيس الجمهورية.

 

وأوضح ان مفتاح حل أزمة آلية العمل داخل مجلس الوزراء هو في ترقية العميد روكز صهر العماد ميشال عون، لكن العقدة كما يراها وزير التغيير والاصلاح إلياس بوصعب تكمن في عدم عرضهم علينا أي حل متكامل على صعيد ترقية الضباط حتى الآن بل هناك حلول متناقضة كلما طرحوا احدها يعودون عنه قبل ان يحصلوا على كلمتنا فيه، وبسبب رفض الآخرين أو اعتراضهم.

 

مصادر وزير الصحة وائل أبوفاعور تحدثت عن معالجة موضوع النفايات من الناحية السياسية وخصوصا لجنة التعيينات الأمنية وترقيات الضباط، حيث ان هناك أكثر من صيغة يتم بحثها حول ترقيات ضباط الجيش، لكن ايا منها لم يبصر النور بعد، لأن هذا الموضوع دقيق ويجب ان توضع له معايير، لأنه يؤثر على تركيبة الجيش وبنيته، والأهم اننا لا نريد ان نجر الضباط الى أبواب السياسيين، ولا يبدو ان هناك مؤشرا على حلحلة بهذا الشأن قريبا.

 

من جانبه، أعلن حراك 29 آب (اغسطس) الذي يضم عددا من منظمات المجتمع المدني اللبنانية رفضه لخطة شهيب بدعوى انها لا تقدم حلولا للقضايا البيئية ولا توقف هدر المال العام في ملف النفايات.

 

وأقر أعضاء الحراك في مؤتمر صحافي عقدوه أمس بأن الخطة بها ايجابيات، ومنها وقف عقدي معالجة ودفن النفايات مع الشركات، وتوزيع جزء من أموال شركات الهاتف المحمول على البلديات، وان من أهم الايجابيات الفرز من المصدر والاسراع بإقرار مشروع الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة وتحرير أموال البلديات (لتقوم بدورها في حل أزمة النفايات)، واعتبر حراك 29 آب الذي اطلق على نفسه هذا الاسم تيمنا باسم مظاهرة كبيرة ضمن الاحتجاجات على أزمة النفايات ان جلسة مجلس الوزراء اللبناني التي أقرت الخطة عقدت تحت ضغط الحراك الشعبي، وتأتي بسبب تقصير وزير البيئة محمود المشنوق في إدارة ملف النفايات، وقال أعضاء الحراك ان الخطة لم تضع اي اعتبار للبيئة وأضرت بها مما يعرض صحة المواطنين للخطر، وأشاروا الى انه تم اعتماد طريق دفن النفايات في «المطامير» دون فرز وكأنها لم تتعلم شيئا من مطمر (مدفن) الناعمة (الذي اغلق جراء احتجاجات سكان المنطقة المجاورة له)، ولفتوا الى ان أحد المطامر المقترحة في الخطة موجود في منطقة المصنع بالبقاع وهذه المنطقة فيها كسور صخرية، مما يؤدي الى تلوث المخزون الجوفي، وانتقد أعضاء الحراك في المؤتمر اختيار المناطق الأكثر فقرا في لبنان لتكون أماكن للمطامر، مشيرا الى ان الإنماء المتوازن حق دستوري، ولا يجوز مقايضة البيئة بالإنماء، واعتبروا ان الخطة أبقت مجالا واسعا للاحتكار وهدر المال، وجددت ما وصفته بـ «عقود الهدر والفساد».

 

من جانبه، اعرب وزير الزراعة اكرم شهيب عن اعتقاده بأن المعارضة الناشئة ضد الخطة ناتجة من عدم فهم للخطة التي طرحها لمعالجة الازمة، وعن عدم الموضوعية في التعاطي معها، فالمناطق التي يتظاهرون فيها ضد المكبات والمطامر، اي في «عكار» و«المصنع» لديها اصلا مكبات غير صحية وتشكل خطرا على البيئة، بينما المطامر المطروحة هي الحل الاسلم والاصلح للبيئة.

 

وفيما يتعلق بمكتب برج حمود فإن الخطة تشمل استصلاحه ومساعدة البلدية على كسب 330 الف متر مربع من البحر فضلا عن انتاج التيار الكهربائي منه، ايضا لان البعض يتعامل معنا على طريقة «عنزة ولو طارت».

 

ودافع رئيس كتلة المستقبل الرئيس فؤاد السنيورة عن خطة شهيب رغم اعتراض بعض نواب البقاع وعكار الاعضاء في الكتلة على حصرية جعل المكبات والمطامر في مناطق لبنانية ذات بيئة مذهبية محددة بدلا من توزيعها على المناطق بالتوازي.

 

وقال السنيورة لصحيفة المستقبل ان كتلة المستقبل تدعم خطة شهيب بلا تحفظ.

 

وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس اعتبر ان شهيب ما كان ليطرح خطته لمعالجة الازمة، لو لم يؤمن له العنصر البيئي، وانه حصل على الضوء الاخضر من الحكومة بدليل ان مجلس الوزراء ناقش تفاصيل الخطة على مدى ست ساعات، وقال درباس: الآن يجب ان ينفذ قرار الحكومة.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.