العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

مصادر: البدء برفع النفايات الإثنين و«الحراك» اللبناني يتحضر لجولة حاسمة غداً

الحراك الشعبي أعطى نفسه استراحة منذ يوم الاربعاء بعد اللكمة القوية التي تلقاها من قوى مكافحة الشغب وانصرف منذاك الى التحضير لجولة غد التي يراد لها ان تكون حاشدة، وربما حاسمة، في مواجهة ما سينتظرها الاثنين.

 

والاثنين هو الموعد المتوافق عليه للبدء بتنفيذ خطة الوزير اكرم شهيب لجمع النفايات من شوارع بيروت والجبل وفق معلومات خاصة بـ «الأنباء» بعدما اكتملت التحضيرات على صعيد تحضير «المكبات» المؤقتة والدائمة وبينها مكب النفايات في سلسلة الجبال الشرقية الذي أُبعد عن بلدة مجدل عنجر نزولا عند ضغط الاهالي وقُرّب أكثر من الجانب السوري للحدود مع السلسلة، حيث توجد اراض شاسعة ومهملة.

 

المصادر المتابعة اكدت لـ «الأنباء» ان رئيس الحكومة ابلغ مراجعيه بانه لن يدعو مجلس الوزراء الى الانعقاد قبل ان تصبح خطة جمع النفايات من الطرق قيد التنفيذ.

 

وضمن مخطط التنفيذ، تقرر ان يتولى اركان الحوار الذين سيلتقون في مجلس النواب الثلاثاء التغطية السياسية لعملية تنفيذ الخطة حتى ولو اقترن الأمر باستخدام القبضة الحديدية ضد المعترضين.

 

ويأمل بعض الاطراف ان يدعو الرئيس سلام الى جلسة لمجلس الوزراء يوم الاربعاء بعدما يكون شُرع في تنفيذ خطة رفع النفايات، ربما لتمرير مخرج لترقيات الضباط، لكن مصادر وزارية نقلت رغبة رئيس الحكومة في مواصلة تعليق جلسات مجلس الوزراء الى ما بعد عودته من نيويورك التي سيغادر اليها صباح الخميس بعد اداء صلاة عيد الاضحى المبارك مباشرة، لأن مشروع ترقية العميد شامل روكز وعدد من الضباط الى رتبة لواء اصطدمت بعقبات.

 

ومن ضمن مبررات التريث خشية الرئيس سلام من الا يستطيع مجلس الوزراء في حال انعقاده اصدار قرارات، وبالتالي هو يفضل الانصراف الى تحضير ملف نيويورك المتعدد الجوانب والكلمات.

 

وبالنسبة للحوار المنتظر في جولته الثالثة يوم الثلاثاء، نقل زوار الرئيس نبيه بري عنه قوله ان العماد ميشال عون اعتذر له عن عدم حضور الجلسة الحوارية الثانية لكنه وعد بالحضور في الثالثة، والا فإن استمرار غيابه قد يفتح الباب امام سلوك الآخرين المنحنى نفسه، وعندها يسقط مبرر الحوار «ولا اخفي انني سأقدر عندها ما اذا كانت توجد جدوى لاستمراره ام لا».

 

وقال إن بعض اركان الحوار لمح في الجلسة السابقة الى انه قد يعيد النظر في مشاركته فيها، فأجبته: لا احد يهددني، فهذا حوار فيه مصلحة للجميع وانا لم اضع مسدسا في رأس احد لأجبره على الحضور.

 

وعن الاساءات التي طالته وطالت الامام موسى الصدر من تظاهرات الحراك الشعبي، قال: معيبة ومشينة، وسأل: اذا كانت للبعض مشكلة معي فما دخل الامام الصدر؟ وقال: من حق المتظاهرين توجيه الانتقادات السياسية، اما التجريح فليس مقبولا.

 

النائب ابراهيم كنعان عضو كتلة التغيير والاصلاح اعلن ان كتلته تبحث جديا في جدوى المتابعة مع طاولة الحوار.

 

وزير الداخلية نهاد المشنوق قال من جهته: انا مستعد للاستقالة دفاعا عن حق التعبير، واذا كان ذلك يحل مشكلة البلد، لكنني لا ارى ان هناك ما يستدعي ذلك.

 

وقال: أريد ان اعرف اي حملة تريد استقالتي: «طلعت ريحتكم» ام «بدنا نحاسب» ام اي جهة؟ وبعدها اجيب.

 

في المقابل، اعتصم اهالي بلدة الناعمة امام مدخل مطمر الناعمة وعقدوا مؤتمرا صحافيا، حيث اعلن الناشط اجود عياش ان المطمر لن يفتح إلا على اجساد الاهالي الذين يرفضون اي تسويات سياسية على حساب صحتهم وصحة اولادهم.

 

واعلن عن تحرك مماثل في عكار ضد فتح مطمر «سرار» لنفايات بيروت وجبل لبنان.

 

على صعيد موقف الحزب التقدمي الاشتراكي من الاحداث السورية، نفى الوزير وائل ابوفاعور ان يكون وليد جنبلاط يريد سلخ السويداء عن دمشق، لكنه يرفض زج الدروز في هذه المحرقة عبر تخويفهم تارة من داعش وأخرى الجيش الحر او تحت عنوان انتم اقليات، وقال: نحن لم ندع دروز سورية الى لتسلح، بل الى الحياد الايجابي.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.