العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

مصادر تتوقع خطاباً نارياً للعماد عون اليوم

أكدت الحكومة اللبنانية بلسان رئيسها تمام سلام والوزراء على البدء بتنفيذ خطة الوزير اكرم شهيب لتنظيف شوارع بيروت وجبل لبنان من النفايات المتراكمة منذ شهرين اعتبارا من صباح غد الاثنين، على ان يتم ذلك قبل صباح الخميس، حيث اول ايام عيد الاضحى المبارك.

 

وتقدر البلديات حجم النفايات المتراكمة بنحو 15 ألف طن.

 

ورغم اشارة وزير الداخلية نهاد المشنوق الى ان التنفيذ سيكون بالتوافق فإن مصادر اخرى اكدت لـ«الأنباء» ان قوى الامن الداخلي جاهزة لقمع اي تحرك لمنع شاحنات النفايات من الوصول الى المطامر.

 

واعلن سلام بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري امس، ان التنسيق القائم بيننا هو احد العوامل التي تساعدنا على تجاوز الازمات.

 

مؤكدا ان جلسة مجلس الوزراء قد تنعقد بعد عودته من نيويورك، حيث سيشارك في اجتماعات الامم المتحدة، مشددا على ان ملف النفايات على نار حامية وتتم متابعته ويتقدم فصولا.

 

ويغادر سلام الى نيويورك فور ادائه صلاة عيد الاضحى، يرافقه الى الامم المتحدة وزير الخارجية جبران باسيل وعدد من الوزراء حيث سيشارك في مؤتمر مجموعة الدعم الدولي للبنان، وسيلتقي سلام الرئيس الاميركي اوباما والرئيس الفرنسي هولاند والرئيس الايراني حسن روحاني والبابا فرنسيس الذي سيحضر الى نيويورك للمشاركة في الاحتفال السبعين لانشاء الامم المتحدة ويعقد لقاء قمة نادرة الحصول مع الرئيس الاميركي.

 

ويأمل لبنان ان يفاتح البابا الرئيس الاميركي بالحالة في لبنان، وان يتولى الرئيس هولاند البحث مع الرئيس حسن روحاني في هذا الملف خلال لقاء مرتقب بينهما في باريس خلال اكتوبر.

 

وكان الرئيس سعد الحريري اتصل بنواب تيار المستقبل وحثهم على اقناع اهالي عكار بعدم عرقلة وصول النفايات الى مطمر «سرار» في حين تولى رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط الاتصال بالفعاليات والبلديات في غرب عالية وساحل الشوف واقليم الخروب محاولا اقناع الاهالي بأن اعادة فتح مطمر «الناعمة» مؤقتة ولأسبوع واحد.

 

جنبلاط حث شيوخ الطائفة الدرزية على التواصل مع المعترضين واقناعهم بتسهيل عملية نقل النفايات، وانتقل شخصيا الى اقليم الخروب حيث اجتمع برؤساء البلديات في بلدة الوردانية شارحا لهم الخطة المطروحة.

 

واكد جنبلاط على انه وسعد الحريري شقيقان وان الاخير اقنعه بوضع النفايات في «سبلين» وهذا ما اقام الضجة لعدم استشارتكم.

 

وعن رئاسة الجمهورية قال جنبلاط: لا نرى شخصيا امكانية انتخاب رئيس توافقي للجمهورية الآن.

 

في غضون ذلك، الانظار على الخطاب الذي سيلقيه العماد ميشال عون في الاحتفال الذي يقيمه التيار الوطني الحر في «ساحل علما» اليوم الاحد، والذي تتوقع مصادر لـ«الأنباء» ان يتناول فيه ما يصفه التيار بالتمديد الفاضح للقيادات العسكرية، والمقصود التمديد المطروح لمدير المخابرات العميد ادمون فاضل، من خلال استدعائه من الاحتياط بعد احالته على التقاعد.

 

في وقت تتعثر فيه كل المحاولات الهادفة الى ترفيع عدد من عمداء الجيش الى رتبة لواء، قبل احالة العميد ميشال روكز على التقاعد في 15 اكتوبر، والذي من اجله يطرح هذا الموضوع، ارضاء للعماد ميشال عون.

 

كما سيتناول عون مسألة استمراره في حضور جلسات الحوار في مجلس النواب، بعد اشارته الاعتراضية الاولى في جلسة الحوار الثانية عندما اوفد رئيس التيار الجديد بالتزكية الوزير جبران باسيل لتمثيله.

 

وزير التربية إلياس بوصعب عضو الفريق العوني رأى بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري ان الجهود التي يبذلها بري يمكن اذا ما حصل تعاون ان تؤدي الى نتيجة.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.