العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

لبنان: «قطبة مخفيّة» تعوق الترقيات العسكرية والحوار إلى أكتوبر

واجهت طاولة الحوار التي انعقدت في مجلس النواب امس احتمالات غير سارة تنذر بانهائها او بتعليق اجتماعاتها رغم المحاولات الدولية والاقليمية الهادفة الى اقناع العماد ميشال عون بعدم فرط الاستقرار السياسي النسبي القائم تحسبا لانفراط عقد الحكومة المعلقة اجتماعاتها الى ما بعد عودة الرئيس تمام سلام من نيويورك في 2 اكتوبر المقبل. وقد ارجئت الجلسة الى السادس والسابع والثامن من اكتوبر المقبل.

 

وغاب الحراك الشعبي عن محيط مجلس النواب الا من مجموعة صغيرة تابعة لـ «طلعت ريحتكم» حولت ساحة الشهداء الى ملعب لكرة القدم، وقد زينت هذه الكرات بشعارات الحركة.

 

وحضر العماد عون جلسة الامس يرافقه النائب ابراهيم كنعان بدلا من الوزير جبران باسيل الذي بات رئيسا للتيار الوطني الحر، ما أوحى باحتمال حلحلة قضية ترقيات كبار ضباط الجيش التي يفترض ان تشمل العميد شامل روكز صهر عون قبل احالته للتقاعد في منتصف اكتوبر المقبل.

 

وقدم رؤساء الكتل النيابية تصوراتهم للاستحقاق الرئاسي وفق طلب رئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

وفي معلومات نيابية أن موضوع ترقية كبار الضباط كان موضع التداول، وتقول المصادر النيابية لـ «الأنباء» ان ثمة «قطبة مخفية» لازالت تعرقل التفاهم على ترقية العميد روكز وعدد من الضباط الى رتبة لواء قبل 15 اكتوبر المقبل تجنبا لتسريح روكز في هذا التاريخ.

 

والعقدة تكمن في كون ترقية الضباط ستتم بموجب مرسوم يصدر عن مجلس الوزراء، بينما التمديد الحاصل لقائد الجيش العماد جان قهوجي تم بقرار من الوزير، وهنا ثمة من يخشى ان يثير العماد ميشال عون شرعية التمديد لقائد الجيش المستند الى قرار وزاري قياسا على الشرعية الدستورية لترقيات الضباط المقرونة بمرسوم صادر عن مجلس الوزراء ومغطى بتوقيع الوزراء وكالة عن رئيس الجمهورية.

 

بدورها، قناة «او.تي.في» الناطقة بلسان العماد ميشال عون قالت: لا شيء يحصل في البلد هذه الايام، لا في موضوع الرئاسة ولا في موضوع قانون الانتخابات، لا حكوميا ولا برلمانيا ولا حتى على صعيد النفايات.

 

فرصة جديدة للمتحاورين ذهبت هباء كالعادة نتيجة عجز القيادة المحلية عن تخطي الحواجز الاقليمية المانعة للحلول، ويقول مصدر حواري لـ «الأنباء» ان صعوبة خروج حوار مجلس النواب بنتائج مسألة منطقية، فالقوى المحلية التي عجزت عن انتخاب رئيس للجمهورية ثم عن تفعيل مجلس النواب المشلول، فمجلس الوزراء المعلق بأهداب المصالح الاقليمية طبيعي ان تعجز عن انتاج حل بالحوار المحلي، فشلت في انتاجه عبر كل المؤسسات الدستورية.

 

على صعيد الحراك الشعبي، اتهمت اوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري الحزب الشيوعي اللبناني بتخريب الحراك الشعبي وتوتير الاوضاع، وتقول الاوساط ان د.خالد حدادة الامين العام للحزب حرض الناس على التخريب وانه يحاول ان يحجز لنفسه دورا على حساب المواطنين ومطالبهم، وتقول قناة «ان.بي.ان» الناطقة بلسان نبيه بري ان قيادة الحزب الشيوعي فشلت وفرّخت دكاكين توزعت هنا وهناك.

 

في هذا الوقت، ادعى ناشطو الحراك على عنصرين من امل طعنوا اثنين منهم اثناء الشجار الذي حصل، فجرى توقيف احدهما والمدعى عليهما هما علي حمود وحسين زيتون من حركة امل. بدورها، اعلنت حملة «طلعت ريحتكم» بعد شهرين من الحراك رفض تصنيفها او توصيفها او فرض قيادات عليها، وقالت انها ستعتمد بعد اليوم عنصر المفاجأة على غرار ما حصل في وزارة البيئة.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.