العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

صحف عالمية 12/8/2009

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نقرأ فى عرض الصحافة العالمية اليوم
الشيعة يتجنبون الحرب الطائفية. نتاج انتخابات فتح.. جيل جديد من القيادات الشابة. إسرائيل قلقة من الهدوء الذى من المحتمل أن يسبق العاصفة. السفير الأمريكى: أفغانستان فى حاجة إلى مزيد من الأموال. المنفيون الإيرانيون يتهمون الولايات المتحدة بتجاهل تعهدها بحمايتهم. المغرب العربى يسقط من زيارة هيلارى كلينتون إلى شمال غرب أفريقيا. المنشآت النووية الباكستانية فى خطر بسبب هجوم طالبان. المرأة تبكى 16 شهرا من عمرها.. إصابة رئيس كوستاريكا بأنفلونزا الخنازير.. الكويت تحبط مخططا للقاعدة بتفجير قاعدة أمريكية على أراضيها. عرفات كان يتهرب من الانتخابات خوفا على سلطته.. أنصار كرزاى يستعدون لشراء أصوات لصالحه فى الانتخابات الرئاسية.

نيويورك تايمز

الشيعة يتجنبون الحرب الطائفية
◄ اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على أوضاع السنة والشيعة فى العراق، وقالت إن رجال الدين الشيعة والساسة دأبوا بنجاح على حث أتباعهم على التزام الهدوء وعدم الثأر والرد على حملة العنف الطائفى الشرسة والتى تكبدت خلالها الشيعة خسارة 566 عراقيا قتلوا منذ انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية فى 30 يونيو الماضى.

ويقول الشيخ خضير العلاوى، إمام مسجد قصف مؤخراً: “دعهم يقتلونا، فهذا مضيعة لوقتهم، كارت الطائفية بات قديماً ومستهلكاً ولن يلعب به أحد بعد الآن. نحن نعرف ما يريدون، ولكننا سنصبر”.

وترى الصحيفة أن هذا الصبر الذى تتحلى به الشيعة اليوم أمر يتناقض كلياً مع ماضى العراق الحديث، فمع الأغلبية الديموجرافية للشيعة الذين تصل نسبتهم إلى 60%، باتت السلطة بين أيديهم لأول مرة منذ ألف عام، والعودة إلى الحرب الطائفية ما هو إلا طريق قصير لخسارة كل هذا خاصة إذا كانوا سيسحبون جيرانهم من العرب السنة إلى صراع إقليمى لا طائل منه.

نتاج انتخابات فتح.. جيل جديد من القيادات الشابة
◄ فى شأن شرق أوسطى آخر، تطرقت الصحيفة إلى نتائج انتخابات القيادات الجديدة باللجنة المركزية لحركة فتح العلمانية، وقالت إن هذه الانتخابات أسفرت عن خلق مساحة جديدة للقيادات الشابة واستبعاد بعض القيادات المخضرمة.

وتشير الصحيفة إلى أن القادة الجدد يتسمون بكونهم أكثر برجماتية من أسلافهم، كما نشأ معظمهم على أرض فلسطين على عكس القادة الذين يحلون محلهم. وتلفت الصحيفة إلى أن الكثير من تلك القيادات رموز معروفة لعبت دوراً حيوياً داخل المجتمع الفلسطينى وعملية السلام، وانتخابهم فى اللجنة المركزية لا يعنى بالضرورة وقوع تغيير جذرى فى سياسيات فتح.

ومع ذلك، أعرب قادة الحزب عن أملهم فى أن تكون هذه العملية الديمقراطية سبباً فى ارتفاع شعبية فتح، وتعزيز قوتها فى التعامل مع إسرائيل، وزيادة ثقلها السياسى فى مباحثات التسوية مع منافستها اللدودة الحركة الإسلامية حماس.

إسرائيل قلقة من الهدوء الذى من المحتمل أن يسبق العاصفة
◄ اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على الأوضاع فى إسرائيل، وقالت إن إسرائيل قلقة من الهدوء الذى يخيم على الأجواء الآن، فصواريخ حماس توقفت، والهدوء عم على الحدود اللبنانية، وندرت الهجمات الإرهابية من الضفة الغربية، وتوافد المسافرون على المطار القومى فى أول أسبوع من أغسطس بأعداد غير مسبوقة، والعملة قوية جداً لدرجة أن البنك المركزى اشترى مليارات الدولارات للحفاظ على انخفاض معدل الصرف.

وتشير الصحيفة إلى أن إسرائيل مزدهرة خلال هذا الصيف، وعلى ما يبدو يتنفس شعبها وقادتها الصعداء بعد مضى عقد ساد خلاله العنف والتوتر، وعلى الرغم من ذلك، تشعر إسرائيل بأنها تعيش حالة من الهدوء المزيف الذى قد ينفجر فى أى لحظة، فالخطاب العام يتخلله القلق والحظر.

تصاعد الاضطراب فى اليمن بعد اشتعال موجات تمرد
◄ تطرقت الصحيفة إلى الأوضاع المضطربة فى اليمن، وقالت إن ملامح اشتعال ثورة متقطعة فى شمال غرب اليمن ظهرت جلية مرة أخرى خلال العشرة أيام المنصرمة، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات وزاد من زعزعة استقرار الدولة التى تواجه بالفعل اندلاع حركة انفصالية عنيفة فى الجنوب، بالإضافة إلى مواجهة متمردى القاعدة.

وتشير الصحيفة إلى أنه عقب اندلاع سلسلة من الصراعات المسلحة مع الجيش، تمكن المتمردون الشيعة بزعامة عبد الملك الحوتى من السيطرة على بعض المناطق المتفرقة فى محافظة صعدة.

وتقول الصحيفة إن اليمن، تلك الدولة الفقيرة التى تقع فى الركن الجنوبى من شبه الجزيرة العربية، استقطبت اهتمام المسئولين العسكريين فى الجيش الأمريكى خلال الأشهر الأخيرة.

واشنطن بوست
السفير الأمريكى: أفغانستان فى حاجة إلى مزيد من الأموال
◄ فى الشأن الأفغانى، وعلى صدر صفحتها الرئيسية اهتمت الصحيفة بالتعليق على آخر التطورات بأفغانستان، وقالت إن السفير الأمريكى فى كابول أخبر وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تنجح فى تحقيق أهدافها فى البلاد دون وجود زيادة كبيرة فى خطة الإنفاق الموضوعة للتنمية وإعادة الإعمار المدنى العام المقبل.

وتقول الصحيفة إن السفير كارل ايكنبيرى قال لوزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون إن خطة الإنفاق الخاصة بأفغانستان بحاجة إلى إضافة 2.5 مليار دولار فى صورة نفقات غير عسكرية مع حلول عام 2010، وهو ما يزيد على المبلغ الذى طلبه الرئيس الأمريكى، باراك أوباما من الكونجرس بمقدار 60%.

المنفيون الإيرانيون يتهمون الولايات المتحدة بتجاهل تعهدها بحمايتهم
◄ أفادت الصحيفة أن جماعة من المنفيين الإيرانيين اتهمت الإدارة الأمريكية أمس الثلاثاء، بعدم الوفاء بتعهدات الولايات المتحدة الأمريكية المكتوبة لحماية آلاف أعضاء هذه الجماعة التى لجأت إلى معسكر بشمال بغداد قصفته مؤخراً قوات الأمن العراقية.

الجارديان

المغرب العربى يسقط من زيارة هيلارى كلينتون إلى شمال غرب أفريقيا
◄اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينتون، إلى شمال غرب أفريقيا، وقالت فى مقال للورا كونلى إن كلينتون أثناء جولاتها فى أفريقيا، أغفلت فى خط سيرها زيارة منطقة المغرب العربى والتى تمتد من موريتانيا والمغرب إلى الجزائر، وتونس وليبيا. تقول كونلى إن رحلة كلينتون التى استمرت 11 يوما وشملت زيارة سبع دول فى أفريقيا ما هى إلا ماراثون دبلوماسى له أهداف سياسية معينة.

وترى الكاتبة أن كلينتون ليس من المفترض أن تقوم بزيارة كل دولة فى أفريقيا، ولكنه كان يتعين عليها زيارة أحد دول المغرب العربى لأن ذلك كان ليعزز من التزام إدارة أوباما بتحسين العلاقات مع المجتمعات الإسلامية.

وتشير الكاتبة إلى أن هذه المنطقة غالباً ما تسقط من حسبان صناع السياسة فى الولايات المتحدة الأمريكية الذين يركزون على الشرق الأوسط كمركز التوتر بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامى.

التليجراف

المنشآت النووية الباكستانية فى خطر بسبب هجوم طالبان
◄ نقلت الصحيفة عن خبير بريطانى رفيع فى الترسانة النووية الباكستانية مزاعم بتعرض المنشآت النووية الباكستانية إلى الهجوم من طالبان أكثر من ثلاث مرات خلال الأعوام الاثنين الماضيين، الأمر يزيد المخاوف من تسليح هؤلاء الإرهابيين أنفسهم أو أنه قد يؤدى إلى وقوع كارثة نووية من خلال تفجير إحدى هذه المنشآت.

وأظهر تقرير لمجلة أمريكية عسكرية مرموقة تعرض هذه المنشآت لثلاث هجمات منذ نوفمبر 2007، مما يزيد من شبح وقوع مزيد من الحوادث فى المستقبل.

المرأة تبكى 16 شهرا من عمرها
◄تنقل الصحيفة نتائج دراسة أجريت على 3000 امرأة، تشير إلى أن المرأة تقضى 16 شهرا من عمرها فى البكاء، حيث وجد الباحثون أنه بين الميلاد وعمر 78 عاما فإن المرأة تبكى 12 ألف ساعة لأسباب تتعلق بالجوع أثناء الطفولة وأسباب أخرى فى الكبر مثل الاختلاف مع شريك الحياة.

وتوضح الدراسة أنه أثناء السنة الأولى من العمر تذرف البنات دموعا تعادل ثلاث ساعات يوميا حينما يحتاجن للطعام أو اللعب أو تغيير الحفاضة، وحينما يكبرن تبكى المراهقات حوالى ساعتين و13 دقيقة فى الأسبوع وفى منتصف العشرينيات فإنهن يبكين 2 ساعة و24 دقيقة أسبوعيا حينما يختلفن مع شريك حياتهن أو يفقدن عزيز لديهن أو يشاهدن فيلما مؤثرا.

إصابة رئيس كوستاريكا بأنفلونزا الخنازير
◄ولأنه الوباء لا يفرق بين الغنى والفقير أو العبد والملك، قالت الصحيفة إن رئيس كوستاريكا أوسكار آرياس الحاصل على جائزة نوبل قد أصيب بأنفلونزا الخنازير وأنه يرقد رهن الحجر الصحى فى منزله.

وكان السيد آرياس 67 عاما تحت الرعاية الصحية وسيبقى بمنزله سبعة أيام، ولكنه لن يفوض أحدا خلال فترة غيابه وهناك تقارير تشير إلى أنه سيعود للعمل الاثنين.
ويصل عدد الحالات المصابة بأنفلونزا الخنازير بكوستاريكا إلى 800 شخص وسجلت 27 حالة وفاة بالمرض.

الفايننشيال تايمز

الكويت تحبط مخططا للقاعدة بتفجير قاعدة أمريكية على أراضيها
◄أوردت الصحيفة خبر قيام السلطات الكويتية بإحباط مخطط لتنظيم القاعدة بتفجير قاعدة تابعة للجيش الأمريكى وغيره من المنشآت الهامة فى البلاد.

وقال بيان لوزارة الداخلية إن ستة أعضاء على صلة بتنظيم القاعدة تم القبض عليهم اعترفوا بمخططهم، ولكن لم يتضح ما إذا كانوا يستهدفون منشآت صناعة النفط فى الكويت التى هى رابع أكبر دولة منتجة له فى العالم.

التايمز

عرفات كان يتهرب من الانتخابات خوفا على سلطته
◄تحت عنوان “فتح تخاطر باختيار جيل جديد من القادة”، قالت الصحيفة إنه بعد 20 عاما من قطيعة الانتخابات داخل حركة فتح الفلسطينية تنفست الحركة هواء جديدا بضخ دماء شابة فى القيادة واستبعاد الحرس القديم.

وأشارت الصحيفة إلى أنها المرة الأولى التى تشهد فيها الحركة التى أسسها الرئيس الراحل ياسر عرفات، عقد مؤتمر لها فى الأراضى الفلسطينية، كما أنها المرة الأولى منذ 20 عاما تشهد انتخابات حيث كان الرئيس عرفات دائما ما يبحث عن سبل لتأجيل الانتخابات والتهرب من أى تغيير يمكن أن يحد من سلطته.

وترى الصحيفة أن انتخاب محمد دحلان ضمن أعضاء السلطة الفلسطينية من شأنه أن يزيد حدة التوترات بين فتح وحماس، حيث كان دحلان يمثل القبضة الحديدية لفتح على قطاع غزة لعدة سنوات، وكان مكروها من حماس بشدة بسبب تضييقه الخناق على أعضائها.

أنصار كرزاى يستعدون لشراء أصوات لصالحه فى الانتخابات الرئاسية
◄قالت الصحيفة إن أنصار الرئيس الأفغانى حامد كرزاى يستعدون للتلاعب فى الاقتراع على الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها الأسبوع المقبل، خاصة فى المناطق غير المستقرة فى جنوب أفغانستان، حيث العنف من متمردى طالبان يهدد أصوات الناخبين ويضرب قاعدة أنصار كرزاى.

وقد تحدثت الصحيفة مع شهود عيان تعزز أقوالهم من شكوك المجتمع الدولى بأن الانتخابات سيسودها التزوير فى جميع أنحاء جنوب البلاد، كما يزعم أن أحمد والى كرزاى الأخ غير الشقيق للرئيس كرزاى وراء خطط التزوير.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.