العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

صحف عالمية 30/9/2009

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نيويورك تايمز

هل ستخطئ الولايات المتحدة بشأن إيران مثلما فعلت فى العراق عام 2002؟
◄ تساءلت نيويورك تايمز فى تقرير أعده سكوت شاين عما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية بصدد ارتكاب نفس الخطأ الذى ارتكبته بشأن امتلاك العراق أسلحة دمار شامل عام 2002، وتعيد الكرة مع إيران. تقول الصحيفة إن الخطاب الذى أدلى به وزير الخارجية كولين باول فى فبراير 2003 أمام الأمم المتحدة بشأن امتلاك العراق لأسلحة ليست تقليدية، كان بالنسبة للكثير من الأمريكيين مقنعاً للغاية إذ كان أداؤه رائعاً معتمداً على صور التقطها القمر الصناعى تصور أسلحة الدمار الشامل التى يمتلكها العراق، تلاه نشوب حرب طويلة ومرهقة كشفت النقاب عن أن ادعاءات امتلاك الأسلحة كانت بلا أساس.

الآن تثير الولايات المتحدة جلبة كبيرة بشأن برنامج إيران النووى خاصة بعدما أعلنت الأخيرة امتلاكها مفاعلاً نووياً ثانياً، ولكن يبقى السؤال على حد قول الصحيفة، هل تكون الضجة التى خلفها هذا الإعلان مجرد تسرع آخر فى الحكم على مجريات الأمور، معتمدا على دليل غامض ورغبة فى الظهور بالشدة تجاه نظام مكروه؟

تقول الصحيفة إن النشطاء المعادين للحرب يراقبون هذا النزاع الجديد بقلق بالغ خوفاً من أن يكرر الماضى نفسه، بينما يطالب بعض خبراء الأسلحة بضرورة الحصول على دليل كاف وحذروا ضد أخذ قرارات متسرعة.

قائد أمريكى يؤكد احتمال تقليص أعداد القوات الأمريكية فى العراق قبل الصيف المقبل
◄ ذكرت الصحيفة أن قائدا بارزا فى الجيش الأمريكى بالعراق، صرح أمس الثلاثاء، بأنه قد يتمكن من تقليل حجم القوات الأمريكية إلى 50 ألفا حتى قبل نهاية الصيف المقبل، إذا ما مرت انتخابات يناير المقبلة بسلاسة. وترى الصحيفة أن هذا من شأنه تخفيف حدة الضغط على القوات الأمريكية المسلحة وتوجيه القوات المقاتلة إلى الحرب فى أفغانستان، الذى بات أولوية الإدارة الأمريكية فى الآونة الأخيرة.

اندلاع ثانى موجة من تظاهرات طلاب الجامعات فى إيران
◄ فى الشأن الإيرانى، اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على قيام طلاب إحدى الجامعات الإيرانية بمظاهرة ضد الحكومة أمس الثلاثاء، فى ثانى أكبر تظاهرة فى جامعة شهيرة، وقالت إن هذه الموجة الجديدة من العنف أظهرت فشل الحكومة فى ترهيب قادة الطلاب، والتصدى لهم.

وتشير الصحيفة إلى أن أكثر من ألف طالب تظاهروا فى جامعة شريف فى طهران صباح أمس، احتجاجاً على زيارة وزير العلوم والتعليم العالى، كامران دانشجو. وتقول الصحيفة إن عقلية الشباب الإيرانى على ما يبدو اعتادت على فكرة التظاهرات والاحتجاج خاصة بعد انتخابات 12 يونيو الماضى، والتى انتهت بفوز الرئيس الإيرانى، محمود أحمدى نجاد بفترة رئاسة ثانية.

واشنطن بوست

الولايات المتحدة تحقق نجاحاً ملحوظاً ضد القاعدة فى أفغانستان
◄ تطرقت الصحيفة إلى جهود الإدارة الأمريكية الحثيثة لمكافحة تنامى مد تنظيم القاعدة فى أفغانستان، وقالت إن الولايات المتحدة الأمريكية تمكنت مع مسئولين تابعين لأجهزة مخابرات عدد من الدول أن تقلل من فاعلية وتأثير المنظمة الإرهابية، وذلك من خلال تجنيد عدد من العملاء داخل شبكة القاعدة وزيادة استخدام الغارات الجوية الموجهة والحصول على تعاون الحكومات.

وتنقل الصحيفة عن مسئول أمريكى فى قسم مكافحة الإرهاب قول إن الجهود المشتركة أسفرت عن مقتل عشرات الرموز البارزة فى التنظيم والجماعات المناوئة فى باكستان وأماكن متفرقة خلال هذا العام.

وتشير الصحيفة إلى أن المسئولين يرون أنهم تمكنوا من عزل أسامة بن لادن وجعله غير قادر على تنسيق شن هجمات كبيرة.

الولايات المتحدة تمتلك اليد العليا فى مفاوضات إيران
◄ واصلت الصحيفة متابعتها لآخر تطورات الأوضاع فى إيران، وقالت فى تحليل إن احتمالات تفوق إدارة الرئيس الأمريكى، باراك أوباما فى مفاوضات أول أكتوبر هى الأقرب إلى الواقع، ولكن من المتوقع أيضاً أن تقوم طهران، الشهيرة باتباع تكتيكات دبلوماسية للمماطلة، بالخروج من مفاوضات جينيف وقد تمكنت من الحصول على وقت كاف لملاحقة طموحاتها النووية.

وترى الصحيفة أن إيران ليس من المحتمل أن تخضع للضغوط الدولية بشأن برنامجها النووى، على الرغم من أن الولايات المتحدة واثنين من حلفائها أعلنوا الأسبوع الماضى امتلاك إيران لمفاعل نووى ثانى.

التليجراف

نائب جمهورى يصف أوباما بـ”عدو الإنسانية”
◄ذكرت الصحيفة أن تيرنت فرانكس العضو الجمهورى بمجلس النواب الأمريكى قد وصف أوباما بـ”عدو الإنسانية”، ذلك فى إطار نقده لقرار أوباما بتمويل منظمات دولية لتنظيم الأسرة تدعم حقوق الإجهاض القانونى.

وقال فرانكس فى كلمته أمام مؤتمر للمحافظين السبت فى سانت لويس: “لا ينبغى لنا أن نصدم بأنه يفعل كل هذه الأشياء الجنونية”، وأضاف “أن الرئيس الذى ضل طريقه بهذا الشكل السيئ، لا يمكنه أن يرى صورة الله فى هذه الأشياء الإنسانية الصغيرة ولا يجد مكانا فى الحكومة، فهو عدو للإنسانية”.

وقد أوضحت بيثانى هالى المتحدث باسم فرانكس، أن عضو مجلس النواب كان يقصد بالإنسانية هؤلاء الأجنة الذين لم يولدوا بعد، ودعت إلى توضيح البيان الذى يحوى كلمة فرانكس.

كما أشارت المتحدثة بأن فرانكس كان يقصد بأنه سياسات أوباما للإجهاض لا مكان لها فى الحكومة ولم يعنيه هو كشخص، قائلة “لقد كان يشير إلى الطريق الذى وضع فيه أوباما نفسه كأكثر رئيس موالى للإجهاض فى تاريخ أمريكا”.

إيران لن تتفاوض حول برنامجها النووى
◄قالت الصحيفة إن إيران بددت الآمال فى استغلال الكشف الأخير عن برنامجها النووى فى إدانتها وإجبارها على تقديم تنازلات، حيث أعلنت أنها سترفض مناقشة الأمر مع القوة الغربية فى مباحثات الخميس.

وذكرت الصحيفة أن رئيس البرنامج النووى الإيرانى على أكبر صالحى وعد بالسماح لمفتشى الأمم المتحدة بزيارة محطة تخصيب اليورانيوم التى تم الكشف عنها الأسبوع الماضى، إلا أن أمريكا وحلفاءها يخشون من أن إيران تحاول الاستفادة من التهديد بفرض عقوبات، حيث إنها تحوم حول المحادثات التى تطالب إيران بمناقشة جميع جوانب برنامجها النووى السرية والعلنية.

فوز ميركل بولاية ثانية ينهى آمال تركيا فى الانضمام للاتحاد الأوروبى
◄وعن قضية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى، أشارت الصحيفة إلى أن آمال تركيا فى أن تكون إحدى الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى تتبدد مع أن ألمانيا أبدت تحذيرا باستعدادها للانضمام إلى الجبهة المعارضة التى تضم كلا من فرنسا وإيطاليا لعضوية البلاد.

ويتفق الحزب الديمقراطى المسيحى التابعة له المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وحزب الديمقراطيين الأحرار فى رفضهما لانضمام دولة ذات أغلبية مسلمة تصل إلى 71 مليون نسمة للاتحاد الأوروبى.

ويرجع عداء حزب الاتحاد الديمقراطى المسيحى للأتراك لأسباب ثقافية، فى حين قال زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار ووزير الخارجية المحتمل جويدو فيسترفيل، إن اقتصاد تركيا بعيد جدا عن المعايير الأوروبية ولا يمكن أن يكون لها اندماج مريح مع الأعضاء الآخرين.

فاينانشيال تايمز

مصادر: إيران صممت رأسا نوويا سرا
◄ نقلت الصحيفة عن مصادر من أجهزة الاستخبارات البريطانية، أن إيران قامت سرا بتصميم رأس نووى حربى منذ أواخر 2004 أو أوائل 2005، وهو ما يوحى بأن طهران شرعت فى اتخاذ الخطوات النهائية نحو الحصول على قدرات أسلحة نووية.

وفى الوقت الذى تستعد فيه القوة الدولية للتفاوض مع إيران حول برنامجها النووى، علمت الصحيفة أن المملكة المتحدة تأكدت من أن المرشد الأعلى للبلاد أية الله على خامنئى، قد أمر باستئناف البلاد لبرنامج الأسلحة النووية منذ أربع سنوات.

وتشير الصحيفة إلى أن جهاز الاستخبارات الأمريكية مازال يعتقد فى أن إيران علقت برنامجها لتصنيع قنبلة نووية منذ 2003، وأنها لم تستأنف العمل حتى عام 2007.

وتضيف الصحيفة أن جهاز الاستخبارات البريطانى كثيرا ما أعرب عن شكوكه سرا فى تقديرات نظيره الأمريكى فيما يخص الملف النووى الإيرانى، إلا أنه بات الآن أكثر تأكيدا على أن إيران استأنفت برنامج أسلحتها النووية قبل 2007.

السعودية تسعى لشراء أسلحة روسية
◄ تنقل الصحيفة أيضا عن دبلوماسيين مطلعين على المحادثات، أن المملكة العربية السعودية تسعى لانتزاع تعهد من الروس بعدم استكمال تعاقدها مع إيران ببيع شحنة صواريخ أرض- جو، كجزء من اتفاق لشراء كميات كبيرة من الأسلحة الروسية.

وقالت الصحيفة إن السعودية عرضت شراء الأسلحة بـ2 مليار دولار وربما يصل العرض إلى 7 مليارات دولار، وستشمل الصفقة أكثر أنظمة الدفاع الجوى تقدما إس 400 التى تنتجها روسيا والمماثلة لصواريخ الدفاع الجوى الأمريكية “باترويت”.

الجارديان

تشريح جديد لمومياء مصرية يظهر سبب الوفاة الحقيقى
◄ اهتمت الجارديان على صفحة العلوم بتسليط الضوء على نتائج تشريح جديد أجرى على مومياء مصرية تعود إلى سيدة مصرية تدعى “إريرتيسينو”، كان قد أجرى عليها تشريح فى القرن التاسع أرجع سبب وفاتها إلى التعرض للإصابة بمرض السرطان. وتقول الصحيفة إن سر مومياء السيدة المصرية والذى أصبح أثرا يرتاده البريطانيون، فك لغزه فريق من الباحثين فى لندن، حيث أظهر تحليل الطب الشرعى الذى أجرى على الجثة التى تبلغ من العمر 2600 عام، أن سبب الوفاة كان الإصابة بمرض السل المتفشى فى مصر فى ذلك الوقت، وليس السرطان.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.