العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

التهاب المفاصل الروماتويدي يضاعف مخاطر الاصابة بأزمات قلبية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شيكاجو (رويترز) – قال باحثون سويديون يوم السبت ان التهاب المفاصل الروماتويدي يضاعف تقريبا من مخاطر الاصابة بأزمات لقبية خلال السنوات العشر الاولى من تشخيص المرض.

ويؤكد البحث الذي سيقدم هذا الاسبوع في الاجتماع السنوي للكلية الامريكية لامراض الروماتيزم في سان فرانسيسكو ان التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من مخاطر الازمات القلبية ويشير الى ان هذه المخاطر تبدأ مبكرا مع هذا المرض.

وهناك 20 مليون شخص في كل انحاء العالم مصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهو مرض مرتبط بالاستجابة المناعية يحدث عندما يخلط الجسم بين الانسجة السليمة والعناصر الخارجية ويهاجم نفسه. ويسبب هذا المرض الام وخشونة وتورم في مفاصل متعددة وقد يؤدي الى التهاب في اعضاء اخرى ايضا.

وكانت دراسات اخرى قد اشارت الى ان التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية. لكن هذه الدراسة التي اجرتها ماري جانارسون وهي طالبة متخرجة بمعهد كارولينسكا في ستوكهولم بالسويد ترغب في نقل البحث الى خطوة ابعد من خلال رؤية مدى السرعة التي يمكن ان تزيد بها هذه المخاطر.

واستعانت ببيانات عن 7954 مريضا في السويد شخصوا حديثا باصابتهم بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي وقارنتهم مع 38913 شخصا من السكان بشكل عام.

وجرى تتبع المجموعتين على مدار اكثر من 10 اعوام وجمع الباحثون معلومات عن الازمات القلبية والوفيات المرتبطة بالقلب والوفيات لاسباب اخرى.

وبعد الاخذ في الحسبان ارتفاع ضغط الدم والبول السكري وجدوا انه قبل تشخيصهم بالاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لم يكن هؤلاء الاشخاص اكثر عرضة من الاخرين للاصابة بازمات قلبية. لكن بعد تشخيصهم زادت ازماتهم القلبية باستمرار.

وخلال عقدهم الاول مع المرض تضاعف تقريبا عدد مرات اصابة مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي بأزمات قلبية وكذلك عدد الوفيات الناجمة عن ازمات قلبية بينهم. وقالت جونارسون في بيان “الحقيقة ان عدم وجود زيادة في المخاطر قبل التشخيص بالتهاب المفاصل الروماتويدي يشير الى ان هناك شيئا ما في المرض نفسه مثل عملية الالتهاب التي تؤدي الى زيادة هذه المخاطر”.

وقالت ان الاجراءات التي تهدف الى الحد من الالتهاب ربما تساعد في تقليل مخاطر الامراض المرتبطة بالقلب بين هؤلاء السكان ايضا. فهذا الالتهاب مرتبط منذ فترة طويلة بمخاطر الاصابة بأمراض القلب والازمات القلبية.

إعلان Zone 5

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.