العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

“نور الفيحاء” ونور لبنان

قد تكون أزمة الكهرباء في لبنان أم الأزمات بامتياز، وهي ليست بنت ساعتها، بل تمتد إلى سنوات طويلة منذ بداية الحرب في لبنان.

 

وقد تكون فاتورة الكهرباء من أعلى الفواتير التي يدفعها اللبنانيون مرتين: الاولى، لشركة لا توصل التيار إلى منازلهم سوى ساعات معدودة، والثانية، لاصحاب المولدات، فضلاً عما يدفعونه بطريقة غير مباشرة من خلال الميلياري دولار سنوياً عبر خزينتهم وماليتهم العامة.

 

وبعيداً من التقنيات وما تستلزمه معامل الطاقة من صيانة واستحداث لانتاج الكمية الكافية لتأمين التيار 24/24، وبعيداً عن الهدر الحاصل في هذا القطاع، وما يعود بالنفع على جهات معينة، نتطلع إلى تجربة كهرباء زحلة، التي تؤمن للمدينة وللجوار تياراً مستداماً وبكلفة أقل مما كانت تفرضه مافيات المولدات.

 

وقد تكون الخطوة التي أعلن عنها الرئيس نجيب ميقاتي بالامس “نور الفيحاء” مقدمة لتعميم هذه التجارب، التي أثبتت نجاحها في زحلة، على مختلف المناطق اللبنانية، بحيث يصبح لكل منطقة معامل الانتاج الخاصة بها.

 

بهذه الطريقة وحدها يؤمن التيار 24/24، وبكلفة مقبولة قياساً إلى كلفة الفاتورتين، وبهذه الطريقة أيضاً تتحرر المالية العامة من عبء المليارات التي تزيد من معاناة المواطنين.

 

ولكن يبقى السؤال: هل سيسمح المستفيدون مما يجنونه من أرباح بفعل غياب المراقبة والمحاسبة بأن يبصر هكذا مشروع حيوي النور، وهل سترضخ مافيات المولدات بسهولة؟

 

سؤال قد يكون في محلًه، والجواب عليه نحيله على الحراك المدني، الذي بات قوة ضغط لا يستهان بها، ولا سيما أن القائمين به يطالبون بوقف الفساد، وقد يكون الفساد في قطاع الكهرباء العنوان الرئيسي، الذي يجب أن يصّب جهد الحراك الشعبي عليه.

 

فما كان مقبولاً به قبل 22 آب لم يعد مسموحاً به بعد هذا التاريخ، وقد مضى على بدء الوعي الشعبي الجماعي قرابة الشهر.

 

فالطاقة الكهربائية هي عصب الحركة الانتاجية في البلاد، ومن دونها تبقى هذه الحركة مشلولة، زراعياً وصناعياً وسياحياً.

 

لتكن البداية الجدية من طرابلس، وهي المحرومة منذ عقود من الحدّ الادنى من الخدمات الانمائية، ولتكن مبادرة “نور الفيحاء” الانطلاقة السليمة لتعميم النور على كل لبنان.

 

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.