العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

صعود الدولار ومخاوف الطلب تفقدان النفط 5 دولارات

الدولار عند ذروته أمام اليورو في 5 أشهر

فقدت أسعار النفط 5 دولارات نحو أدنى مستوياتها في 3 أشهر، تحت ضغوط ارتفاع الدولار الأمريكي ووسط مخاوف من بشأن تراجع الطلب على الطاقة، ووسط تكهنات الوكالة الدولية للطاقة بإستمرار توتر السوق في الأجل المتوسط.

وجاء الهبوط على الرغم من أن روسيا أرسلت قوات إلى جورجيا -وهي منطقة مهمة لعبور إمدادات الطاقة إلى أوروبا- لصد هجوم جورجي على منطقة أوسيتيا الجنوبية المنشقة.

إعلان Zone 4

وانخفض سعرعقود النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم سبتمبر/ أيلول 2008 عند التسوية في إغلاق بورصة نايمكس 4.82 دولار الى 115.20 دولار للبرميل قبل أن يهوي إلى 114.90 في تعاملات ما بعد التسوية أدنى مستوى له منذ أوائل مايو/ آيار.

وفقد الخام نحو 30 دولارا أو قرابة 20% من ذروة القياسية عند 147.27 دولار التي سجلها في 11 من يوليو/ تموز 2008.

وعلى صعيد خام القياس الأوروبي، هبط سعر عقود برنت عند التسوية في لندن 4.53 دولار إلي 113.33 دولار للبرميل.

وفسر بيتر بيوتل رئيس الشركة الاستشارية كاميرون هانوفر، تراجع الأسعار بأنه نتاج لتحالف تراجع الطلب على الطاقة وانتعاش الدولار.

وكان طلب قوي من دول ذات اقتصاديات صاعدة مثل الصين قد وضع النفط على طريق انتعاشة مضى عليها 6 أعوام ارتفعت خلالها الأسعار 7 أمثال.

ولاقى النفط مزيدا من الدعم من مستثمرين تزاحموا علي شراء السلع الاولية كوسيلة للتحوط من التضخم وضعف الدولار لكن المشكلات الاقتصادية العالمية المتزايدة وارتفاع أسعار الوقود بدأت تنال من الطلب وتؤثرعلى الأسعار.

وارتفع الدولار إلي أعلى مستوى له في 7 أشهر مقابل الين الجمعة مدعوما بهبوط أسعار النفط الذي عزز المخزونات الأمريكية.

وانتعش النفط بصورة طفيفة الخميس بفعل تعطل الإمدادات عبر خط انابيب باكو تفليس جيهان في أعقاب انفجار في وقت سابق من الأسبوع الأول من أغسطس/ آب 2008 في تركيا.

ومازال الحريق مشتعلا في خط الأنابيب متسببا في توقف شحنات النفط الاذربيجاني الخفيف الى ميناء جيهان التركي، لكن مصدرا بوزارة الطاقة التركية أكد إنه سيتم إخماد الحريق خلال ساعات من السبت على أقصى تقدير.

وأضاف المصدر قوله انه بعد إخماد الحريق يحتاج الخبراء الي 10 أيام لإصلاح الخط، وكانت التقديرات السابقة تشير الى أن الخط قد لا يستأنف عمله قبل الأسبوع الثالث من أغسطس.

ومن جانبه توقع المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا السبت توترا لسوق النفط علي الاجل المتوسط، قائلا أن القلق الذي يغلف أسواق النفط العالمية سيخف خلال العامين المنتهين في 2010 لكنه سيزيد على الارجح مرة اخرى بعد ذلك.

ولتفادي ازمات في المستقبل – أضاف المصدر- فإنه يتعين علي الدول المنتجة ان تؤدي واجبها، بان تزيد طاقتها الانتاجية بصورة كبيرة.

الدولار عند ذروته أمام اليورو في 5 أشهر

إرتفع الدولار نحو أعلى مستوى له في 5 أشهر امام اليورو وأعلى مستوى منذ 17 شهرا مقابل الجنيه الاسترليني، اذ عزز حذر البنك المركزي الاوروبي بشأن توقعات النمو المخاوف من تعثر الاقتصاد العالمي.

وهو ما ارجعه مستثمرون ومحللون مدعوما بأثر التباطؤ الاقتصادي العالمي على العملات الاخرى، وعودة المستثمرين للاقبال علي العملة الامريكية لتغطية المراكز المدينة.

وجاء ذلك غداة إبقاء المركزي الاوروبي علي أسعار الفائدة دون تغيير على 4.25%.

وارتفعت العملة الأمريكية أمام نظيرتها اليابانية بنحو 0.2 % الي 109.61 ين ليظل قرب أعلى مستوى في 7 أشهر، الذي سجله خلال الاسبوع الاول من اغسطس/ آب 2008.

وصعد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الامريكية أمام سلة من العملات الرئيسية 0.7% إلي 75.065 وهو أعلى مستوى له في 5 أشهر ونصف الشهر.

وطال التراجع الجنيه الاسترليني الذي خسر 0.8% مقابل الدولار نحو مستوى 1.9270 مسجلا أدنى مستوى منذ 17 شهرا.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.