العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

الازمة المالية تعصف باثرياء العالم

تسببت الازمة المالية العالمية في انكماش قائمة فوربس لاغنى اغنياء العالم، حيث كشف النسخة المحدثة من القائمة التي تنشر بشكل سنوي خروج 332 ثريا من هذه القائمة التي تضم مليونيرات العالم.

وضمت القائمة الجديدة اسماء 793 ثريا، فيما عكست تراجع حجم ثرواتهم خسائر بواقع 23%.

إعلان Zone 4

وساعدت الازمة المالية بيل جيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت على استعادة تصدره للقائمة على الرغم من انخفاض ثروته إلى 40 مليار دولار، خاسرا 18 مليار دولارا.

وتفوق جيتس على المستثمر المشهور وارن بوفيت، الذي خسر 25 مليار دولار خلال العام الماضي لتتراجع ثروته الى 37 مليار دولار.

وكانت ثروة بوفيت قد تخطت العام الماضي، ولاول مرة على مدى 13 عاما، ثروة بيل جيتس في قائمة فوربس وذلك مع صعود اسهم شركة بوفيت، بيركشير هاثاواي لمستوى قياسي بلغ 150 الف دولار.

تراجع الثروات
ودفعت الازمة المالية اسعار شركة بيركشير هاثاواي، التي يرأسها وارين بوفيت، الى الهبوط بواقع 50% خلال الاشهر الـ 12 الماضية.

وكان رجل الاعمال الهندي انيل امباني اكبر الخاسرين، حيث تراجع ترتيبه في قائمة مجلة فوربس من المرتبة 6 في قائمة العام الماضي الى المرتبة 34 في القائمة الجديدة مع تراجع ثروته من 31.9 مليار الى 10.1 مليار خلال سنة واحدة فقط.

وأدت الازمة المالية الى انخفاض الحاجز الذي يؤهل الثري للدخول في دائرة اثرى 20 في العالم على قائمة فوربس من 21 مليار دولار في العام الماضي إلى 14 مليار في القائمة الجديدة.

وعلى الرغم من الازمة، تمكن 44 ثريا من زيادة ثروتهم فيما تراجعت ثروات 656 شخصا.

نجاح التخفيضات
وساهمت الازمة المالية في تعزيز مكانة بعض الاسماء على قائمة الاثرياء، اذ مثل ملاك شركات التجزئة التي تبيع باسعار مخفضة 9 من اصل اكثر 20 ثري نجحوا في تعزيز ثرواتهم خلال العام المنصرم.

فقد تمكن المليادير الياباني تاداشي ياناي، مؤسسة سلسلة محلات يونيكلو ذات المنتجات المنخفضة التكلفة من الدخول الى قائمة فوربس لهذا العام محتلا المرتبة 76 بثروة قدرها 6 مليارات دولار.

وفي الوقت ذاته، تعزز تصنيف الثري الالماني كاري البريشت من المرتبة 10 في قائمة العام الماضي الى المرتبة 6 مع ارتفاع دخل شركته التي تنشط في مجال التجزئة بعد اطلاقها حملة تخفيضات واسعة.

وجاء تعزز تصنيف البريشت على الرغم من تراجع ثروته الاجمالية من 27 مليار دولار في العام الماضي الى 21.5 مليار دولار حاليا.

تحولات اقليمية
وعلى صعيد التوزع الجغرافي للثروات على مستوى العالم، فقدت الهند وروسيا بعضا من مواقعها لصالح الولايات المتحدة الامريكية.

ويحتل الامريكيون الان 10 من المراتب الـ 20 الاولى، مقارنة بـ 4 مراتب فقط للعام الماضي.

كما تفوقت نيويورك على موسكو في احتضان اكبر عدد من اثرياء العالم مع اقامة 55 شخصا مدرجا في القائمة في نيويورك.

وتراجع تصنيف موسكو الى الثالث لهذا العام مع وجود 27 شخصا على قائمة فوربس فيها، فيما احتلت لندن المرتبة الثانية في قائمة العام الحالي بواقع 28 ثريا.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.