العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

“دواليب الترقيات” لم تصل بعد… الى سليمان والكتائب

يبدو ان اكثر ما يشغل بال السياسيين اليوم هو الترقيات الامنية. وبات الحديث عن مخرج لائق بالمؤسسة العسكرية اولا وبحسابات القوى السياسية ثانيا هو الطاغي على طاولة البحث.

فلا طاولة الحوار التي تستعد لجولة ماراتونية الاسبوع المقبل، ولا طاولة مجلس الوزراء المفترض ان تفعلّ نهاية الاسبوع الحالي، ينقصها ملف ساخن اكثر من ملف الترقيات، وعلى اكثر من صعيد. اذ من المفترض ان يعيد هذا الملف رسم خريطة سياسية بين مختلف القوى، ويعطي مؤشرا للمرحلة المستقبلية التي تواجهها اكثر من تحد محلي واقليمي.

واذا كان رئيس ” اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط يظهر دوما بمظهر “المدوزن” للتسويات والمخارج، فان رئيس مجلس النواب نبيه بري يجاريه في هذه ” الحنكة”، وسط “تنبه” الفريق المسيحي من اي انزلاق او هاوية.

هكذا باختصار، يتخوّف حزب الكتائب والفريق الوزاري المحسوب على الرئيس ميشال سليمان من اي “دعسة” ناقصة في ملف الترقيات، متسلّحين بجملة معطيات.

اولا: لا يجوز المس بالمؤسسة العسكرية وسط الاخطار الجمة التي تواجهها.

ثانيا: يستحيل تسجيل سابقة في هذا الخصوص، لا سيما ان الملف متصل بالمجلس العسكري في قيادة الجيش وبتوفير معايير العدالة بين عدد من العمداء.

ثالثا: لا يجوز تصوير الامر كأنه رضوخ لمطلب رئيس ” تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون.

وسط كل هذه ” الدواليب” تسير القوى السياسية في “طبخة” الترقيات. ولهذه الاسباب، نشطت حركة الاتصالات ليلا على خطي الكتائب والرئيس سليمان، لكونهما ابرزالمعارضين لهذه التسوية ومن دون اتضاح الموقف النهائي لـ”التيار المستقبل”.

 

وفي وقت يحكى عن مخرج ستتضح معالمه فور عودة الرئيس تمام سلام من نيويورك، تبرز العناوين الاساسية لهذه التسوية والتي تتمحور حول شرط اكتمال المجلس العسكري، بحيث لا تنحصر الترقية بثلاثة عمداء فقط وترفيعهم الى رتبة لواء بل ان تشمل ترقية ثلاثة عمداء اخرين وتعيينهم في المراكز الشاغرة في المجلس، وهم شيعي وارثوذكسي وكاثوليكي. بهذا النمط، تسير الامور عادة في لبنان!

 

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.