العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

هيّا إلى السباحة في نهر قبعيت

«يللي متلنا تعا لعنا»، عبد الله مرعب من باب التبانة وإبراهيم الديري من منطقة النوري اختارا أن يأخذا عائلتيهما لقضاء نهار الأحد في قبعيت في جرود عكار، على أن يكون برنامج الرحلة تناول الغداء هناك، والسباحة في نهر قبعيت. فالبحر في طرابلس «وسخ» والشمس قوية، أما في قبعيت، فالشمس دافئة لا حارقة، وهناك، بجانب النهر، استراحة أبو محمد «من أرخص ما يكون». هي ليست استراحة بالمعنى «النظامي»، بل مجرد بيت يسكن فيه أبو محمد مع أسرته، وأمامه باحة وبضع شجرات، ومجموعة طاولات وكراسٍ. والسباحة «عال العال»، جنى ومحمد يركضان ويلعبان، ومن ثم يقفزان إلى «المحقن» الذي تتجمع فيه مياه نهر قبعيت. لسعة برد خفيفة، ومن ثم تتيسّر الأمور، والأولاد ما «بتفرق معهم» المهم بالنسبة إليهم أن يلعبوا ويسبحوا. والأهم بالنسبة إلى الأهل أن المياه هنا نظيفة «نسبح فيها، بل نشرب منها إذا شئنا». «أمضينا النهار، الغداء من حواضر منزلنا، وأبو محمد قدّم إلينا الكراسي والطاولات ومنقل الفحم وكل ما نحتاج إليه، أما الحساب فأهلاً وسهلاً و«قد ما بيطلع من خاطركم»، كان أبو محمد «سيرضى ويقبل بعشرة آلاف ليرة أو حتى أقل، لكننا أعطيناه 15000 ليرة لأنه استحضر سيارته لكي يسحب لنا البوسطة بعدما علقت بالوحل على الطريق، وكان يروح ويجيء ويسأل عن طلباتنا، ويعطينا ما ينقصنا من ملح أو شياش للّحم أو بعض الصحون». عبد الله مرعب من باب التبانة يعمل في ورشة لتركيب المصاعد في طرابلس، وهو سائق فان صغير يأخذ فيه بعض الطلاب إلى المدارس، وقريبه إبراهيم الديري من منطقة النوري في طرابلس عنده فرن للمناقيش، ليس بمقدورهما الذهاب مع أسرتيهما إلى «البلاجات المحترمة» بين طرابلس وشكا، ومسابح «السان بلاش» على طول الشاطئ هي إما غير نظيفة أو غير آمنة بالنسبة إلى الأولاد.
عبد الله مرعب من أصل عكاري يتساءل عن سبب انتقاله مع أهله للسكن في طرابلس، وأي طرابلس؟ باب التبانة، «يا محلا الفقر بعكار» على الأقل هناك الطبيعة الجميلة والمناخ النظيف، وهناك الضيعة والأقارب، هذه الأشياء كلها خسرناها، «بالضيعة كنا فقرا ومستورين»، أما في باب التبانة، فلم نربح إلا العجقة والمشاكل ورائحة المجارير.

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.