العنكبوت الالكتروني
أخبار لبنان، أخبار أستراليا، أخبار الوطن العربي، أخبار عالمية، مقالات، أخبار إقتصادية، أخبار رياضية، أخبار المشاهير، صحة، الدفاع والأمن، منوعات، أخبار على مدار الساعة

Ad Zone 2

إرجاء استجواب زبيب بقضية شيك «المدينة»

أرجأت النيابة العامة التمييزية استجواب رئيس قسم «مجتمع واقتصاد» في جريدة «الاخبار» الزميل محمد زبيب الى الاول من تشرين الاول المقبل، على خلفية نشره صورة شيك من الشيكات الصادرة من «بنك المدينة» لمصلحة وزير الداخلية نهاد المشنوق في العام 2002 بقيمة مليار و436 مليونا و400 الف ليرة لبنانية، بعدما تقدم المشنوق بشكوى ضده، بجرم القدح والذم والتحقير.

في النيابة العامة تم فتح المحضر وإرجاء استجواب زبيب بعدما طلب محاموه الاطلاع على الشكوى وتحضير الردود عليها. وقد شدّد زبيب لدى خروجه إلى باحة قصر العدل على أن المسألة ليست شخصية بل إنها «تتعرض لحرية الصحافة وحق التعبير المصان بالدستور، وبالتالي هناك وقائع ستعرض على القضاء وهو يقوم بواجبه»، موضحا أنه ليس طارئاً على ملف «بنك المدينة» الذي يتابعه منذ العام 2002.

وبالتزامن مع جلسة الاستجواب، نظمت وقفة تضامنية مع زبيب رفضا لاستدعائه ودفاعا عن حرية التعبير، شارك فيها عدد من الصحافيين في وسائل الاعلام المرئي والمكتوب وناشطون وشخصيات مستقلة وأصدقاء زبيب.

وقد شكر مدير المفكرة القانونية المحامي نزار صاغية المتضامنين مع زبيب، معتبرا ان ذلك «يعد أكبر ضمانة لحرية الصحافة»، وقال: «القضية مبدئية بالنسبة الينا خصوصا ان استدعاء زبيب تم أثناء الحراك الشعبي». ولفت الى ان القضية في مرحلة المحافظة على سرية التحقيقات، و «لدى نهاية الاستجواب سنطلع الرأي العام على حصيلة هذه التحقيقات». وأكد «التمسك بحرية الصحافة والصحافيين والمدافعة عنها مهما كانت التحديات».

وأوضح المحامي علي زبيب أن الشيك يوازي العملة النقدية وهو أداة استحقاق عند الاطلاع وبالتالي لا يخضع للسريّة المصرفية.

من جهته شدّد محامي المشنوق كارلوس ابو جوده على أن «هذه القضية ليس لها أي طابع إعلامي»، مؤكداً أن «لا أحد يريد التعرض لحرية الإعلام وهذا الامر مقدس». ولفت الى أن «القضية تتعلق بنشر ما يسمى معلومات، وهي غير دقيقة»، مؤكداً وجود «عملية ذم وقدح وتجريح بكرامة الوزير». وقال: «الشيك صحيح، وليس شيك رشوة، بل هو ثمن عقار باعه الوزير آنذاك وقبض ثمنه. وهدف دعوى الوزير على زبيب هو معرفة كيفية وصول الشيك اليه».

إعلان Zone 5

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.